خاص مدرب ويلز يشرح لـ في الجول.. كيف يوقف منتخب مصر خطورة العرضيات

الخميس، 12 أبريل 2018 - 16:08

كتب : إسلام مجدي

مصر - البرتغال

كيف يتعامل منتخب مصر مع الكرات العرضية؟ 12 هدفا من 20 سكنت شباك منتخب مصر في عهد هيكتور كوبر كانت من كرات عرضية سواء ثابتة أو متحركة باختلاف نوعها.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

جاريث بيل

النادي : ريال مدريد

لا يوجد أفضل من أوشيان روبرتس مساعد مدرب منتخب ويلز والمدير التقني، بجانب وصفه بـ"أكثر رجل مؤثر في كرة القدم الويلزية". والذي كان متواجدا لإلقاء محاضرة في مؤتمر The Game الذي عقد للمرة الأولى في القاهرة بعنوان "مؤتمر صناعة كرة القدم".

كما كنا قد أشرنا من قبل إلى أن نسبة 55% من الأهداف التي تسكن شباك مصر في حقبة كوبر أتت من كرات عرضية. (طالع التفاصيل)

FilGoal.com كان متواجدا وحاور أوشيان حول طريقة إيقاف الكرات العرضية، خاصة وأن منتخب ويلز برع مؤخرا في ذلك والمدرب كان قد ألقى الضوء على إمكانية التعامل معها. لذا تحدثنا معه بشكل خاص حول الأمر وكذلك بناء اللعب والاعتماد على محمد صلاح في منتخب مصر.

بدأ أوشيان حديثه لـFilGoal.com قائلا: "قبل أي شيء، عليك أن تحلل نوعية الكرات العرضية التي تستقبلها، وأن توقف المصدر تماما، أن توقف الكرة من الوصول إلى الأطراف والدفاع واحد ضد واحد وأيضا التعامل مع التوازن الدفاعي".

وأكمل "في بعض الأحيان ستجد كرات عرضية كثيرة تأتي ضدك لذا عليك أن تدافع في هذه المناطق التي تستقبلون منها العرضيات ووقتها ستكون قد قطعت الإمدادات عن المصدر".

وأردف "عليك أن تمركز المدافعين وتدربهم على كيفية الوقوف للدفاع وتتأكد من ذلك".

واستطرد "ما نوعية الكرات العرضية التي تستقبلونها؟ قد تكون عرضية سريعة أم عرضية بالقدم العكسية أو عرضية من خلال الظهير بعد اختراق أو ثنائية تلعب ضد ظهيرك".

وتابع "حينما تعلم جيدا كل شيء والمناطق وتحرص على أن يعلم كل لاعب لديك مهمته وأين يقف وينضبط جيدا لكي يمنع استقبالها من الأساس".

واسترسل "أيضا عليك أن تحرص ألا ينطفئ فريقك فجأة أن يمتلكوا الرغبة لأنه من دون ذلك سيقفون في مرحلة ما وتستقبلها".

وواصل "لهذا السبب يجب أن تعمل دائما على إيقاف الكرات العرضية، من أجل سمعة العمل في التدريبات يجب أن تعمل بكد وتحاول أن تقلل الأخطاء قدر الإمكان سواء على الصعيد الفني أو البدني، الأمر يتطلب وقتا لكن إن آمن اللاعبون بهذا مع العمل الجيد سيتطور الفريق معا".

بعض الانتقادات وجهت إلى هيكتور كوبر بشأن الاعتماد على محمد صلاح، ونعت المنتخب بـ"منتخب صلاح". الأمر الذي قد تكون ويلز عاشته مع جاريث بيل نجم ريال مدريد.

يتحدث أوشيان في هذا الشأن قائلا: "صلاح لاعب رائع، رأيت مباراة سيتي وليفربول لقد لعب في 3 مراكز مختلفة سواء في العمق أو الأطراف أو حتى وسط الملعب".

وواصل "لكن بالطبع يجب أن يتم استخدامه بشكل مختلف في منتخب مصر وعليه أن يتكيف على ذلك، لدينا جاريث بيل ويتكيف على كافة الأدوار سواء كرقم 10 أو رقم 9 أو كجناح، صلاح بإمكانه فعل ذلك وأرى أنه قد يحل أزمة الهجوم أو صناعة اللعب بكل سهولة".

وأردف مستشهدا بنهائي كأس الصين الودية بين ويلز وأوروجواي والتي فاز بها الأخير بنتيجة 1-0 قائلا: "في مواجهة أوروجواي كنا نحاول خلق مساحات واكتشاف بعض الأشياء بخصوص مراكز اللاعبين".

وأتم "كنا نجرب شيئا لجاريث بيل لكي يكون قادرا على أن يكون فعالا لنا، لكن في تلك المباراة كان هناك خلطة بينه وبين اللاعب رقم 10 هاري ويلسون وكان كلاهما قادر على تغيير مركزه خلال المباراة لذا لم يكن هناك قيود، من هنا يجب أن تجد حلا لصناعة اللاعب ولا تعتمد على لاعب وحيد بل منظومة".

ويستعد منتخب مصر للمشاركة في كأس العالم 2018 بروسيا، ويقع ضمن المجموعة الأولى التي تضم أوروجواي وروسيا والسعودية.

اقرأ أيضا

خبر في الجول – خطوة نحو الانتقال لناد أكبر.. قاسم باشا يفعل بند شراء تريزيجيه

حوار في الجول – نادر شوقي يحكي كيف صنع فريقا أعاد الجونة للممتاز.. وهل يستعين بغالي ومتعب؟

تصنيف الفيفا - مصر تتراجع مركزين.. وتونس تقترب من الـ10 الأوائل

عضو الزمالك: استقالة إيهاب جلال تهريج.. وأؤيد استمراره لنهاية الموسم

كلوب: صلاح يشعر بالارتياح في ليفربول.. غير قلق من رحيله

ديل بييرو ينتقد سلوك بوفون: وجدت صعوبة في استيعاب تصريحاته

التعليقات

قد ينال إعجابك