صورة – لجنة الشباب والرياضة تكشف عن المبالغ التي تلقاها الأهلي كتبرعات.. وتحذير

الخميس، 04 أكتوبر 2018 - 10:03

كتب : عاطف شادي

مجلس إدارة النادي الأهلي

أرسلت مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة خطابا إلى النادي الأهلي بنتائج فحص اللجنة التي طلبها النادي لمراجعة التبرعات التي حصل عليها مجلس الإدارة الحالي.

وكشف بيان اللجنة عن حصول الأهلي على تبرعات تصل إلى 119.2 مليون جنيه، كما قال البيان إن الأهلي قبل تبرعات مالية من السيد تركي آل الشيخ وآخرين، لكنه لم يحصل على موافقة الجهة الإدارية لقبول التبرعات.

واستثنت الوزارة عدم حصول الأهلي على إذن لتلك التبرعات، وإخطارها المديرية بها بعد 8 أشهر، مشددة على عدم تكرار الأمر.

وجاء نص الخطاب كالتالي:

"أسفر فحص اللجنة عن قيام الأهلي بقبول تبرعات مالية من السيد تركي آل الشيخ وآخرين، دون قيام النادي بالحصول على موافقة الجهة الإدارية وإخطارها بقبول التبرعات".

"بلغ إجمالي التبرعات ما يعادل 119.2 مليون جنيه، عبارة عما يقرب من 4.9 مليون دولار ومبلغ 7 ملايين ريال سعودي، ووافق مجلس الإدارة على قبولها وتم اتخاذ الإجراءات المالية والمحاسبية بشأنها".

"تقضي أحكام المادي 25 من القانون 71 لعام 2017 بخصوص موارد الهيئة الرياضية وإلى آخره من الإعلانات والتبرعات والهدايا المقدمة من أشخاص طبيعيين أو اعتباريين داخل جمهورية مصر العربية مع إخطار الجهة الإدارية".

"كما تقضي أحكام المادة 21 من القرار رقم 605 لسنة 2017 بشأن اللائحة المالية للأندية الرياضية، فيما عدا المبالغ الخاصة بقيمة الاشتراكات التي تتصل بنشاط النادي، لا يجوز للنادي أن يتلقى أموالا تحت أي مسمى أو يقوم بتحويل شيء من أمواله إلى الخارج، إلا بعد موافقة الجهة المختصة".

"بتاريخ 5-9-2018 قام النادي بمخاطبة مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة للحصول على موافقة على قبول التبرعات التي كشفناها بالأعلى".

"الجهة الإدارية المختصة تطالب الرأي حيال الموافقة على طلب النادي، لا سيما وأن قبول التبرعات مر عليه أكثر من 8 أشهر ولم يتم إخطار الجهة الإدارية في حينه".

"ولما كان طلب النادي في مخاطبة الجهة الإدارية لاحقا من أجل الموافقة على قبول التبرعات التي كشفناها وإزالة أسباب المخالفة، الأمر الذي لا ينطوي به على أي أضرار مالية، بشأن تلك التبرعات تستوجب المساءلة، لا سيما وأن هذه التبرعات تم اتخاذ كافة الإجراءات المالية والمحاسبية واجبة الاتباع من قبل النادي".

رأي مرفوع للتكرم بالعلم والإحاطة والموافقة على:

"قيام الجهة الإدارية المختصة (مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة) بمنح الموافقة اللاحقة على طلب النادي، حيث تعتبر الموافقة كالأذن السابق، وعلى اعتبار أن السلطة المختصة هي المصدرة لقرار اللائحة المالية للأندية الرياضية، فهي تمتلك حق الاستثناء منها مع مراعاة التنبيه على النادي بعدم تكرار ذلك مستقبلا".

كما أرسلت لجنة حصر أموال الأهلي التابعة لمديرية الشباب والرياضة تقريرا شمل 22 ملاحظة للنادي، مطالبة القلعة الحمراء بالرد بالمستندات المطلوبة في موعد أقصاه أسبوعين من تاريخه (طالع التفاصيل).

طالع أيضا:

وزير الشباب والرياضة لـ في الجول: ننتظر ردا وافيا من الأهلي.. كل من له حق سيحصل عليه

لجنة الشباب والرياضة تكشف عن المبالغ التي تلقاها الأهلي كتبرعات.. وتحذير

22 ملاحظة من لجنة حصر أموال الأهلي.. بخصوص عقود صلة وحرمان الدولة من مبالغ مالية

مجدي عبد الغني: ميزانية الزمالك تحل أزماته مع الاتحاد الدولي

بعد الخسارة من نابولي - كلوب يعترف: علينا أن نلوم أنفسنا

التعليقات