أبرز 5 تعديلات في لائحة نظام الأهلي الجديدة

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 20:14

كتب : أحمد الخولي

لجنة إعداد لائحة الأهلي

28 سبتمبر سيكون موعدا لتصويت جمعية الأهلي العمومية على لائحة النظام الأساسي الجديدة للنادي.

تعديلات عديدة سيدخلها مجلس إدارة النادي الأهلي على اللائحة، منها تشكيل المجلس الجديد، وتعديلات في 40 بند من اللائحة.

ونشرت الإدارة التنفيذية للنادي الأهلي، الصيغة النهائية لمشروع لائحة النظام الأساسي للنادي على لوحة الإعلانات بالفروع الثلاثة للنادي في وقت واحد. (طالع التفاصيل)

ويقدم لكم FilGoal.com أبرز 5 تعديلات على اللائحة.

تشكيل مجلس الإدارة الجديد

حددت لائحة الأهلي في صيغتها النهائية تشكيل مجلس الإدارة الذي يتكون من الرئيس، والنائب، وأمين صندوق، و7 أعضاء، وعضوين من الشباب؛ أقل من 35 سنة.

ولم تحدد اللائحة سن الرئيس، وهو ما يتيح الفرصة أمام الشباب الترشح على هذا المنصب دون أية قيود بالسن.

قواعد بنود الاستثمار الجديدة

أكدت اللائحة في صيغتها النهائية على تعظيم دور الجمعية العمومية فيما يتعلق ببند الاستثمار، فاشترطت ألا تقل نسبة امتلاك النادي عن 51 % كحد أدنى من أسهم أي شركة مساهمة، على أن تُمنح الجمعية العمومية الحق في تعديل هذه النسبة لرفعها ما بين شركة وأخرى؛ وفقًا لمصلحة النادي، فعلى سبيل المثال، عند إنشاء شركة كرة القدم، يمكن أن تصل نسبة النادي بها إلى 80 و90%، وهناك شركات أخرى من الممكن أن تصل حصة النادي فيها إلى 55 أو 60% إلخ.

وسيتم تحديد هذه النسب وفقًا لرؤية وموافقة الجمعية العمومية عند اجراء أي تعديل، وأيضًا في تأسيس تلك الشركات.

شروط إنشاء روابط الجماهير

تضمنت لائحة النادي الأهلي في صيغتها النهائية على العديد من المواد التي تعظم وتحافظ على حقوق الجماهير.

نصت اللائحة في بنودها على الشروط والواجبات التي تنظم دور النادي في إنشاء روابط الجماهير تحت مظلة ورعاية النادي وإدارته.

وأكدت اللائحة في صيغتها النهائية على رعاية وإشراف النادي فيما يتعلق بتنظيم دور الجمهور وروابط المشجعين؛ للحفاظ على حقوق الجماهير وتحديد مسئولياتهم وواجباتهم، والتأكيد على أن أي فئة غير منضبط ستكون خارج هذا النسيج، حيث نصّت اللائحة على عدم اعتماد أي رابطة جماهيرية، يقل عددها عن 150 فردا.

ونص بند الروابط الجماهيرية أيضا على وضع اللوائح المنظمة لها، وتقديم الوسائل التي تتيح الدعم المادي الذي يخضع لإشراف النادي، بالإضافة إلى الإشراف على استغلال علامات النادي التجارية، مع تعيين هيكل إداري يشرف على تطبيق اللوائح على الروابط، كما أن النادي سيكون مسئولا عن الدفاع عن أفراد الروابط، وفقا للوائح المنصوص عليها من إدارة النادي لتنظيم عمل الروابط.

5 مواد جديدة

اعتمدت لجنة الصياغة النهائية لمشروع لائحة النظام الأساسي، إضافة 5 مواد هامة بناء على المقترحات التي تقدم بها أعضاء النادي على مدار الأيام الماضية ليتم إقرارها في النسخة النهائية لمشروع اللائحة.

وتم إضافة مقترح حول تمهيد الفلسفة العامة للنادي (الرؤية – المسئولية – المبادئ والقيم العليا – الأهداف)، كما تم إضافة فصل للتعريفات.

وقامت اللجنة بإضافة فصل للاحكام العامة ، الى جانب القيام بإضافة باب الإستثمار وباب التعريفات والأحكام العامة إستكمالا للمواد والنصوص التي تم إقرارها في وقت سابق ، وذلك بناء على المقترحات التي قدمها أعضاء النادي على مدار الفترة الماضية.

حذف 12 مادة من اللائحة

حذفت لجنة الصياغة النهائية لمشروع لائحة النظام الأساسي 12 مادة من مشروع اللائحة التي تم تقديم النسخة النهائية منها لجنة المركزية لإعداد مشروع لائحة النظام الأساسي للنادي، برئاسة محمود الخطيب.

وقامت اللجنة بحذف المادة رقم (6) المتعلقة بأهداف النادي، كما تم حذف المادة رقم (11) الخاصة بالمبادئ الأساسية والقيم العليا للنادي، والمادة رقم (36) الخاصة بطرح الثقة في مجلس الإدارة، وكذلك تم حذف المادة رقم (56) الخاصة بإبرام عقود تتجاوز مدة مجلس الإدارة.

وتم حذف المادة رقم (66) الخاصة بمهام أعضاء مجلس الإدارة، كما تم حذف المادة (67) الخاصة بمعلومات أعضاء مجلس الإدارة والسرية، فيما تم حذف المواد من (75) إلى (85) الخاصة بالمجلس الانتخابي، والمادة رقم (100) الخاصة بتقيد مجلس الإدارة ببنود الصرف الواردة في الميزانية، وكذلك المادة (101) عن تشكيل الجهاز الوظيفي.

كما تم حذف المادة (102) المتعلقة باختصاصات لجنة إدارة شئون الجهاز الوظيفي، والمواد (116) و(118) عن وثائق النادي، إلى جانب حذف المادة رقم (116) الخاصة بسجلات النادي.

طالع أيضا

حارس هوريا يثق في قدرة فريقه على عبور الأهلي

سان جيرمان أمام ليفربول.. ألا تلعب كرة القدم

الإسماعيلي استقر على رحيل مضوي ويبحث عمن يخلفه

حكم نهائي برفع الحجز عن أرصدة الزمالك

حسام حسن: المصري بلا دية مع التحكيم الإفريقي

هل يرحل راكيتيتش عن برشلونة؟

التعليقات