إصابة رونالدو.. لماذا بدا وكأنه تلقى ضربا مبرحا

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 23:09

كتب : عمر ناصف

إصابة رونالدو

شارك في الكتابة د/عمير مجدي

رأسية سكنت شباك ديبورتيفو لاكرونيا معلنة عن هدف ريال مدريد السادس والثاني لكريستيانو رونالدو في المباراة سقط بعدها على الأرض بعد التحامه بمدافع المنافس ولم يستطع الوقوف إلا بعد فترة والدماء تمليء وجهه.

أظهرت الإعادة أن قدم مدافع ديبورتيفو قد ارتطمت برأس رونالدو أثناء لمسه للكرة ليتعرض لإصابة قوية ونزيف استدعى خروجه من الملعب مستبدلا والصور التي انتشرت للاعب بعد خروجه والفيديو الذي نشره حساب الفريق لصاروخ ماديرا أثناء تلقيه العلاج أظهر فتحا غائرا بجانب عينه.

السؤال هنا لماذا دائما ما تتسبب إحتكاكات الرأس في الكثير من الدماء بعكس بقية الالتحامات الأخرى؟ وهل كانت عين رونالدو في خطر إن تحركت أقدام مدافع ديبورتيفو لسنتيمترات قليلة.

FilGoal.com يجب لكم على هذه الأسئلة.

تعرف بالتأكيد أن الرأس يحتوي على مخ الإنسان وهو المسئول عن إدارة كل شيء في جسدك لذلك هو العضو الأهم الذي حماه الله بكل الأدوات الممكنة أثناء خلقه للإنسان لذلك يقبع بداخل الجمجمة التي تحيطه من كل جانب وللحفاظ عليه وعلى قدرته على العمل فهو بحاجة إلى الأوكسجين الذي يأتي محملا في الدم عن طريق القلب.

يوجد الكثير من الشرايين والشعيرات الدموية التي تخرج من القلب إلى العقل والعكس فتذهب محملة بالأوكسجين وتعود محملة بنفايات الجسد وهي ثاني أوكسيد الكربون ذلك يعني أن الرأس يمتلك شعيرات دموية أكثر بكثير من تلك المتواجدة في بقية الجسد، حقيقة طبية هي أن 20% من الدماء في جسدك تذهب إلى الرأس فقط لتغذيه العقل.

الشرايين والشعيرات الدموية منتشرة ما بين شرايين سطحية قريبة من الجلد أو شرايين عميقة في مأمن بالداخل.

أثناء ممارسة الرياضة تخرج الكثير من الحرارة نتيجة عملية الأيض لذلك يحتاج الجسد للتخلص منها لاستعادة درجة حرارته الطبيعية ولا يوجد طرف مكشوف يمتلك الكثير من الشعيرات الدموية مثل الرأس لذلك يزيد ضخ الدماء إلى الرأس خلال ممارسة الألعاب البدنية.

لذلك فأي جرح بسيط في الرأس خصوصا أثناء ممارسة أي لعبة رياضية سينتج عنه بحيرة من الدماء، شرايين وشعيرات دموية كثيرة تتعرض للقطع والنزيف يحمي المخ من وصول أي ميكروبات ضارة إليه حتى لا يتعرض لأي إلتهابات قد تؤدي في النهاية لمشاكل أكبر.

لذلك تجد أن التحاما بسيطا في منطقة الرأس في الرياضيات البدنية قد ينتج عنه دماء تشعر بأنك تقف أمام شخص قد تعرض للضرب المبرح من كثرة الدماء التي تغطيه.

تلك إجابة السؤال الأول أما عن إمكانية فقدان رونالدو لعينه إن تحرك فغير ممكنة أيضا إلا إذا تعرض للضرب بسن حاد داخل العين نفسها.

"العين عليها حارس" هذا المثل العامي له بعد طبي فالله خلق العين بوسيلة لحمايتها وهي الجفن الذي يغلق بشكل لا إرادي عندما يشعر باقتراب شيء من العين وذلك لحمايتها من أي إصابة.

إذا تحرك قدم مدافع ديبورتيفو ناحية عين رونالدو لتعرض إما لكدمة في المنطقة حول العين أو قطع في جفنه بدون أن تتأثر عينه.

التعليقات