ليلة دربي البرنابيو.. أسوأ كوابيس ريال مدريد

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 - 23:58

كتب : زكي السعيد

ريال مدريد - أتليتكو مدريد

"كل ليلة دربي هي أسوأ كوابيسك"

هكذا استعرضت جماهير ريال مدريد تفوقها الكاسح على الغريم أتليتكو مدريد قبل عدة سنوات.. لم يدركوا أن الوضع على وشك التحوّل في ظرف قصير، ليعيش الفريقان الحد الأعنف من التنافس على مدار تاريخهما.

قطبا العاصمة الإسبانية الأنجح أوروبيا في سابق السنوات، يصطدمان في مواجهة جديدة غدا السبت، بالجولة السابعة من الدوري الإسباني، على ملعب سانتياجو برنابيو.

يقول سانتياجو برنابيو الرئيس التاريخي لـ ريال مدريد، والمؤسس الفعلي للنادي في شكله الحالي: "إن كان للجحيم وجودا، وسيدخلها الأناس الأشرار؛ فإنهم سيجدون أجيالا كاملة من الروخيبلانكوس هناك".

العداوة التي اشتعلت بين الفريقين عقب انتهاء الحرب الأهلية عام 1939 مع تلقي أتليتكو مدريد الكثير من الدعم المادي من عناصر الجيش الذي أحكم قبضته على البلاد في ذلك الوقت؛ نمت وتفاقمت بكثير من الأحداث في العقود اللاحقة، ربما أبرزها "الكوبري" الشهير الذي انتقل عبره أوجو سانشيز من أتليتكو مدريد إلى ريال مدريد عام 1985.

اقرأ: سانشيز إلى ريال مدريد.. طعنة أبدية في قلوب مشجعي أتليتكو

27 يونيو 1992

نهائي كأس ملك إسبانيا

ملعب سانتياجو برنابيو

وقف لويس أراجونيس مدرب أتليتكو -الذي بدأ مسيرته في ريال مدريد بالمناسبة قبل أن يفرّطوا فيه بغرابة، ليصنع تاريخا ناصعا بقميص الغريم في لاحق السنوات- وصرخ في أوجه لاعبيه قبل الخروج للعب المباراة النهائية أمام عدوهم الأزلي.

أراجونيس الذي كان على وشك بدء خطبته التحفيذية للاعبي الروخيبلانكوس، وقع بصره على زجاجة مياه غازية من الحجم العائلي، ليمسكها مخاطبا لاعبيه: "إن لم تفوزوا اليوم، فسأضع هذه الزجاجة في مؤخراتكم اللعينة. إنها اللحظة التي انتظرتموها طويلا، سنواجه ريال مدريد في سانتياجو برنابيو. لقد وضعوا هذه الزجاجة في مؤخرتنا منذ وقت طويل، وهذه هي فرصتنا. أترون ذلك (مشيرا إلى لوحة التكتيك)، إنها ليست ذات أهمية، أنتم من يهم، انسوا بشأن التكتيك، إنهم ريال مدريد، اخرجوا وضعوا هذه (الزجاجة) في مؤخراتهم. هناك 50000 شخص في الخارج مستعدون للموت لأجلكم، فعليكم أن تموتوا لأجلهم، عليكم أن تخرجوا إلى الملعب وتبرهنوا أن هناك بطلا واحدا يرتدي الأحمر والأبيض".

أما نتيجة المباراة، فليس من الصعب التكهن بها بعد هذا الخطاب: ريال مدريد 0-2 أتليتكو مدريد.

عقدة عكسية

في ديسمبر 2012، عاش ريال مدريد سلسلة من النتائج الكارثية، لتقرر الجماهير إطلاق صافرات الاستهجان في حق لاعبيها عند دخولهم ملعب سانتياجو برنابيو لإجراء الإحماء قبل مباراة الدربي أمام أتليتكو.

جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد اتخذ قرارا شجاعا، وخرج مبكرا قبل اللاعبين، حتى يتلقى كامل الغضب في وجهه، مع توقعات بكسر أتليتكو للعقدة التي تملّكتهم منذ انتصارهم الأخير على ريال مدريد في أكتوبر 1999.

ولكن عكس التوقعات، لم يواجه رفاق كريستيانو رونالدو أي صعوبة في تحقيق الانتصار على أتليتكو.

النمر راداميل فالكاو الذي أثار الشغب في دفاعات أندية الليجا، ظهر كالقط الأليف في أحضان بيبي وسيرخيو راموس، يومها ردد البعض من جماهير ريال مدريد أن العقدة ستستمر لـ13 عاما أخرى، وبالطبع تدركون أن العقدة اندثرت بنهاية ذلك الموسم في نهائي كأس ملك إسبانيا 2013، وعلى سانتياجو برنابيو، بعد 21 عاما من خطبة أراجونيس العصماء.

هذا الانتصار في ليلة ديسمبر الباردة من العام 2012، هو الأخير بالمناسبة لـ ريال مدريد على جاره وعدوه في بطولة الدوري بملعب سانتياجو برنابيو.

فمن وقتها، تواجه الفريقان 5 مرات، انتهت على 3 انتصارات لـ أتليتكو، وتعادلين.. فهل يختبر ريال مدريد كابوسا اعتياديا جديدا على ملعبه كما كان الحال في السنوات الأخيرة؟

صيام كوستا

دييجو كوستا المهاجم العاشق لإثارة المشاحنات في مباريات الدربي، سبق له تسجيل 4 أهداف بشباك ريال مدريد، منها هدفين في كأس السوبر الأوروبي قبل عدة أسابيع.

إلا أن كوستا يمر بفترة صيام عصيبة، إذ فشل في تسجيل أي هدف بمنافسات الدوري الإسباني طوال الـ15 مباراة السابقة، فهل تعود شهية كوستا مساء السبت، ويكون جاهزا لالتهام مدافعي ريال مدريد؟

الحكم

خوان مارتينيز مونويرا (36 عاما) المولود في مدينة أليكانتي، سيكون حكما لـ دربي مدريد مساء السبت.

مونويرا لم يسبق له إدارة أي مباراة تجمع الفريقين في مسيرته، إلا أنه يمتلك تاريخا حافلا مع الفريقين.

الحكم أدار 15 مباراة سابقة لـ ريال مدريد، انتصر فيها الفريق 10 مرات، تعادل في 4، وخسر مرة واحدة أمام ريال سوسيداد بنتيجة 2-4 بموسم 2014\2015.

آخر مباراة أدارها لريال مدريد كانت الانتصار 4-1 هذا الموسم على جيرونا في الدوري.

أما في خانة أتليتكو، فـ مونويرا أدار 18 مباراة، فاز 9 مرات، تعادل 5 مرات، وخسر في 4 مناسبات.

مونويرا سبق له إشهار البطاقة الحمراء في وجه كوكي وأنطوان جريزمان، وكان شاهدا على تعادل أتليتكو على ملعبه أمام إيبار 1-1 هذا الموسم في الدوري.

التشكيل المتوقع

ريال مدريد:

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

الدفاع: داني كارباخال – رافاييل فاران – سيرخيو راموس – ناتشو فيرنانديز

الوسط: كاسيميرو – لوكا مودريتش – توني كروس

الهجوم: ماركو أسينسيو – جاريث بيل – كريم بنزيمة

أتليتكو مدريد:

حراسة المرمى: يان أوبلاك

الدفاع: خوانفران توريس – خوسيه ماريا خيمينيز – دييجو جودين – تيو هيرنانديز

الوسط: كوكي – ساؤول نيجيز – رودري هيرنانديز – توماس ليمار

الهجوم: أنطوان جريزمان – دييجو كوستا

اقرأ أيضا:

عمومية الأهلي توافق على لائحة النظام الأساسي.. 87% قالوا نعم

خبر في الجول – أبو ريدة يتعرض لوعكة ويغادر جلسة الكاف "اعتراضا على قرارات قاسية مقبلة"

بالفيديو - هدف كاسونجو يؤمن التأهل.. الزمالك يتعادل مع القادسية بالبطولة العربية

مدرب تونس السابق: الأهلي مثل برشلونة في أفضل عهده.. وفتحي يذكرني بـ زانيتي

رئيس وفاق سطيف: الهزيمة ضد شبيبة القبائل لن تؤثر علينا أمام الأهلي

الشحات: أعد جماهير العين باستعادة مستواي

التعليقات