مدن المونديال - كالينينجراد.. موطن غزاة الفضاء الأوائل

الأحد، 10 يونيو 2018 - 23:19

كتب : زكي السعيد

كالينينجراد

في كأس العالم 2018، لن تكون بعض المنتخبات مرغمة على اللعب داخل القطر الروسي، وذلك عندما تخوض مبارياتها في كالينينجراد التي لا تتواجد داخل الإطار الجغرافي لروسيا.

"مدن المونديال" هي سلسلة يقدمها FilGoal.com بمناسبة كأس العالم 2018، ونستعرض فيها 11 مدينة ستتشرف بتنظيم النسخة رقم 21 من المونديال، وموعدنا في تلك الحلقة مع مدينة كالينينجراد.

انعزال جغرافي

كالينينجراد المتواجدة في الكيان الفيدرالي الروسي: كالينينجراد أوبلاست، تتمتع بموقع جغرافي مميز، إذ لا تتواجد داخل القطر الروسي خصوصا، بل تقع وسط دولتي بولندا وليتوانيا على مصب نهر بريجوليا، وهي كذلك بمثابة مدخل لبحر البلطيق.

شاهد موقع كالينينجراد باللون الأحمر إلى الغرب من روسيا:

المدينة تأسست عام 1255، وكانت في السابق تدعى "كوينجسبرج" بل كانت عاصمة لمقاطعة بروسيا الشرقية التي باتت جزءا من ألمانيا الآن، إلا أن مدينة كوينجسبرج تم تدميرها خلال الحرب العالمية الثانية، وإجلاء الألمان عنها، لتسيطر عليها الدولة الروسية وتغيّر اسمها عام 1946 إلى كالينينجراد تكريما لـ ميخائيل كالينين الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي.

نادي بالتيكا كالينينجراد

أشهر فرق كرة القدم في المدينة هو فريق بالتيكا كالينينجراد الذي تأسس عام 1954، ويتواجد حاليا في دوري القسم الثاني الروسي، واحتل فيه المركز الخامس بالموسم المنتهي.

الفريق لعب في دوري القسم الأول ما بين موسمي 1996 و1998، وفي موسم 1996 تحديدا كان إنجازه الأعظم على الإطلاق باحتلال المركز السابع في الدوري الممتاز.

ملعب كالينينجراد

يتواجد الملعب في جزيرة أكتوبر على ضفاف نهر بريجوليا، وكانت الجزيرة مهملة لسنوات قبل أن تضع روسيا خطة لتطويرها، تتضمن إنشاء الملعب الذي سيساهم في استضافة مباريات بكأس العالم 2018.

ملعب كالينينجراد أو أرينا بالتيكا كما يُعرف شعبيا، يتسع لـ35212 متفرج، وهو أصغر الملاعب الاثنى عشر التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2018.

يبلغ إجمالي التكلفة المادية للملعب 275 مليون دولار، ويتمتع بأحداث وسائل الأمان والرقابة بنفس نظام ملعب أليانز أرينا في ميوينخ، إلا أنه واجه تعثرات كبيرة في إنشائه بسبب إفلاس الشركة المشرفة على العملية.

المخطط الأولي أشار إلى أن الملعب سيتسع لـ45 ألف متفرج، إلا أنه تقلص لاحقا بمقدار 10 آلاف مقعد، وسيتم تقليص 10 آلاف مقعد إضافي بعد المونديال لتزويد الملعب بسقف متحرك، خصوصا أن التعداد الإجمالي لكالينينجراد لا يتعدى الـ448 ألف نسمة.

الملعب يبعد عن دولة بولندا بـ45 كيلومترا فقط، إلا أن جماهير المنتخب البولندي لن تحظى بحظ الارتحال الصغير، إذ لن يلعب منتخبهم أي مباراة على هذا الملعب.

كما أن الملعب ذو استخدامات متعددة بخلاف كرة القدم، مع قدرته على استضافة رياضات أخرى وحفلات غنائية.

وتنوي الحكومة الروسية مواصلة مشروع تطويل المنطقة من خلال مجمع سكني حول الملعب بعد كأس العالم، بالإضافة إلى حدائق وأرصفة وجسور على طول نهر بريجولا.

أول مباراة لُعبت على هذا الملعب كانت في 11 أبريل الماضي، بين بالتيكا -الذي سينتقل للملعب بشكل دائم بعد كأس العالم- وكريليا سوفيتوف، بدوري القسم الثاني الروسي، وانتهت بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف سجله الإيفواري سينين سيباي من علامة الجزاء.

كأس العالم 2018

تستضيف المدينة على ملعبها السابق الإشارة إليه، 4 مباريات في كأس العالم 2018، وجميعها في دور المجموعات نظرا لسعة الملعب الصغيرة التي لن تكون كافية لاحتضان الجماهير في الأدوار المتقدمة.

المباريات التي يستضيفها الملعب:

16 يونيو: كرواتيا ونيجيريا (المجموعة الرابعة)

22 يونيو: صربيا وسويسرا (المجموعة الخامسة)

25 يونيو: إسبانيا والمغرب (المجموعة الثانية)

28 يونيو: إنجلترا وبلجيكا (المجموعة السابعة)

السيدة الأولى السابقة

خرج من تلك المدينة عدة شخصيات روسية هامة في مجالات مختلفة، إلا أن أقربها على المسامع هي ليودميلا بوتينا طليقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ ارتبطا بالزواج ما بين عامي 1983 و2014.

كما أخرج المدينة عدة رواد فضاء بارزين، أهمهم فيكتور باتسايف، وأليكسي ليونوف الذي يعد أول بشري يسير في الفضاء الخارجي على الإطلاق عام 1965، ويوري يومانينكو الذي قضى 430 يوما، 20 ساعة، 21 دقيقة، 30 ثانية في الفضاء الخارجي.

نصب رواد الفضاء

وبالتالي كان واحدا من أهم المعالم الأثرية للمدينة هو نصب رواد الفضاء المتواجد في قلب كالينينجراد.

كما تحتوي المدينة على عدة متاحف، أشهرها متحف إيمانويل كانت، ومتحف التاريخ والفنون.

التعليقات