استوديو في الجول - أساطير تونس تتحدث عن النقاز "الظهير المناسب لإيهاب جلال"

الثلاثاء، 09 يناير 2018 - 16:18

كتب : إسلام مجدي

استوديو في الجول

"تابعنا تشكيكم في معلول من قبل وماذا حدث بعد ذلك؟ حمدي مثل علي". كانت تلك كلمات زبير بية نجم الكرة التونسية لـFilGoal.com عن حمدي النقاز مدافع النجم الساحلي والذي يعد في طريقه للانضمام إلى الزمالك.

حمدي النقاز

النادي : الترجي

أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن ضم فريقه لحمدي النقاز ظهير النجم الساحلي الأيمن لمدة 3 سنوات ونصف.

ما الذي سيقدمه النقاز للزمالك؟ ما حقيقة الانتقادات الموجهة لأداء اللاعب الدفاعي؟ هل سيتألق مع الفارس الأبيض؟ كيف يساند إيهاب جلال في مهمته؟

العديد من التساؤلات تجول في خاطر جماهير الزمالك، وذلك سيقودنا لنقاش طويل، وطالما أنه كذلك اتجه FilGoal.com إلى سؤال خبرائه في الكرة التونسية عن النقاز.

يصحبكم FilGoal.com عبر الاستوديو الخاص به للبحث عن إجابة للسؤال. في حلقة خاصة للغاية عن دربي العاصمة.

زبير بية نجم الكرة التونسية والنجم الساحلي السابق ناقش معنا قدرات النقاز خاصة الهجومية والتي يتميز بها اللاعب بقوة.

بدأ بية حديثه لـFilGoal.com قائلا: "الكل في مصر وتونس يعلم جيدا ما يمتلكه حمدي النقاز من موهبة كبيرة، إنه لاعب كبير قوي جدا هجوميا ومتميز دفاعيا".

"لديه قدرة هائلة على الالتحام بسبب قوته البدنية".

وهذا أمر صحيح النقاز في بطولة دوري أبطال إفريقيا الماضية قام بـ39 تدخلا دفاعيا ناجحا وفشل في 12 مرة فقط.

ومعدل تدخلاته الناجحة في المباراة الواحدة يقدر بـ9.25 في المباراة الوحدة.

ويوضح بية "مثله مثل علي معلول تماما لكن يلعب على الجهة اليمنى، تابعنا في الصحف والتحليلات التشكيك الكبير في قدرات علي معلول لكن ماذا حدث بعد ذلك؟".

وواصل "حمدي النقاز مكسب لأي فريق وسيتألق مثل معلول، معلول ظهير هجومي يجيد الانطلاق يشبه كثيرا روبيرتو كارلوس، والنقاز مثله لكن على الجهة اليمنى".

بخصوص الانطلاقات الهجومية فهو من أفضل الظهراء التي تنفذ عرضيات إذ أن نسبة نجاحه تصل إلى 47%، وينفذ 4.75 عرضية في المباراة الواحدة.

إضافة إلى ذلك ففي نفس البطولة تسلم الكرة من زملائه 84 مرة ولم يفشل قط، كما أنه بارع في تلك النقطة ولم يخسرها تحت الضغط سوى 6 مرات واستعادها من خصمه 33 مرة، ونجح في 3 مراوغات وفشل في 5.

ماذا عن الانتقادات الموجهة إلى النقاز بتواجد مساحات خلفه؟ ظهر ذلك جليا مثلا في مواجهة البنزرتي الأخيرة في الدوري؟

يجيب بية قائلا: "أي لاعب في العالم بإمكانه أن يترك مساحة خلفه دفاعيا، كريستيانو رونالدو كان يفعل ذلك، الحل؟ المدير الفني عليه أن يدفع محور الارتكاز للتحرك إلى تغطية تلك المساحة خلفه".

"يمنح النقاز قيمة هجومية كبيرة للغاية لأي فريق".

"لا أرى أنه سيء في مواقف 1 ضد 1 أو في المواقف الدفاعية".

"من الصعب تشبيهه بأي ظهير أيمن رأيناه، لأنه طويل للغاية وقوي البنية وهي بنية غريبة على مركز الظهير الأيمن قلما نجدها".

"يمتلك ميزة رائعة وهي الخطوة السريعة لديه، بإمكان اللاعب العادي أن يتخذ 5 أو 6 خطوات لكن حمدي في 3 خطوات يصل إلى مناطق الخصم ويرواغ ببراعة، كما أنه لديه عرضيات مميزة جدا".

"لديه كذلك ميزة ممتازة في 10 دقائق يمنحكم 5 أو 4 كرات خطيرة عكس الظهير الطبيعي الذي يمنحك كرة أو اثنين، إنه ممتاز هجوميا وقوي جدا دفاعيا ولا أراه سيئا على الصعيد الدفاعي فقط بحاجة للتغطية إن تقدم".

"أتذكر فوزي البنزرتي كان يخبره كذلك بالتقدم إلى منطقة الجزاء لكي يستخدم طول بنيته في الكرات العرضية".

"بالنظر إلى سنه فهو صفقة رابحة بكل تأكيد، ولديه الدافع والحافز من أجل المشاركة في كأس العالم مع تونس، لديه عروض أوروبية كذلك، أتمنى التوفيق له".

حمدي النقاز انضم إلى الفريق الأول في عام 2013، ومباراته الأولى كانت ضد اتحاد المنستيري حينما لعب ما يقرب من 21 دقيقة.

لم يكن متماسكا أو قويا بل على العكس واجه الكثير من الصعوبات وخرج من التشكيل ولم يبدأ سوى 12 مباراة من 30 وشارك كبديل 7 مرات.

المشكلة أن بنيته لم تكن لظهير قط، طوله 195 سم، وهذا يعني أنه إما جناح أو مهاجم أو قلب دفاع لكن ظهير؟

وفي هذا الصدد يحكي بية لـFilGoal.com "في بداياته مع النجم الساحلي عانى من صعوبات كبيرة لكنه كان بحاجة للوقت".

واستطرد "لكن منذ عهدناه يمتلك ثقافة كروية كبيرة وقوة بدنية تجعله يشغل هذا المركز بامتياز، نلقبه بالظهير المهاجم أو المدافع المهاجم أحيانا".

إذا لماذا كل هذا التشبيه مع معلول؟ لماذا دائما يرتبط اسمه بمعلول على الرغم من أن الأخير ظهير أيسر ولا ينافسه إلا لو لعب ضده في الناحية الأخرى؟

يأتي ذلك لتشابه الصفات الخاصة بالظهير العصري الذي يتقدم في الطرف ليضم الجناح إلى العمق، ظهير هجومي متميز كما وصفه لنا عبد المجيد الشتالي نجم الكرة التونسية وفريق النجم الساحلي.

وبدأ حديثه قائلا: "حمدي النقاز لاعب عصري وظهير هجومي متميز للغاية قلما تجد مواصفاته، هو أشبه بمعلول".

ولماذا كل هذا التشبيه بمعلول؟ أجاب: "للتشابه في المهام هذه الطريقة التي يلعبان بها عصرية ومهمة لكرة القدم حاليا، برأيك هل معلول ضعيف دفاعيا؟ النقاز مثله تماما، إنه لاعب متميز للغاية ويمتلك مقومات بدنية قوية جدا".

وأتم "من الطبيعي أن يتقدم الظهير لكي يضيف إلى الهجوم، وهجوميا هو بارع للغاية بتحركاته وتمريراته، لكن حينما يتقدم يجب أن يجد من يغطي خلفه هذا طبيعي".

لعب النقاز بقيمص النجم حتى الآن في 109 مباراة بكل المسابقات سجل خلالها 7 أهداف وصنع 16 أخرين، ومع منتخب تونس شارك منذ عام 2015 في 15 مباراة.

بعض الانتقادات التي كانت توجه للاعب أنه دفاعيا ليس قويا تماما، لكن هجوميا فهو أكثر من ممتاز. لكن طارق دياب أسطورة الكرة التونسية ووزير الرياضة السابق لتونس لديه رأي مختلف.

قال نجم الكرة التونسية السابق لـFilGoal.com "المدرب هو المنوط بتحقيق التوازن بالنسبة للظهير، انظر لأفضل الظهراء في العالم مثل مارسيلو مثلا يتقدم ويهاجم ويكون خلفه مساحات، من يغطي؟".

وواصل "مثلا في المنتخب يلعب النقاز على اليمين ومعلول على اليسار ويتقدمان ويهاجمان من يغطي المساحة خلفهما؟ خط الوسط والمدافعين".

وأتبع "نعم إنه سريع للغاية وهجومي، لكن أيضا المدرب منوط باستخدامه".

في هذه النقطة تحديدا، لدينا إيهاب جلال مدرب الزمالك الجديد الذي يحب بناء الهجمة من الخلف وتقدم الظهيرين أحيانا والتغطية بشكل معين وفوق كل شيء الاستحواذ على الكرة، كيف يساهم النقاز في خطة المدرب الجديد للفارس الأبيض؟

شرح طارق دياب محلل قنوات "بي إن سبورتس": "الاستحواذ ليس غاية وإنما خلفه أهداف، الأهلي والزمالك حينما يلعبون ضد أندية صغيرة وأخرى تعتمد نمطا دفاعيا فأنت بحاجة لنوعية المدافع الهجومي أو ذو النزعة الهجومية الكبيرة".

وأكمل "ذلك الظهير الذي يتقدم بسرعته خلف المدافعين ويخترق، الاستحواذ خلفه إيجاد الحلول وليس الغاية أن تستحوذ فقط على الكرة".

واسترسل "النقاز سيكون مفيدا للغاية في هذه النقطة السرعة، الأمر مثلا مثل داني ألفيش مع برشلونة كان يتقدم ويلعب خلف الخطوط ومن هنا يخلق لك الحلول وتلك ميزة هامة للغاية".

وأتم "مثلا لماذا تألق علي معلول؟ لأنه سريع جدا ومهاري للغاية، وبالتالي أفاد الأهلي كثيرا".

يتبقى فقط أن يتم الإعلان رسميا من الطرفين عن انضمام اللاعب المتميز إلى صفوف القلعة البيضاء، ومن ثم سنشاهده عن قرب بقميص الزمالك.

رأيكم يهمنا:

للتواصل مع الكاتب

التعليقات
قد ينال إعجابك