بالفيديو - لدغة الدنمارك

السبت، 16 يونيو 2018 - 19:57

كتب : زكي السعيد

الدنمارك وبيرو

خطف منتخب الدنمارك انتصارا ثمينا على حساب بيرو بهدف مقابل لا شيء، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة في كأس العالم 2018، على ملعب موردوفيا بمدينة سارانسك.

دخلت الدنمارك المبارة بتشكيلتها الاعتيادية التي يحكمها صانع ألعاب توتنام، كريستيان إريكسن، فيما غاب باولو جيريرو عن تشكيلة بيرو وبقى على مقاعد البدلاء.

بيرو أخذت المبادرة في تهديد مرمى الدنمارك عن طريق المهاجم أندري كاريّو، الذي سدد بيسراه بقوة، إلا أن كاسبر شمايكل تصدى بشكل رائع لتسديدة المهاجم البيروفي في الدقيقة 12.

تواصلت الفاعلية البيروفية لاحقا، وكاد جيفرسون فارفان يفتتح النتيجة بعد تمريرة من كاريو، إلا أن سيمون كيير قائد الدنمارك وضع قدمه أمام تسديدة فارفان في اللحظة الأخيرة، بالدقيقة 28.

الدقيقة 36 شهدت استبدال ويليام كفيست لاعب الدنمارك بعد تعرضه لإصابة في الضلوع بسبب تدخل فارفان العنيف، ليعوضه لاسي شونه، ويخرج كفيست محمولا على محفة.

ملمح التهديد الأول للدنمارك تأجل حتى الدقيقة 38، عندما اخترق بيوني سيستو متحصلا على مخالفة قريبة من منطقة جزاء بيرو، سددها المتخصص كريستيان إريكسن في الحائط البشري، قبل أن يتابعها البديل شونه بين يدي الحارس جايسي.

أكثر لحظات الشوط الأول إثارة حدثت مباشرة قبل نهايته، عندما احتك يوسف بولسن لاعب الدنمارك بكريستيان كويفا لاعب بيرو داخل منطقة جزاء المنتخب الأوروبي، إلا أن الحكم باكاري جاساما أمر باستمرار اللعب.. حتى إشعار آخر.

بعد ثوان، قام جاساما بإيقاف المباراة، وتواصل مع الحكام المسؤولين عن تقنية الفيديو، ليكون قراره النهائي احتساب ركلة جزاء بعد تأكده من وجود تلامس بين بولسن وكويفا.

كويفا تولى بنفسه التسديد في غياب المتخصص جيريرو، إلا أنه أطاح بفرصة بيرو الأبرز في الشوط الأولى أعلى مرمى الخصم، لتنتهي الحصة الأولى على تعادل سلبي ودموع منهمرة من كويفا وسط مواساة الزملاء.

بيرو واصلت تهديد مرمى الدنمارك في الشوط الثاني، خصوصا عندما هرب كويفا على الجهة اليسرى، وراوغ كيير في الدقيقة 55، قبل أن يفشل كاريو وفلوريس في استغلال عرضيته أمام المفتوح.

على عكس سير اللعب، افتتحت الدنمارك التسجيل في الدقيقة 59 بواسطة يوسف بولسن، الذي تلقى تمريرة الهدف من إريكسن نجم المنتخب.

منتخب بيرو حاول أن يرد سريعا بواسطة فلوريس الذي انفرد بشمايكل بعد تمريرة كويفا، إلا أن حارس ليستر سيتي واصل تألقه مبقيا على نظافة شباكه.

بدا أن بيرو في طريقها لمزيد من التهديد لمرمى الدنمارك مع إقحام النجم باولو جيريرو في الدقيقة 63 بدلا من فلوريس الذي أهدر الفرصة السهلة.

لم يحتج جيريرو لأكثر من دقيقة بعد دخوله، وهدد مرمى شمايكل بالفعل برأسية، إلا أنها وصلت إلى أحضان شمايكل دون عناء.

فارفان كاد بدوره يعدل النتيجة في الدقيقة 69، إلا أن الكرة مرت أمامه مباشرة في مواجهة الشباك الاسكندنافية.

كاريو راوغ بمهارة على الجهة اليمنى، وأرسل عرضية متقنة مرت من الحارس شمايكل في طريقها إلى جيريرو المتأهب، إلا أن الأرض انشقت عن بولسن الذي أنقذ الدنمارك من هدف مؤكد في الدقيقة 71.

جيريرو كاد يسجل هدفا خارقا بكعب القدم في الدقيقة 79، إلا أن تسديدته الخلفية مرت مباشرة بجوار قائم شمايكل الأيسر.

روح بيتر تلبست كاسبر، ليستعمل شمايكل قدمه في إبعاد تسديدة فارفان الذي تابع عرضية كاريو في الدقيقة 84.

جايّسي قرر الرد على نظيره شمايكل، وتصدى لانفراد إريكسن في الدقيقة 85 أمام اندفاع بيرو الهجومي.

ولم يفلح مهاجمو بيرو في استغلال الدقائق المتبقية لإدراك التعادل، لتنتهي المواجهة على هزيمتهم بهدف نظيف.

بتلك النتيجة حصدت الدنمارك أول 3 نقاط، لتحتل المركز الثاني خلف فرنسا صاحبة نفس الرصيد، فيما فشلت بيرو في افتتاح رصيد النقاط.

التعليقات