مدن المونديال - سامارا.. قطعة من الفضاء تستضيف كأس العالم

السبت، 09 يونيو 2018 - 20:18

كتب : عمرو عبد المنعم

سامارا

إذا كنت تسير في شوارع مدينة سامارا ستشعر أنك بعيدا عن كوكب الأرض وتتجول في قطعة من الفضاء.

مباني ضخمة وأشكال صواريخ ومركبات فضاء والكثير والكثير من المصانع، كل هذا وأكثر تشتهر به مدينة سامارا في روسيا.

"مدن المونديال" هي سلسلة يقدمها FilGoal.com بمناسبة كأس العالم 2018، ونستعرض فيها 11 مدينة ستتشرف بتنظيم النسخة رقم 21 من المونديال، والحلقة الرابعة مع مدينة سامارا.

سامارا - مدينة الفضاء

هي مدينة الفضاء والصناعة في روسيا وتشتهر بأنها مركز صناعي علمي هام في إنتاج المعادن والمعدات الثقيلة والنفط والطيران والأهم هو الصناعات الفضائية.

شعار سامارا هو الصاروخ الحامل لمركبة الفضاء إشارة إلى أن المدينة تشتهر بالصناعات الفضائية.

تقع سامارا في جنوب شرق روسيا وهي المدينة التي كانت عاصمة للبلاد مرتين، الأولى في بداية تسعينيات القرن الماضي، والأخرى في فترة الحرب العالمية الثانية. وهي سادس أكبر المدن الروسية.

وتعد سامارا من بين أكبر 10 مدن من حيث الدخل القومي في روسيا وحجم الإنتاج الصناعي وتشتهر كما قلنا بتصنيع مركبات الفضاء والأقمار الصناعية والخدمات الفضائية المختلفة وإنتاج الصواريخ والمحركات والطائرات.

الملعب الرئيسي - كوسموس أرينا

الملعب الرئيسي في مدينة سامارا هو كوسموس أرينا والذي تم تشييده خصيصا من أجل كأس العالم وتبلغ سعة الملعب 44.918 مشجعا، وتكلف بنائه 320 مليون دولار.

الميزة المعمارية في تصميم معلب سامارا أرينا أن لديه قبة معدنية تشبه مركبة الفضاء ما يعبر عن الطبيعة التي تشتهر بها المدينة. واستمر بناء الملعب لمدة 5 سنوات.

وبعد نهاية كأس العالم سيكون الملعب خاصا بفريق كريليا سوفيتوف.

خلال المونديال يحتضن ملعب سامارا أرينا 6 مباريات بواقع 4 مواجهات في دور المجموعات، ومباراة في دور الـ16 ومثلها في ربع النهائي.

مباريات المجموعات التي ستقام في ملعب سامارا هي أوروجواي ضد روسيا في الجولة الثالثة للمجموعة الأولى، والدنمارك ضد أستراليا في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، وكوستاريكا ضد صربيا في الجولة الأولى للمجموعة الخامسة، وأخيرا السنغال ضد كولومبيا في الجولة الأخيرة للمجموعة الثامنة.

الإنجاز الأكبر في الرياضة لمدينة سامارا

ويعد أبرز إنجاز لمدية سامارا في كرة القدم الروسية هو فوز فريقه كريليا سوفيتوف بلقب الدوري الروسي عام 1942.

وفاز نفس النادي بلقب بطولة روسيا للكرة الشاطئية عام 2010، وهو ثاني أهم إنجاز في تاريخ المدينة.

المناخ

تتراوح درجات الحرارة في مدينة سامارا خلال شهري يونيو ويوليو، وهي فترة استضافة كأس العالم، ما بين 15 للصغرى و27 للعظمى، وهو طقس معتدل.

المعالم الأثرية

أهم المعالم الأثرية في مدينة سامارا هو متحف ألابين الذي تم بنائه عام 1886 ويضم قطع من الآثار يعود تاريخها إلى عام 1586.

أهم الشخصيات

من أهم الشخصيات التاريخية المعروفة التي أخرجتها مدينة سامارا هو ألكسندر شيلكونوف عالم الرياضيات الشهير وصاحب نظرية الكهرومغناطيسية والمعروف بمساهماته الهامة في النظريات الهوائية

.

التعليقات