حين لعب راكيتيتش ضد منتخب كرواتيا

السبت، 14 يوليه 2018 - 17:29

كتب : محرر في الجول

إيفان راكيتيتش بقميص منتخب سويسرا وميلان باديلي بقميص منتخب كرواتيا في بطولة أوروبا دون 17 عاما

(إفي): رغم أن الأمر يبدو كأكذوبة لكن ذات مرة لعب إيفان راكيتيتش أحد أعمدة منتخب كرواتيا، ضد منتخب بلاده وضد زملائه الحاليين مثل ديجان لوفرين.

حدث ذلك في عام 2005 خلال بطولة أوروبا تحت سن 17 عاما عندما لعب راكيتتيش لصالح منتخب سويسرا.

القصة تبدو غريبة لكنها بسيطة فلاعب الوسط لم يولد في كرواتيا بل في بلدة موهلن السويسرية في العاشر من مارس لعام 1988 والتي يقطنها حاليا حوالي 10 آلاف شخص.

هاجر والده لوكا راكيتيتش إلى سويسرا في بداية حرب البلقان وتمتد أصوله إلى بلدة سيكيريفتشي الكراوتية الحدودية مع البوسنة والهرسك حيث نشأت زوجته كاتا راكيتيتش. وغادر كلاهما يوغسلافيا في ضوء تصاعد التوترات في المنطقة واختارا العيش في سويسرا حيث أنجبا فيها ابنهما.

ومنذ نعومة أظفاره بدأ راكيتيش الاهتمام بلعب كرة القدم حيث استهل مشواره في اللعبة في سويسرا وبدأ سريعا في لفت أنظار نادي بازل الذي ضمه لصفوف ناشئيه ليتم ضمه لاحقا للمشاركة مع منتخبات سويسرا للناشئين حتى جاء ذلك اليوم الذي تعين فيه مواجهة منتخب موطن والده الذي رغب في أن يلعب ابنه لصالح كرواتيا وليس سويسرا.

وفي الثامن من مايو لعام 2005 وقع ذلك الأمر المحتوم الذي لم يكن يرغب فيه راكيتيتش وهو مشاركته مع سويسرا ضد كرواتيا حيث تواجه المنتخبان في ثالث جولات دور مجموعات بطولة أوروربا تحت سن 17 عاما في إيطاليا. وفاز الفريق الكرواتي 5-2 في المباراة التي سجل فيها لوفرين الذي سيخوض نهائي المونديال غدا الأحد، هدفا بالخطأ في شباكه.

ولم تستمر مشاركة راكيتيتش مع منتخب سويسرا كثيرا حتى قرر يوما اللعب لصالح كرواتيا. وهو الأمر الذي بدا منطقيا حيث كان قد أهداه والده عندما كان صغيرا قميص المنتخب الكرواتي ونام وهو مرتديه ولم يرغب في خلعه حتي بينما كان ذاهب للمدرسة.

وصرح اللاعب في مقابلة سابقة لـ"Players Tribune": "عندما بدأت في اللعب لم أقوم بارتداء قميص كرواتيا. ارتديت قميص وطني الآخر سويسرا. علي أن أكون صادقا وُلدت في سويسرا ونشأت فيها وذهبت إلى المدرسة فيها، أصدقائي من سويسرا. كنت فخورا بارتداء قميص سويسرا لخمسة أعوام حينما كنت ألعب مع منتخبات الشباب. ولكن كان الجزء الأكبر من قلبي ينتمي إلى كرواتيا دائما ما كان كذلك".

وفي عام 2007 التقي راكيتيتش باللاعب السابق سلافين بيليتش ورئيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم فلاتكو ماركوفيتش اللذان جاءا لرؤيته بينما كان يلعب مع بازل واختار بعدها اللعب لصالح المنتخب الكرواتي.

وتسبب قراره هذا بمشكلات له حتى أنه تلقى تهديدات بالقتل في سويسرا. وها هو الآن سيخوض نهائي مونديال روسيا 2018 أمام فرنسا غدا الأحد على ملعب لوجنيكي وهو الأمر الذي يصل إليه قليلا من اللاعبين.

اقرأ أيضا:

"من أجل كرة هجومية متلألئة" - رسميا - ساري مدربا لـ تشيلسي

مرتضى: من الأفضل أن يلعب شيكابالا في السعودية.. وعامر وعدني بضم ياسر إبراهيم

كيف ارتبطت مسيرة صلاح وشاكيري معا قبل الوصول لأنفيلد

مباراة المركز الثالث في المونديال.. انسحاب ورقم قياسي ونتائج عريضة

فرج عامر يعلن عبر في الجول: تعاقدنا مع موهبة غينيا من أندرلخت "هدية مني"

الزمالك يعلن موعد وصول ساسي ومدة عقده

التعليقات