استوديو في الجول - النقاش الأزلي.. أيهما تفضل الاستحواذ أم التراجع والمرتدات؟

الأربعاء، 10 يناير 2018 - 19:49

كتب : إسلام مجدي

استوديو في الجول

"أحب دائما الاتجاه للحصول على الكرة، الاستحواذ عليها لفترة طويلة للغاية، لأننا سيئون جدا بدونها". كانت تلك كلمات جوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الحالي.

أيهما تفضل؟ الاستحواذ والهجوم أم التراجع والدفاع واللعب على المرتدات؟ أسلوبان مختلفان للغاية وجماهيرهما عريضة لكنه نقاش طويل.

ما الذي تحبه أن يمتلك فريقك نسبة استحواذ تقترب من الـ65% إلى 70% ويهاجم طيلة المباراة، أم الفريق القوي دفاعيا الذي لا يهتم بالاستحواذ لكنه يهتم أكثر بتحقيق النتائج؟ أيهما تفضل؟

إنه نقاش سؤال صعب وسيقودنا إلى جدال طويل للغاية، طالما أنه كذلك وكما عودكم FilGoal.com سألناكم لأن رأيكم يهمنا وسألنا خبرائنا في كرة القدم.

أولا هكذا كانت أسئلتنا:

وتلك كانت آراؤكم:

وجهنا السؤال إلى ريتشارد كيز محلل ومقدم برامج قنوات "بي إن سبورتس" الذي قال لـFilGoal.com :"بالنسبة لي لا مشكلة مع الطريقتين، كلاهما صحيح".

وواصل "أعتقد أنني قد أتجه للعب بإمكانيات اللاعبين الذين لدي، مثلا سواء مورينيو أو جوارديولا كلاهما يؤمن بشيئين مختلفين، لكن جوزيه كان سعيدا ويهاجم في ريال مدريد، فعل ذلك في أعوامه الأولى مع تشيلسي أيضا".

وواصل "بالطبع هو مدرب حريص لكن لا يوجد طريقة صحيحة للعب كرة القدم لا يوجد طريقة واحدة، هذا مفهوم خاطئ لدى بعض المشجعين هذه الأيام، مثلا بالنسبة لبيب هل تعتقد من دون كل الإمكانيات التي لديه هل كان سينفذ نفس الطريقة؟ بالنسبة لي لا".

وأتم "متعة كرة القدم حينما يفوز فريقك فقط، الأمر بسيط للغاية".

لنقرأ أيضا بعضا من تغريداتكم

إذا متعة كرة القدم حينما يفوز فريقك، لكن أيضا هناك فئة تهتم بشدة بكيفية تحقيق هذا الفوز، وليس فقط تسجيل هدف والدفاع حتى نهاية المباراة.

يتحدث لنا جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" الإسبانية عن ذلك قائلا :"ليس سؤلا سهلا على الإطلاق، عادة بالنسبة لي أفضل أن يحتفظ فريقي بالكرة، إنها أفضل طريقة للهجوم بالطبع كما أنها أسهل طريقة للدفاع لأنك حينما تمتلك الكرة لا يمكن للخصم إيذاؤك".

وواصل "على أي حال أعتقد كما أعتقد أن الحقيقة وراء طرق اللعب المختلفة تكمن في جودة اللاعبين ثم فكرتك ومفهومك عن كرة القدم، بإمكانك أن تجرب فكرة ما، لكنها لن تعمل إن لم تمتلك ما يكفي من قطع لتنفيذها".

واسترسل "إن كانت لديك الكرة لن تركض كثيرا، التراجع والدفاع أصعب بكثير، كما أنك ستخلق فرصا أكثر على المرمى، إن فعلت ذلك فحسنا إن كانت لديك الكرة ولم تسدد فلن يجدي الاستحواذ نفعا".

لكن هل هذا يعني حصر مفهوم "متعة كرة القدم" في الاستحواذ مثلا أو مدرب وحيد أو فريق وحيد؟

وأردف "هناك مشكلة كبيرة بالنسبة لي في هذا الأمر وتلك أكبر مشاكلي مع جوارديولا مثلا وعدد من لاعبيه مثل تشابي هيرنانديز على سبيل المثال، لأنهم يعتقدون أن هناك طريقة واحدة فقط للعب كرة القدم وهي ممتعة وتلك التي يفعلونها".

واستكمل "وهذا أمر خاطئ، توجد طرق أخرى للعب وقد تكون ممتعة للغاية كفكرة، هناك أفكار مختلفة في كرة القدم، لكن هؤلاء؟ لا يمكنهم التفكير في أن هناك طرق أخرى للاستمتاع بكرة القدم، رؤيتهم مملة قليلا".

لنقرأ بعضا من تغريداتكم

ماذا عن اللعب بالطريقتين؟ ونسب الاستحواذ التي تقترب من الـ56% وأحيانا الـ59% الحصول على الكرة في فترات من المباراة وأيضا الدفاع في فترات؟

يجيب حسن قاسمي مذيع "توك سبورت" الإنجليزية لـFilGoal.com "عليك أن تجد التوازن بين الدفاع والهجوم، أيضا لكل خصم يمكنك أن تضع خطة ما، الأمر نظري، لكل مدرب فلسفته الخاصة التي يقودها العديد من العوامل، بيب مثلا يعتمد على الموهوبين في فريقه الذين يمتلكون الحلول والتمرير والتحرك بطريقة جيدة مع الكرة، يمكنك أن تشعر أنه ليس كل لاعب يمكنه النجاح مع جوارديولا والمدرب نفسه مثلا تخلى عن جو هارت كمثال لأنه لا يمكنه أن يمرر بنسبة نجاح أكثر من 60%، وكنتيجة لا يمكنه بناء الهجمات".

وواصل "مورينيو مثلا لديه أفكار مختلفة في المباريات، يحب اللعب من أجل الفوز وحصد النقاط أكثر من أي شيء أخر، نعم أسلوبه في لعب كرة القدم دفاعي بعض الشيء، لكن لديه توازن أيضا بلعب كرة قدم هجومية من خلال تواجد مهاجمين جيدين في فرقه".

واسترسل "إذا حول المتعة؟ ماذا لو كانت كرة القدم كلها مثل جوارديولا؟ ستصبح مملة للغاية حتى الموت لأن الاختلاف يصنع المتعة".

وأكمل "لكل مشجع ذوقه الخاصة في الاستمتاع باللعبة، نعم هناك من يحب أسلوب بيب لأنه الأكثر متعة، لكن أيضا هناك من يظن أن كرة مورينيو مثلا أو الكرة الدفاعية هي أكثر كرة ممتعة شاهدها، الأمر بسيط ويعتمد على من تدعمه في جانبك، كل شخص يظن فريقه ينتج أفضل كرة ممتعة في العالم".

لنقرأ بعضا من تغريداتكم

مرة أخرى نعود للفكرة الرئيسية، ما الذي قد يدفعك للاعتقاد أن هذه الطريقة جميلة دون غيرها؟

يجيب سايمون جونز صحفي "صن" و"دايلي ميل" :" الاحتفاظ بالكرة يبدو أجمل لكن به مشكلة أنت تلعب على نقاط قوتك فقط ولا تهتم بنقاط ضعفك".

وأتبع "جوارديولا مثلا لأنه أكبر مثال على تلك الطريقة حاليا يتبع سياسة ضم اللاعبين أصحاب المهارات الكبيرة للغاية ليناسب عرضه، أما فريق تشيلسي الذي صنعه مورينيو كان أفضل في الهجوم وكان متنوعا في جوانب مختلفة".

وواصل "يونايتد مثلا لديه بعد وحيد في الهجوم لكن لم يمتلك حتى يومنا هذا جناحا لديه أسلوب ثابت أو لاعب وسط بقدرات كاريك مثلا، لذلك لا يتحرك الفريق بسرعة مثلما يرغب مورينيو".

وأكمل "الاستحواذ على الكرة قد يكون فعالا إن كنت قويا على الصعيد الهجومي وبإمكانك أن تحمي الدفاع من هذه المنطقة، الجماهير ستضحي في كثير من الأوقات بالأسلوب من أجل النتائج ورأيت ذلك كثيرا".

وأضاف "متعة كرة القدم؟ ما الذي يجعلك تشعر بذلك؟ رؤية كل شيء، لاعب وسط ينطلق ليعترض الكرة ويمررها بسرعة لجناح الذي ينطلق بسرعته ثم يرسل كرة عرضية لمهاجم ينهيها ببراعة، كرة القدم في أفضل حالاتها حينما تكون بسيطة وبها كل ما تحبه، الرؤية والقوة والسرعة والذكاء والمهارة، بريان روبسون وجورج بيست وبيليه وبييكينباور جميعهم لعبوا بتلك الصفات، كرويف كان أقل قوة بدنيا لكنه امتلك رؤية أسطورية وكان مدربا رائعا".

لنقرأ أيضا بعضا من تغريداتكم

إذا مفهوم المتعة نفسه لن ينحصر في طريقة واحدة، لكن سيظل السؤال مفتوحا لكم أيهما تفضلون؟ الاستحواذ أم المرتدات؟ أي طريقة تجعلكم تشعرون بالرضا؟

رأيكم يهمنا:

للتواصل مع الكاتب:

التعليقات