استوديو في الجول – دربي العاصمة في أعينهم

الإثنين، 08 يناير 2018 - 16:28

كتب : إسلام مجدي

استوديو في الجول

"بالطبع نشاهده ونهتم به، إنه أقوى دربي في المنطقة العربي، لكن من المحزن أنه بلا جماهير". طارق دياب نجم وأسطورة الكرة التونسية لـFilGoal.com.

ساعات قليلة وتنطلق مباراة الأهلي والزمالك ضمن منافسات الجولة الـ17 من الدوري المصري الممتاز، لن تحسم بطولة لكن النقاط الثلاثة قد تضمن عودة الحياة لسباق الزمالك على اللقب، وللأهلي اعتلاء القمة ولو مؤقتا.

دائما ما كنا نقرأ في المجلات والمواقع العالمية عن تواجد دربي العاصمة أو دربي القاهرة أو مباراة القمة ضمن أقوى الدربيات وأعنفها في العالم.

حتى أن تلك المباراة كانت تقارن بمواجهة بوكا جونيورز ضد ريفر بليت وميلان ضد إنتر وحتى ريال مدريد ضد برشلونة.

لكن كيف نقيس شعبية الدربي؟ إنه سؤال صعب للغاية وسيقودنا لنقاش طويل، وطالما أنه كذلك اتجه FilGoal.com إلى سؤال خبرائه في الكرة العربية والعالمية عن مدى معرفتهم بالدربي.

يصحبكم FilGoal.com عبر الاستوديو الخاص به للبحث عن إجابة للسؤال. في حلقة خاصة للغاية عن دربي العاصمة.

بدأ طارق دياب نجم الكرة التونسية ووزير الرياضة السابق الحديث معنا قائلا :"إنها مباراة كبيرة ونتابعها بشغف كبير، وحينما كانت تبث عبر التلفاز كنا نشاهدها بشغف، لأنه أقوى دربي في الوطن العربي وأقوى مباراة".

وواصل ضاحكا "ربما أميل قليلا لكفة الأهلي بسبب محمود الخطيب والذي أصبح رئيسا للنادي، لكن تلك مباراة دربي لا يمكنك توقع فوز طرف على الأخر، المتصدر مثلا أو من يفرق عن الأخر بالنقاط قد لا يفوز، من في أفضل حال وتركيز سيفوز".

وأتبع "ذكرى مع الدربي؟ شاهدت تلك المباراة كنت حاضرا في الإمارات وتابعتها وتصريحات مرتضى منصور عقب اللقاء أعطاه الله الصحة، وأتذكر كذلك إقالة جوسوالدو فيريرا".

بالطبع تقصد سوبر 2015، حينما فاز بنتيجة 3-2 على استاد هزاع بن زايد.

وواصل "دائما هي مباراة كبيرة ومرآة للمنتخب وفرصة للتألق للاعبين".

وأكمل "من المؤسف أنها ستلعب بدون جماهير، هذا يفقدها الحماس، أتمنى أن تعود الجماهير قريبا، كل تحياتي لجماهير الكرة المصرية".

اتجه FilGoal.com أيضا لسؤال أحد نجوم وقامات الكرة السعودية وبالتحديد نجم اتحاد جدة ومدربه السابق عبد الله غراب.

وصرح قائلا :"مباراة الدربي في أي دولة في العالم قوية وهامة دائما".

وواصل "لكل محبي الكرة في العالم ينتظرون تلك المباراة في وقتها خلال العام بسبب التنافسية الشديد والحادة أحيانا وبالطبع نتابعها هنا بشغف".

وأتبع "في جدة مثلا معظم مشجعي اتحاد جدة يميلون للزمالك لكننا نتابع المباراة بالطبع ونتمنى التوفيق للطرف الأفضل من أجل المتعة".

ماذا عن أوروبا؟ إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا مثلا؟

يجيب فيديريكو فاركوميني الصحفي الإيطالي ومحلل التلفزيون البريطاني لـFilGoal.com "فقط أعرف بعض المعلومات، الأهلي لديه جماهير أكبر ومن المفترض أنه الأكثر شعبية، فيما يلقب نادي الزمالك بنادي الصوة، قد أكون مخطئا لكن هذا ما قرأته في مجلة (ورلد سوكر) ذات مرة".

وواصل "هل ستتابعه الجماهير في المدرجات اليوم؟ لن يكون له قيمة بلا جماهير".

وأكمل "لن أشاهده بدون جماهير، كنت سأتابعه بالطبع بشغف إن حضرته الجماهير إنه دربي معروف في النهاية، لسوء حظي شاهدت فقط مباراة واحدة لأحد الطرفين لكن ليس الدربي للأهلي في دوري الأبطال".

وأتبع "إن كنتم تخشون على شعبية المباراة فعليكم بإعادة الجماهير، بنسبة 100% ستفقد الشعبية بهذه الطريقة".

وأتم "ما يجعلها لها طابع خاص هو الجماهير، هل يمكنك تخيل مواجهة بين بوكا جونيورز وريفر بليت بدون جماهير؟ لا يمكنني حتى تصور الأمر".

ماذا عن المدربين في إسبانيا؟ هل يتابعونها؟ خاصة وأن لدينا مثلا خوان كارلوس جاريدو قد درب الأهلي وخوان خوسيه ماكيدا مدرب الاتحاد.

يجيب جونزالو أركونادا مدرب ريال سوسيداد السابق :"لم أعلم شيئا عن المباراة أو الكرة المصرية عموما إلا حينما تولى زميلنا جاريدو مهمة تدريب الأهلي".

وواصل "قبل ذلك لم أعلم أي شيء عنها".

ماذا عن إنجلترا؟ كيف هي شعبية دربي العاصمة هناك؟

يجيب حسن قاسمي مذيع "توك سبورت" لـFilGoal.com "لا أعلم موعد إقامة المباراة لكنني أعلم أنه واحد من أقوى الدربيات في إفريقيا والعالم بكل تأكيد، كلا الفريقين لديه تاريخ كبير وهما الأكثر نجاحا في مصر وإفريقيا".

وتابع "من الصعب توقع نتيجة مباراة بينهما ولديهما فرص متساوية للفوز، على الرغم من بداية الأهلي التي لم تكن موفقة في الدوري حسبما نعلم وأدائه ليس بنفس القوة لكه في مستوى جيد واستعاد الزخم مؤخرا، أما الزمالك فلديه فرصة لتقليص الفارق في الدوري مع المتصدرين ولديه مدرب جديد، الجماهير تنتظر رد الفعل في المباراة اليوم وهو توقيت مثالي للاعبين".

أما جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" الإسبانية فقال :"أعلم جيدا أن هذه المباراة موجودة، وأعلم حجمها وشعبيتها وقوتها، لكنني لم أتابعها قط".

عودة سريعة إلى إنجلترا وسايمون جونز صحفي "صن" و"دايلي ميل" يحدثنا عن دربي العاصمة وشهرته هناك.

وقال لـFilGoal.com "منذ سنوات طويلة شاهدته وكنت أعرفه جيدا، لأنه يصل إلينا في مرات نادرة".

وأتم "إما يذاع عبر بي بي سي أو سكاي، الكرة المصرية لا تحصل على نفس التغطية الكبيرة هنا إلا إن حدث شيء مثير للجدل".

إذا، أملنا هنا عودة الجماهير لإضافة المزيد من الحماس على الدربي الذي يمتلك شهرة عالمية، ربما انخفضت قليلا لكنها لازالت موجودة ومن الممكن أن تزيد مع تزايد عدد المحترفين المصريين في الملاعب العربية والأوروبية.

رأيكم يهمنا:

للتواصل مع الكاتب:

التعليقات