مدن المونديال – سان بطرسبرج.. بلد السينما وبوتين تتحدى الفراعنة في ملعب الجزيرة

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 - 11:32

كتب : زياد أبو العزم

سان بطرسبرج

سيأمل الروسيون في عرض سينمائي استعراضي في سان بطرسبرج أمام الفراعنة اليوم الثلاثاء على ملعب كريستوفسكي الذي يقع في جزيرة!

المدينة التي أنتج فيها أكثر من 250 فيلما روسيا وعالميا والعاصمة السابقة للبلاد يخوض فيها منتخب مصر ثاني مبارياته في المونديال.

تعتبر سان بطرسبرج من أكبر المراكز الثقافية والتجارية في العالم حيث بها العديد من أكبر الشركات الروسية والعالمية، لذلك المدينة لا تهدأ بها الحركة التجارية والسياحية على مدار السنة.

أسسها في 1703 الإمبراطور بيتر العظيم الذي أسس مدينة إيكاترينبرج التي لعب فيها الفراعنة أمام أوروجواي، كان الهدف من إنشائها أن تكون بوابة روسيا على أوروبا إذ أسست في أعلى نقطة بخليج فنلندا عل بحر البلطيق الشهير الذي يفصل البلاد عن شمال وشرق أوروبا كما أنها تقع في دلتا نهر نيفا.

لسرعان ما اكتسبت هذه المدينة أهمية كبيرة لروسيا إذ تحولت إلى واحدة من أهم الموانئ العسكرية في البلاد بل وظلت عاصمة لروسيا حوالي قرنين من الزمان قبل أن تصبح موسكو العاصمة في 1918.

تغيّر اسمها أكثر من مرة أثناء الثورات الروسية فتحولت إلى بيتروجراد ثم حملت اسم قائد الثورة البلشفية لينين لتتحول إلى لينينجراد ولكن عقب انهيار الاتحاد السوفيتي عادت إلى اسمها القديم حالها حال الكثير من المدن الروسية لتعود مرة أخرى لتحمل وتخلّد اسم مؤسسها الإمبراطور العظيم بيتر لتصبح سان بطرسبرج من جديد أي مدينة القديس بيتر.

الملعب يقع في جزيرة كريستوفيسكي ويسع لحوالي 65 ألف متفرج وهو مملوك لنادي زينيت سان بطرسبرج، واحد من أغنى وأقوى الأندية المنافسة في الدوري الروسي، ويعد من أحدث وأهم استادات أوروبا حاليا.

وتستضيف المدينة معسكرات منتخبات كوستاريكا والسعودية وكوريا الجنوبية وتجري على ملعبها مباريات روسيا ومصر، ونيجيريا والأرجنتين، والبرازيل وكوستاريكا، ولقاء في ثمن النهائي، ولقاء في نصف النهائي، ولقاء تحديد المركزين الثالث والرابع وفازت فيه إيران على المغرب يوم الجمعة.

الإقامة سهلة في سان بطرسبرج إن كنت تستعد لمؤازرة الفراعنة أمام روسيا، فيصل المترو إلى أرياف المدينة ويبلغ عدد محطاته 67، تستطيع استئجار شقة رخيصة أو الإقامة في فندق بسيط.

تجمع المدينة كل أنواع الثقافات وتتبادلها مع مختلف مدن العالم الشرقي والغربي، ستجد الكثير من أماكنها تقترب الى الثقافة الشرقية فتجمعها توأمة مع العديد من المدن العربية والإسلامية مثل بيت لحم والعقبة وباكو وأصفهان وإسطنبول والخرطوم.

لن تستطيع زيارة كل الأماكن الرائعة والتاريخية في المدينة التي تحوي العديد من المتاحف والمزارات الطبيعية المذهلة والنوادي المائية، مثل نادي اليخت، التي تستطيع من خلالها الإبحار غربا في خليج فنلندا أو نهر النيفا لذلك ستحتاج لوقت أطول من مدة إقامتك لمشاهدة المباراة ومن الجائز أن يأسرك جمال المدينة وتعود إليها زائرا مرة أخرى بعد كأس العالم!

تواجد سان بطرسبرج في قائمة اليونسكو لأهم مدن التراث العالمي يجعلك تطمأن بأنك ستشاهد شيئا فريدا في هذه المدينة من الأبنية والمتاحف التاريخية ولعل أشهرها والذي يجب عليك زيارته أولا هو متحف هيرميتاج للفنون والثقافة وهو ثاني أكبر المتاحف الفنية والثقافية في العالم، ويحتوي على العديد من الأعمال الفنية التاريخية النادرة والرائعة ويحتوي على ما يقرب من 3 ملايين قطعة فنية وأثرية، من أهمها القطع الأثرية المصرية في المتحف حيث توجد صالة خاصة تسمى بالصالة المصرية لعرض تاريخ مصر وآثارها إضافة إلى القاعات الخاصة بالفنون الإسبانية والإيطالية والألمانية والفرنسية والإنجليزية وغيرها، وقاعة الفرسان التي تتحدث بشكل رئيسي عن الحضارة اليونانية. مبنى المتحف مذهل للغاية ولن يكفيك يوم كامل للتجول بداخله نظرا لأن المبنى عبارة عن 4 قصور كبيرة كل قصر منه له طابعه وسحره الخاص.

تشتهر سان بطرسبرج بالحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والثقافية حيث يقام فيها ما يقرب من 100 احتفال كل سنة.

أشهر من ولدوا في سان بطرسبرج هم فلاديمير بوتين رئيس روسيا وميخائيل كوتوزوف القائد العسكري الشهير وبيتر الثاني إمبراطور البلاد السابق وديميتري ميدفيديف رئيس الدولة الأسبق.

مشكلة هذه المدينة الوحيدة والتي قد تدعوا لشيء من القلق هو ارتفاع معدل الجريمة في هذه المدينة الصاخبة التي تجمع عشرات الأعراق والثقافات المختلفة ولكن الحكومة المركزية لسان بطرسبرج، التي تتمتع بحكم فيدرالي، سخرت كل قوتها وإمكاناتها لتأمين الزوار والمشجعين كما أن المدينة يزورها سنويا عشرات الآلاف من السياح دون مشاكل كبيرة تذكر.

التعليقات