يد - نهائي مصر وتونس يتكرر للمرة التاسعة والتكافؤ سيد الموقف

السبت، 27 يناير 2018 - 14:32

كتب : محمد سمير

يد مصر تونس

تكرارا لنهائي النسخة الماضية يتواجه منتخبا مصر وتونس في الثامنة من مساء اليوم السبت بالمباراة النهائية من بطولة أمم إفريقيا في نسختها الـ23 المقامة بالجابون.

ويدخل المنتخب المصري المباراة من أجل الدفاع عن اللقب الذي حصده أمام جماهيره على الصالة المغطاة باستاد القاهرة في يناير 2016 أمام رجال نسور قرطاج، ومن أجل رفع رصيده من الألقاب الإفريقية إلى 7 لمعادلة رقم المنتخب الجزائري.

أما المنتخب التونسي فيدخل اللقاء من أجل الثأر لهزيمة نهائي النسخة الماضية والتي أثارت الجدل في الشارع التونسي الذي اعترض بشدة على التحكيم، بالإضافة لرغبة رجال نسور قرطاج في رفع رصيدهم إلى 10 ألقاب إفريقية كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب.

أصبح من المعتاد أن يتواجه منتخبا مصر وتونس في المباراة النهائية بعد أن أثبتا تفوقهم على مختلف منتخبات القارة وتراجع مستوى المنتخب الجزائري بصورة ملحوظة.

فمنذ عام 2004 كان طرفي المباراة النهائية مصر وتونس في ست مرات من أصل ثماني نسخ أقيمت، بما يشمل النسخة الحالية، ونجح المنتخب الجزائري في التأهل لنهائي نسختي 2012 و2014 أمام تونس وخسر في واحدة وفاز بالأخرى.

ويستعرض لكم FilGoal.com تاريخ مواجهات مصر وتونس في المباريات النهائية بالبطولة الإفريقية:

- تواجه الفريقان في النهائي ثماني مرات من قبل حصد الفراعنة اللقب في أربع نسخ ومثلهم للمنتخب التونسي.

1976:

في النسخة الثانية من البطولة توج منتخب تونس باللقب للمرة الثانية على التوالي وكانت هذه المرة على حساب مصر 15-14، قبل أن يتم استبعاد نتائج مصر وحرمانها من الميدالية الفضية لعدة أسباب.

1979:

في النسخة الثالثة من مسابقة أمم إفريقيا تغلب منتخب تونس على المنتخب المصري في المباراة النهائية 21-17 في البطولة التي أٌقيمت بدولة الكونغو، ليحقق نسور قرطاج وقتها اللقب الثالث على التوالي في ظل بحث الفراعنة عن اللقب الأول.

1992:

نجح المنتخب المصري في الفوز على منتخب تونس بالبطولة التي أقيمت بدولة كوت ديفوار، ليحقق الفراعنة وقتها اللقب الثاني على التوالي.

2004:

حقق الفراعنة اللقب الرابع في تاريخ مصر بالبطولة بعد الفوز على منتخب تونس 31-28 في المباراة النهائية التي أقيمت بمصر.

2006:

رفع المنتخب التونسي رصيده من الألقاب إلى سبعة بعد الفوز على مصر في المباراة النهائية 26-21 بالبطولة التي أقيمت بتونس.

2008:

نجح المنتخب المصري في تحقيق لقبه الخامس بالبطولة التي أقيمت بأنجولا بعد الفوز على منتخب تونس 27-25 في المباراة النهائية.

2010:

للمرة الرابعة على التوالي أٌقيم نهائي البطولة بين منتخبي مصر وتونس، ورغم تنظيم مصر للبطولة على أرضها إلا أن منتخب تونس نجح في خطف اللقب بالفوز 24-21 في المباراة النهائية.

2016:

العودة من جديد للنهائي بين الفراعنة ونسور قرطاج بعد غياب نسختين وحقق منتخب مصر الفوز على تونس 21-19 في المباراة النهائية بالبطولة التي أقيمت باستاد القاهرة.

- حقق المنتخب المصري أربعة ألقاب من أصل ستة على حساب المنتخب التونسي.

- حقق المنتخب التونسي أربعة ألقاب من أصل تسعة على حساب منتخب مصر.

ضمن منتخبا مصر وتونس التأهل لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها بدولتي ألمانيا والدنمارك في يناير 2019 بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية، ويتنافس منتخبا المغرب وأنجولا على البطاقة الثالثة.

اقرأ أيضا:

التعليقات

قد ينال إعجابك