#ليلة_الأبطال – مؤتمر كلوب: هكذا استفاد صلاح من زملائه.. وميزة جوارديولا وتشابه بينهما

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 - 19:52

كتب : رامي جمال

محمد صلاح - يورجن كلوب

"أعتقد أن صلاح خطا كثيرا للأمام في مسيرته بالطريقة التي يلعب بها هذا الفريق" هكذا تحدث يورجن كلوب المدير الفني لليفربول عن المحترف المصري في صفوف الفريق.

ويستعد ليفربول لاستضافة مانشستر سيتي غدا الأربعاء في ملعب أنفيلد في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتحدث كلوب في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الثلاثاء قائلا: "أعتقد أن صلاح خطا كثيرا للأمام في مسيرته بالطريقة التي يلعب بها هذا الفريق والطريقة التي يتفاعل بها زملائه معه".

وأوضح "هم ينظرون إليه كلاعب مهم والكل يحاول بدون أنانية جعله متواجد في كل لعبة، العمل الدفاعي يقام به من أجله وبسبب ذلك فهو يتواجد في الأماكن التي يمكن له فيها تسجيل الأهداف".

قبل أن يستدرك "في بعض الأحيان هو عليه مراوغة خمسة لاعبين لتسجيل الأهداف، لذا لا يمكن أن أقول أنه استفاد كثيرا مما يقدمه الفريق، ولكن في أوقات أخرى هو استفاد مما يحدث".

وأردف "أعتقد أن ما يحدث سمح لصلاح أن يقطع خطوة كبرى في مسيرته وكل شيء يسير معه بشكل جيد".

وعن كيف يفوز ليفربول على مانشستر سيتي علق "الطريقة التي نهاجم بها والضغط العالي الذي نطبقه يجعل المنافسين لا يشعرون بالسعادة، إن قمنا بذلك غدا فسوف يكون الأمر صعب عليهم".

وواصل "أعتقد أن هناك بعض المدربين سيشاهدون تلك المباراة لإيجاد حلا حول كيفية اللعب بشكل جيد دفاعيا، وأيضا بجوار ذلك يجب أن نقوم بالعمل الهجومي بشكل جيد أمام فرق خطيرة مثل برشلونة ومانشستر سيتي، ستكون مباراة مثيرة ولا يوجد ضمان أن كل شيء سوف يسير بشكل جيد ولكن في النهاية اللاعبون في الملعب هم من سيقررون ذلك".

وتحدث المدرب الألماني بعد ذلك عن بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي قائلا: "الفرق التي دربها دائما ما تكون متميزة خاصة في التمركز، هو حظي بفرق ولاعبين تتخذ قرارات مثالية في برشلونة كان هناك شابي هيرنانديز وإنييستا وبوسكيتس وميسي".

وأكمل "في بايرن كان معه العديد من اللاعبين الرائعين الذين يتخذون قرارات جيدة والآن لديه ديفيد سيلفا وجوندوجان وأجويرو وساني وسترلينج وجابرييل خيسوس".

وشدد كلوب "التمركز هام للغاية ولكن هذا ليس السحر، ليس معنى توغل الجناح الخلفي للداخل أن هذا غير معتاد، ولكن عندما يكون كل اللاعبين في وضعيات متلفة ويتحركون في كل جزء من الملعب من أجل أن يكونوا متاحين في كل ثانية وهنا تظهر مدى أهمية الإمكانيات الفردية للاعبين".

وأردف "لاعبو جوارديولا يعرفون كيفية التمركز وماذا يدور حولهم في الملعب وهذا ما يجعلهم استثنائيين، وحينما لا يمررون الكرة هم يستخدمون المساحة التي أمامهم للوصول للأمام أكثر وإيجاد مساحة خالية للجناح".

وعن التشابه بينه وبين أسلوب جوارديولا في الضغط العالي ومحاولة استرجاع الكرة سريعا بعد فقدها أوضح "لا يوجد فارق كبير، ربما أن بيب كان لديه فرق أفضل مني وأنتم ترون هذا حاليا فهم لديهم نقاط أكثر منا في الدوري الإنجليزي".

واستدرك "لكن هذا الفارق لم يكن صغيرا مثلما هو الحال حاليا، عندما كنا في بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند الفارق كان كبيرا حقا، وهو كان في برشلونة وأنا كنت في ماينز والموقف كان مختلفا جدا، هو كان يستحوذ على الكرة أكثر مما حظيت به في مسيرتي التدريبية آنذاك".

وأتم "هو دائما لديه فرق من طراز عالمي ونحن كنا فرق تحاول التحسن قليلا، فعندما يكون لديك الاستحواذ على الكرة لا ينبغي عليك القلق كثيرا بما يجب أن تقوم به حينما يحصل خصمك عليها".

طالع أيضا:

اتحاد الكرة يعدل موعد مباراة الأهلي وسموحة

زميله السابق: سونج كان مدمنا لوجبات كنتاكي

أبو ريدة يحل أزمة الأهلي والكاف

أبو جريشة: لم نحسم المركز الثاني رغم الفوز على الزمالك‎

انتهاء موسم ماتيب مع ليفربول

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك