استوديو في الجول - كيف يضيف كوتينيو إلى برشلونة وما حجم خسارة ليفربول

الأحد، 07 يناير 2018 - 16:14

كتب : إسلام مجدي

استوديو في الجول

بعد طول انتظار واهتمام منذ شهر يوليو الماضي، أخيرا انضم فيليبي كوتينيو إلى برشلونة "ليحقق حلمه" حسبما أوضح يورجن كلوب مدرب ليفربول.

والآن نحن أمام حيرة كبيرة فكوتينيو يجيد اللعب في الجناح الأيمن والأيسر ومعظم مراكز خط الوسط ما يجعله صداع في رأس إرنستو فالفيردي.

أين يمكن أن يلعب كوتينيو؟ هل يغير برشلونة طريقته؟ هل هو بديل إنيسستا فقط؟ ماذا عن ليفربول كيف سيعوضه الحمر؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تدور في بال سواء مشجعي برشلونة أو ليفربول.

إنه سؤال صعب للغاية وسيقودنا لنقاش طويل، وطالما أنه كذلك اتجه FilGoal.com لسؤال خبرائه عن فيليبي كوتينيو كيف يفيد برشلونة وكيف يعوضه ليفربول.

يصحبكم FilGoal.com عبر الاستوديو الخاص به للبحث عن إجابة للسؤال، وكلاهما يتمحور حول كوتينيو.

بدأ جونزالو أركونادا مدرب ريال سوسيداد السابق الحديث مع FilGoal.com قائلا :"سيضيف خيارات هجومية أكثر، موارد هجومية، وقدرة أكبر للمداورة مع جدول مباريات برشلونة المزدحم حتى نهاية الموسم".

ربما الخيارات محدودة ولن نراجع عددا كبير من المراكز حينما نتحدث عن خليفة أندريس إنييستا. كيف يعوضه إذا؟

يوضح سايمون جونز صحفي "دايلي ميل" و"صن" المختص بقسم ليفربول :"أعتقد أن برشلونة رأى فيه أنه خليفة إنييستا، إنه لاعب يناسب برشلونة لما يمتلكه من رؤية ووعي".

وأتبع "إنه يحتفظ بالاستحواذ بطريقة جيدة ويعلم كيف ومتى يراوغ في المواقف الصعبة في الملعب بجانب أهدافه، إنه بحاجة لتعزيز قدراته على اللعب باستمرار طيلة الـ90 دقيقة وكذلك جانبه الدفاعي سيء، هذا فقط لكي يلائم برشلونة بالتمام والكمال، لكنه موهبة كبيرة ومبدعة للغاية".

إذا هل إنييستا كان دافع برشلونة فقط للتحرك خلال شهر يناير وليس الصيف المقبل لضم كوتينيو؟ لماذا التعجل؟

أجاب حسن قاسمي مذيع "توك سبورت" والصحفي الإنجليزي لـFilGoal.com :"برشلونة كان يرغب بشدة في تعويض بديل مثالي لنيمار منذ رحيله إلى باريس سان جيرمان في الصيف الماضي، ونتذكر جميعا أن كوتينيو كان الهدف الرئيسي لكنهم فشلوا في ضمه في الصيف حتى طلب اللاعب بالانتقال تم رفضه".

وواصل "ليفربول لم يكن واثقا في ذلك الوقت من تكيف الصفقة الجديدة محمد صلاح وقدرته، لكن الآن هم في وضع أفضل وصلاح نجم الفريق لذا تركه يرحل من دون استبداله وربما لن يفعل حتى نهاية الموسم".

وبخصوص موهبة كوتينيو كيف تراه إضافة لبرشلونة؟

يستكمل حسن :"كوتينيو واحد من لاعبين قلائل من الذين لست بحاجة لتدريبهم على طريقة لعب الكرة الشاملة، لأنه ببساطة بإمكانه فعل أكثر من شيء في الملعب، بإمكانه اللعب في العمق ودعم خط الوسط والهجوم في نفس الوقت".

خطة برشلونة ماذا عنها؟ "دعنا لا ننس أن ليفربول لعب بطريقة 4-3-3 وهي مشابهة لنظام برشلونة وبرحيل نيمار خسر الفريق الكتالوني شيئا ما، بإمكانه أن يكون البديل المثالي لمواطنه البرازيلي، ودعنا لا ننسى أن هناك نوعا من الكيمياء بينه وبين لويس سواريز لأنه لعب معه في ليفربول لفترة من الوقت وهذه من فوائد انضمامه أيضا لبرشلونة".

الجدال ليس حول كونه صفقة فاشلة لأنه ناجح بكل تأكيد لكن كيف سيضيف للفريق يتابع حسن :"إحصائيات كوتينيو تدعمه بكل تأكيد على الرغم من المبلغ الكبير الذي دفع من أجله، إنه ثاني هدافي ليفربول بعد فيرمينو منذ بداية موسم 2015-2016 برصيد 28 هدفا بفارق هدفين عن مواطنه".

لا جدال بالطبع على قيمة كوتينيو إنه يمتلك جودة رائعة تضعه ضمن صفوة اللاعبين في مركزه وهو من أفضل صناع اللعب في العالم.

يتحدث لنا جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" الإسبانية وعدد من الصحف الأخرى حول تلك الصفقة قائلا :"كوتينيو بكل وضوح سيضيف لبرشلونة قيمة كبيرة إنه لاعب ممتاز".

وواصل "بخصوص سعره نعم 160 مليون يورو هو مبلغ كبير، ومن الصعب القول إنها قيمة مناسبة لأي لاعب، لكن بخصوص كرة القدم؟ لا أنا واثق كليا أنه سيثبت قيمته كلاعب كبير".

الآن وبعد أن تحدثنا عن إضافة كوتينيو لبرشلونة، يجب أن نتطرق للحديث حول خسارة ليفربول، نعم ربما خسر لاعبا كبيرا لكن هل هناك أملا في تعويضه؟ هل يمكن للحمر الاستمرار بدونه في المنافسة وتقديم ذات الأداء القوي؟ لقد كان يصنع 2.62 فرصة خطيرة في المباراة الواحدة.

لماذا خسره ليفربول إذا؟ ولماذا الآن؟

يجيب أركونادا :"في برشلونة هناك دائما عقيدة للفوز بأي لقب، واللعب بجانب ميسي بالطبع".

وواصل "مع ليفربول الوضع مختلف للغاية، الأمر مثل السمكة الكبيرة التي تأكد السمكة الصغيرة عندنا في الإسبانية مثل كذلك، إنه خسارة كبيرة للغاية".

ليضيف جونزالو كابيزا:"لنفكر بهذه الطريقة، حينما تكون فريقا له عائد كبير مثل ليفربول فمن الأفضل دائما أن تحتفظ بلاعبيك بدلا من بيعهم، لذا أعتقد أن بيع كوتينيو لن يكون أمرا جيدا أبدا لهم، في بعض الأحيان لا يمكنك فقط الاحتفاظ بلاعبيك أنت تحاول لكنه يرغب في الرحيل فتكون لديك مشكلة، وهذا ما حدث".

وواصل "بالأموال التي حصلوا عليها بإمكانهم ضم عددا من اللاعبين، لكن لا أحد سيصل إلى مستوى كوتينيو".

لكن ليفربول لعب عددا من المباريات من دون كوتينيو وتألق فيها محمد صلاح. الدولي المصري سجل من دون البرازيلي 6 أهداف في 7 مباريات وصنع 3 أخرين.

يتابع سايمون جونز :"كوتينيو لاعب من طراز عالمي، وبكل تأكيد رحيله سيؤثر على الفريق".

وواصل "على الرغم من ذلك خاض كلوب عددا كبيرا من المباريات بدونه هذا الموسم ورأينا تطورا تحديدا في مستوى محمد صلاح وأليكس أوكسالايد تشامبرلين".

وأتبع "ليفربول أيضا لديه لالانا وقد استعاد لياقته لذا سيتعامل مع الموقف".

وأتم "الاختبار الحقيقي سيكون في المباريات الكبيرة، حينما ترى اختلافات حيوية في الأداء، سينظر ليفربول لضم بدائل، لكن ربما سينتظر إلى الصيف ليضم من يحتاجه لاستبدال كوتينيو".

إذا إضافة رائعة لبرشلونة بالطبع وخسارة كبيرة لليفربول، والرهان الحقيقي حول قدرة كلوب على الاستمرار خلال الفترة المقبلة حتى ضم بديل مثالي له.

رأيكم يهمنا:

للتواصل مع الكاتب:

اقرأ أيضا

التعليقات