بالفيديو - فيلم وثائقي عن الذئاب يكشف بالصدفة حياة مودريتش "راعي الماعز"

السبت، 14 يوليه 2018 - 15:45

كتب : منار سرحان

مودريتش - إنجلترا - كرواتيا

"كرواتيا بنهائي كأس العالم" خبر مازال مفاجىء على سمع أي مشجع كروي قبل يوم واحد فقط من المباراه النهائي لمونديال روسيا بين فرنسا وكرواتيا.

إنجاز تاريخي لم يتوقعه أغلب متابعي كرة القدم ولكن جيل لوكا مودريتش وراكيتيش وماندزوكيتش حققوا انجازا تاريخيا لمنتخبهم يتفوق على إنجاز جيل 1998 أصحاب الميداليه البرونزية وقتها.

أقل من 24 ساعه لظهور لوكا مودريتش تحديدا مره أخرى على أرض الملعب بعد أن أصبح بعمر الـ33 أكثر لاعب ركضا في المونديال وفقا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث قطع الكرواتي 62.9 كم في مجهود بدني كبير جدا يأتي عقب موسم طويل مع ريال مدريد والذي فاز معه مودريتش بلقب دوري أبطال أوروبا للمره الثالثة على التوالي، بطوله قد يكون مودريتش مستعد للتنازل عنها من أجل التتويج بلقب المونديال غدا.

نجاح مودريتش مع ناديه ومع منتخبه جعل مشواره الكروي وطريقه نشأته في كرواتيا وتأثير الحرب عليه وعلى عائلته مثار دائم للحديث وكيف نجح الكرواتي الصغير أن يخرج من ظل معاناة كبرى دائما ما كنا نسمع عنها من أحاديثه أو أحاديث عائلته او أحاديث الصحفيين الكروات الذين قاموا بتأليف كتب عديدة سواء عنه أو عن عائلته ومكان نشأته، وبعيدا عن بعد الصور لمودريتش كلاعب ناشىء لم يسبق لأحد وأن رأى لقطات لحياة لوكا الصغير وعائلة "مودريتش" قديما في الجبال.

راعي الماعز

تألق مودريتش بالسنوات الماضيه ثم تأهله لنهائي مونديال روسيا جعل اسمه حتى مرشحا لجائزة الكرة الذهبية بشكل غير متوقع، وبدأت مطالبات زملائه وبعض المدربين والمحللين تكريمه بهذه الجائزة بسبب مستواه وإنجازاته هذا العام، وبدأ أيضا الكثير البحث على أصول مودريتش والبحث عن صور أو لقطات فيديو لنشأة مودريتش ومن بينهم بافالي بالينوفيتش صانع الأفلام الوثاقية المختصة بالحياة البرية وخاصة الذئاب.

بالينوفيتش نشر على حسابه الخاص على يوتيوب فيلم وثائقي من إخراجه عن حياة الذئاب في جبال كرواتيا وكيفية تعايش المواطنون هناك مع حالة اختفاء "الماعز" بسبب الذئاب.

تصوير واخراج بالينوفيتش لهذا الفيلم كان يجعله يتعامل بكثره مع مواطني تلك المناطق ومن بينهم عائله تدعى نيكيتش وعائلة أخرى في جيسينتسي بمدينة زادار الكرواتية تدعي "مودريتش".

بالينوفيتش تحدث عن بدء صداقته مع ستيب مودريتش (والد لوكا) التي بدأت بسبب نفاذ بطارية السيارة التي يستخدمها ستيب مودريتش لإنارة غرفته، وتحدث معه بعد ذلك عن روتينهم اليومي من أجل حماية "الماعز" الخاص بهم من الذئاب في تلك الجبال، علاقة بالينوفيتش بعائلة مودريتش امتدت طوال تسجيل الفيلم الوثائقي عن الذئاب خلال عامي 1989 و1990 وانتهت بعد الحرب التي غيرت معالم الجبال وتسببت بهجر الذئاب والمواطنين تلك المناطق.

"طفل عاش حياته مع الذئاب في منطقه تم تسميتها تيمناً بذئاب تلك المنطقة ويجب أن يكون جيله والأجيال الناشئه كلها فخورة به وبعائلته"

وخلال 2017 نشر بالينوفيتش فيديو به لقطات قصيره لطفل كان مهمته هو توجيه الماعز بنهاية النهار إلى الحظيرة بسبب ترقب الذئاب، بالينوفيتش أوضح بأنه جاء إلى سمعه اسم لوكا مودريتش اكثر من مره من الإعلام مما جعله يبحث في أفلامه عن تلك اللقطة وينشر ذلك الفيلم لأول مره الذي يظهر الطفل لوكا الذي أصبح لاعب كرة قدم مشهور.

فيديو: لوكا مودريتش يظهر في الدقيقه 2:28 بالفيديو وفقا لحديث بالينوفيتش.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

التعليقات