أرسنال بلا آرسين.. ماذا بعد؟

الجمعة، 20 أبريل 2018 - 17:24

كتب : إسلام مجدي

فينجر

لا شك أن إرث آرسين فينجر مع أرسنال سيظل باقيا، المدرب الفرنسي كتب تاريخا ورفع سقف التوقعات ليزيد من مطالب الجماهير طوال الوقت حتى وإن طاله ذلك السقف فلا يمكن أن ننكر أبدا ما قدمه للمدفعجية.

أرسنال البعض اعتقد أن الاسم الأول لفينجر "آرسين" اختصار أو أمر يتعلق بالنادي، بشكل أو بآخر طوال كل المدة كان الطرفان مرتبطان ببعضهما البعض حتى أن أول أحرف من اسم النادي هي ذاتها أحرف اسمه الأول.

صباح الجمعة أعلن فينجر رحيله بعد رحلة اقتربت من ختام عامها الـ21، الكل كان يودعه على طريقته الخاصة بذكرياته ومحبته، لكن بعد كلمات الوداع، يتبقى سؤلا واحدا، ماذا بعد فينجر بالنسبة لأرسنال؟ ما المطلوب ومن يخلف فينجر.

قناة "بي إن سبورتس" قالت إنه أوصى بتعيين باتريك فييرا مدرب نيويورك سيتي الحالي. لكن كيف يفكر النادي وما الفلسفة التي سيتبعها وما خصائص المدرب الذي يريده؟

اتجه FilGoal.com لسؤال مصدر بنادي أرسنال حول اختيار المدرب القادم فقال :"النادي أصبح متوقعا مؤخرا في كل شيء، سواء كتكتيك أو أفكار، يجب أن نبحث عن أفكار جديدة، هناك أسماء عديدة مطروحة مثل فييرا ولويس إنريكي، أيضا هناك اقتراح قوي داخل الإدارة بتعيين كارلو أنشيلوتي ويعاونه تيري هنري، الأخير خيار حلم بالنسبة للإدارة خاصة وأنها محاولة لمحاكاة ما طبقه ريال مدريد مع زيدان".

وواصل "بداية من عام 2016 أرسنال أعد العدة لرحيل فينجر، وغيرت الإدارة كثيرة في نبية طاقم العمل".

أرسنال ضم بين وريجلسورث كشاف ليستر سيتي في عام 2016، ورحل ديك لو مدير التعاقدات وهو كان أبرز حلفاء فينجر ومسؤول عن تعاقدات الفريق في آخر 8 أعوام، وكان محور الحصول على خدمات ميسوت أوزيل في 2013.

الخطوة التالية لأرسنال كانت بالبحث عن مدير رياضي، وهو ما كان فينجر يرفضه طيلة الوقت.

واصل إيفان جازيديس المدير التنفيذي غير البنية بإيجاد مدير للعمليات الرياضية على الأقل وليس مدير رياضي، فرحل لو، فضم النادي اللندني سفين ميسلينتات مدير كشافي بوروسيا دورتموند.

كذلك حصل أرسنال على رؤول سانليهي مدير عمليات كرة القدم السابق بنادي برشلونة ووقع على عقد يمتد لـ4 أعوام، ووصفته بعض الصحف بأنه سيكون قائد ثورة إدارة أرسنال في الكواليس لبناء الفريق وجعله قويا من جديد.

في شهر نوفمبر الماضي اكتملت ثورة أرسنال الإدارية ببناء هيكل جديد من أجل إعادة تأسيس الفريق مرة أخرى. وانتهى ذلك برحيل فينجر فما خصائص المدرب القادم للفريق؟

يتحدث لنا أدريان كلارك لاعب أرسنال السابق ومحلل قناة النادي ورابطة الدوري الإنجليزي ويقول :"أعتقد أن النادي سيبحث في المجمل عن شخص لديه سجل لائق وقوة دفاعية لا بأس بها، خاصة مع بناء خط الدفاع لأن أرسنال يحتاج ذلك وأعتقد أن هذا هو التوجه داخل الإدارة".

وواصل "ما يهم أيضا هو الحفاظ على الأسلوب الهجومي للفريق، الفريق الحالي يفتقر للاستقرار الدفاعي، اللاعبون أصبح لديهم بعض العادات السيئة، مدرب جديد يطور التشكيل ويركز على تلك التفاصيل سنتطور للأفضل".

مانشستر يونايتد قبل أرسنال مر بمرحلة مشابهة، حينما رحل سير أليكس فيرجسون الرجل الذي حقق نجاحا كبيرا ليدخل الفريق في دوامة من تعيين ديفيد مويس ثم ريان جيجز مؤقتا ثم لويس فان جال وحاليا جوزيه مورينيو، والسؤال هنا هل ينجو أرسنال من رحيل فينجر وما قد يحدث بعده؟

يجيب سايمون هارت صحفي "تايمز" البريطانية :"أرسنال فعليا بإمكانه أن يحقق لقب الدوري الأوروبي والنادي سيكون متحدا لكيلا يسقط، لقد كانت هناك انقسامات كثيرة مؤخرا، والجماهير كانت يائسة والمدرجات خالية، فينجر كان هناك لفترة طويلة، لم يتطور عدد كبير من اللاعبين في آخر 5 إلى 10 أعوام، بإمكاننا النظر إلى أليكس أوكسلايد تشامبرلين منذ انضمامه إلى ليفربول، وما حدث لثيو والكوت، كلاهما مع أرسنال لم يصل لأوج التألق".

وأردف "يونايتد لم يسقط كثيرا فقط موسم وحيد في المركز السابع، أرسنال فعليا سقط وفينجر موجود هو لم يتركه بطلا للدوري مثلما فعل فيرجي، في عالم كرة القدم الحديث حاليا الكل مهووس بالأموال خاصة القادمة من دوري الأبطال".

أما كلارك فيقول لـFilGoal.com "أعتقد أن أرسنال سيكون لديه مستقبل جيدا، لقد مرة بفترة تحول كبيرة خاصة مع النتائج السيئة لكنني أعتقد أن الوقت حاليا هو للصعود إلى القمة مرة أخرى، قد يتطلب الأمر وقتا حتى يتكيف الفريق على أوضاعه الجديدة، لكن فريق أرسنال الحالي لديه الكثير من المواهب، وإن ركز على تطوير دفاعه فسيكون قريبا للغاية من منافسيه في الموسم المقبل، لا أعتقد أنه سيسقط أبدا".

العديد من الأسماء القوية المطروحة، لكن هل يكفي المدرب فقط أم أن هناك أشياء أخرى يجب أن تتواجد في النادي ما بعد أرسين؟

يجيب سايمون هارت :"التفاؤل والطاقة والرغبة في العمل بشغف النادي قد اتجه إلى جانب آخر مظلم وهادئ للغاية، ليس هذا للتقليل من إنجازات فينجر، لكن فيرجسون مثلا كان يستمع للنصائح وضم أشخاص لديهم أفكار جديدة مثلما فعل مع كارلوس كيروش، فينجر لم يرغب أبدا في ضم أشخاص جدد، لذلك كان العالم يتحرك من حوله وهو ثابت، لم نجد دورا لفييرا أو توني أدامز في النادي، الآن أرسنال سيواكب ذلك الركب".

إذا أرسنال بحاجة لبعض القيم الجديدة، ربما غير البنية الإدارية وأعاد هيكلة الفريق وغير الكثير من الفكر وضم أليكساندر لاكازيت وبيير أوباميانج لكنه أيضا لازال بحاجة لخطوة إضافية لكي يعود إلى وضعه السابق كواحد من أفضل وأكبر الأندية في أوروبا مثلما كان في وقت ما مع فينجر.

اقرأ أيضا:

صلاح: أنا ودي بروين وسيلفا ودي خيا وكين نستحق جائزة الأفضل

كيف وضع صلاح اسمه في كتب التاريخ وسجل 40 هدفا مع ليفربول

791 مليون دولار حصيلة مخصصات كأس العالم.. الكل مستفيد في المونديال

بسبب حفل صلاح.. تعديل موعد لقاء الأهلي وبتروجيت ومواجهة الزمالك والأسيوطي

القيعي يدلل: الأهلي عوض السعيد "الذي سيبقى في قلبنا".. ورحيله ليس كارثة

الزمالك لـ في الجول: حسم ملف المدرب بعد مباراة الأهلي.. وسياستنا معه ثابتة

التعليقات
قد ينال إعجابك