بالفيديو - كيف تهاجم مثل إسبانيا "الجناح الوهمي"

الخميس، 29 مارس 2018 - 23:56

كتب : محمود سليم

إسبانيا - الأرجنتين

رغم الفوز بسداسية على حساب المنتخب الأرجنتيني إلا أننا خلال هذا التقرير سنسلط الضوء على المواجهة الأصعب والأكثر شراسة خاصة على صعيد أسلوب الضغط والتي جمعت المنتخب الإسباني بنظيره الألماني.

مواجهة من ابتكر الأسلوب ويعلم جيدا خباياه ومن نقله عنه ونجح من خلال دمجه مع مواطن قوته لتحقيق لقب المونديال 2014.

و قد أظهرت تلك المباراة أفكار المدير الفني لوبيتيجي للمنتخب الإسباني من خلال عملية بناء اللعب مهما كانت قوة وشراسة ضغط ألمانيا العالي مع رقابة رجل لرجل مما يعني عدم تواجد اللاعب الحر الذي يسهل من عملية الخروج بالكرة.

على الورق انتهج لوبيتيجي طريقة لعب 4-3-3 بتواجد تياجو ألكانتارا كمحور في وسط الملعب ويتقدمه قليلا على اليمين كوكي وعلى اليسار أندريس إنييستا ثم الثنائي ديفيد سيلفا جناح أيمن وإيسكو جناح أيسر.

ويعد أحد أهم أسباب نجاح عملية الاستحواذ على الكرة والتردج بها حتى الوصول للثلث الدفاعي للخصم رغم قوة الضغط هو تطبيق بعض الأفكار منها تشكيل ماسة في عمق وسط الملعب برباعي وليس ثلاثي فقط وكذلك التحول أحيانا أخرى إلى 4-2-2-2 بتحركات معينة وكذلك الاعتماد على استدراج الخصم ثم تغيير وجهة اللعب بتمريرات قطرية للجبهة العكسية.

عند مشاهدتك لهذا الفيديو ستلاحظ عند بناء اللعب من الحارس، قلبا دفاع إسبانيا يفتحان الملعب عرضيا على جانبي منطقة الجزاء وبينما يتمركز ثلاثي الوسط على حدود المنطقة ومن أمامهم يتحرك سيلفا للعمق لتشكيل ماسة في عمق وسط الملعب برباعي (تياجووكوكي وإنييستا وسيلفا) بطريقة 4-1-2-1-2، وفي حالات أخرى تجد تعرض تياجو للرقابة فيرتد كوكي إلى جواره كثنائي ارتكاز دفاعي وبالتالي يتحول سيلفا إلى عمق وسط الملعب بجوار إنييستا وكأن الطريقة 4-2-2-2.

وبالتالي لا يمكن اعتبار الثنائي إيسكو وسيلفا أجنحة أو حتى أجنحة عكسية بل الثنائي يميل أكثر إلى لاعب الوسط المهاجم في مركز 10 وأحيانا يمكن الاعتماد عليهما في مركز 8 لذا يمكن إطلاق عليهما مسمى "الجناح الوهمي".

ستلحظ أيضا تحرر الظهيرين كارفخال وألبا وكأنهما جناحين هجوميين ويظهران دائما في منطقة جزاء الخصم في مرحلة الإنهاء مع الاعتماد على إرسال العرضيات للخلف على حدود منطقة جزاء الخصم.

طالع أيضا

سجل حكام مصر في كأس العالم.. مباراة افتتاح وميدالية وحادثة قتل

حوار في الجول – قائد أرسنال السابق يتحدث عن النني وصلاح و"مصر يمكنها مفاجأة الجميع"

رسميا – جهاد جريشة ضمن 36 حكما و63 مساعدا في مونديال 2018

تقرير: مدرب وست بروميتش سافر إلى سويسرا لمشاهدة جبر.. لم يستبعده من حساباته

الأهلي يعلن موعد عودة السعيد للتدريبات

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس