صياح ديك فرنسا يغيب شمس أوروجواي

الجمعة، 06 يوليه 2018 - 23:25

كتب : رامي جمال

تقرير المباراة - فرنسا - أوروجواي

صياح الديك دائما ما يكون بمثابة الإشارة لشروق الشمس ولكن تلك المرة كان إعلانا صريحا لغروبها عن سماء أوروجواي وتأهل فرنسا لنصف نهائي كأس العالم 2018.

وتغلب منتخب فرنسا على منافسه أوروجواي اليوم الجمعة بهدفين دون رد في ملعب نيجني نوفجورود في إطار ربع نهائي المونديال.

سجل هدفا المباراة كل من رافائيل فاران وأنطوان جريزمان في الدقائق 40 و61.

وتعد هذه هي أول مرة يتأهل فيها منتخب فرنسا إلى نصف نهائي المونديال منذ عام 2006 حينما بلغ النهائي وخسر أمام إيطاليا ليحصد المركز الثاني.

أما منتخب أوروجواي ففشل في التأهل لنصف النهائي للمرة الثانية على التوالي بعدما وصل إليه في عام 2010 حينما حصد المركز الرابع آنذاك.

هدف فرنسي متأخر

بدأت المباراة بضغط من قبل أوروجواي ومن الناحية اليسرى أرسل السليستي عرضية أرضية فشل ستواني في تسديدها لتضيع فرصة خطيرة مبكرة على فريقه.

وفي الدقيقة الخامسة سدد ستواني كرة قوية ولكنها مرت بعرض الملعب.

استمر منتخب أوروجواي في ضغطه على دفاع المنتخب الفرنسي ومن ركلة ركنية سدد خوسيه خيمينيز الكرة برأسية قوية ولكن هوجو لوريس تصدى لها.

وفي الدقيقة 15 جاءت أول فرص المنتخب الفرنسي بعدما أرسل بافارد عرضية من الناحية اليمنى هيأها أوليفييه جيرو برأسه إلى كيليان مبابي الذي سدد برأسه مباشرة لكن تصويبته مرت أعلى مرمى أوروجواي.

هدأت المباراة قليلا لما يقرب من 10 دقائق في ظل حذر كلا الفريقين والخوف من استقبال هدف مباغت وفي ذلك الوقت لم يكن هناك أي تسديدة على المرمى من كلا المنتخبين سوى لأوروجواي من رأسية خيمينيز فقط.

وفي الدقيقة 30 أرسل بافارد عرضية من الناحية اليمنى لكنها مرت أمام جميع لاعبي منتخب فرنسا.

وبعد ذلك بـ10 دقائق أرسل أنطوان جريزمان عرضية رائعة بيسراه من خطأ حصل عليه المنتخب الفرنسي من الناحية اليمنى وارتقى رافائيل فاران وحول الكرة برأسية قوية في الشباك ليعلن عن الهدف الأول للديوك الفرنسية.

وكاد منتخب أوروجواي يدرك التعادل سريعا عقب أربع دقائق فقط وبالتحديد في الدقيقة 44 بعدما حول مارتن كاسيريس عرضية من خطأ لمنتخب بلاده برأسه قوية لكن لوريس تصدى له ببراعة.

وارتدت الكرة إلى دييجو جودين الذي سدد الكرة إلى خارج الملعب بدلا من الشباك لتضيع فرصة هدف محقق على أوروجواي.

خطأ قاتل

بدأ الشوط الثاني على النقيض من نظيره الأول فكان هناك سرعة في الأداء من كلا الفريقين خاصة منتخب أوروجواي الذي كان يرغب في إدراك التعادل.

ولكن في الدقيقة 47 ارتكب فيرناندو موسليرا حارس أوروجواي خطأ قاتلا بعدما تباطأ في تشتيت الكرة وخطفها جريزمان لكن تصويبته لم تسكن الشباك وذهبت إلى خارج الملعب.

وبينما كاد منتخب أوروجواي يبحث عن التعادل وفي الدقيقة 61 من مرتدة سريعة لمنتخب فرنسا سدد جريزمان كرة بيسراه أخطأ موسليرا في التصدي لها لترتطم بيده وتسكن شباكه وتعلن عن الهدف الثاني للديوك.

وبعد الهدف بدقيقتين فقط كاد كريستيان روديجيز يقلص النتيجة إثر تسديدة قوية زاحفة لكن تصويبته مرت بجوار مرمى المنتخب الفرنسي بقليل.

وتوترت الأجواء بعد ذلك بسبب سقوط مبابي بداعي احتكاكه بكريستيان رودريجيز وانتهى الأمر بعد فض الحكم للاشتباك.

وكاد توليسو يضيف هدفا ثالثا لفرنسا في الدقيقة 71 لكن تصويبته مرت أعلى المرمى.

وأرسل كاسيريس عرضية داخل منطقة الجزاء لكن شتتها دفاع المنتخب الفرنسي بنجاح.

بدأ منتخب أوروجواي يفقد اتزانه داخل الملعب وتنظيمه في الدقائق الأخيرة من اللقاء واستسلم لتفوق الديوك عليه بفارق هدفين فلم تكن هناك فرص خطيرة على مرمى لوريس.

في الوقت ذاته اعتمد المنتخب الفرنسي على الهجمات السريعة لقتل اللقاء تماما بهدف ثالث لكنه لم ينجح لينتهي اللقاء بانتصار الديوك بهدفين دون رد.

التعليقات