مدير بازل السابق: صلاح أذهلنا منذ الوهلة الأولى رغم ترددنا قبل ضمه

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 - 13:05

كتب : لؤي هشام

صلاح النني بازل‎

لم يكن يدرك نادي بازل السويسري أن اللاعب الشاب القادم من مصر سوف يصل لهذه الدرجة من التألق والنجاح. ولكن خلف تلك الصفقة كان هناك من امتلك النظرة وقرر القبول بالمخاطرة. جورج هايتز المدير الرياضي السابق لبازل كان هو هذا الرجل.

محمد صلاح

النادي : مصر ـ الأوليمبي

كان هايتز المسؤول في ذلك التوقيت عن ضم صفقة محترفنا المصري محمد صلاح إلى صفوف الفريق السويسري. عايش صلاح كثيرا في العديد من اللحظات الهامة. البداية والحاجة للتأقلم، الاعتياد ومن ثم التألق وحتى مفاوضات الرحيل إلى تشيلسي.

كل هذه الأمور كان هايتز شاهدا عليها، وحكاها لموقع "ليفربول إيكو"، وكل الآتي على لسانه.

"مو دائما ما يتواصل معي ويرسل لي (متى سوف تأتي إلى ليفربول؟) محمد شخص مميز وأتطلع لرؤيته مجددا".

"أردت أن آتي لمشاهدة الدربي أمام إيفرتون ولكن كان هناك مشكلة في الطيران، سوف أتي لمشاهدة مباراة قريبا، علي فعل ذلك حتى يتوقف عن إرسال الرسائل النصية لي :)".

وعن تفاصيل انتقال صلاح إلى بازل في 2012 "قسم الكشافين لدينا كان منبهرا للغاية، ولكننا فكرنا بعد ذلك أنه كان مصريا ونحن لا نعلم العديد من قصص النجاح للاعبين المصريين في أوروبا".

"فكرنا في إنه ربما تكون مخاطرة ولكننا تعاقدنا معه في النهاية. لعب في الشوط الثاني أمامنا ( مباراة ودية للمنتخب الأولمبي) وسجل هدفين وحينها قررنا أنه يجب التوقيع معه"

"بإمكانك رؤية موهبته بعد مرور 5 دقائق في الملعب، لم تكن سرعته فقط هي الأمر المميز بل رفعه لرأسه أيضا".

"بعد المباراة الودية أتى إلينا لمدة أسبوع ليتدرب معنا، وأذهلتنا إرادته ووشخصيته، لقد كان واضحا أنه طموحا، أراد النجاح في أوروبا ولم تكن لدينا شكوك".

"أكثر ما أحبه في صلاح هو حبه لكرة القدم وبالنسبة له كرة القدم ما تزال لعبة بينما تناسى البعض ذلك".

"أنت تراه هذه الأيام في ليفربول وهو يرسم ابتسامة على وجهه، هو حقا يستمتع بلعب كرة القدم، هذا الشيء الأكثر إذهالا".

"إنها صناعة هذه الأيام ولكن بالنسبة لمحمد فإنها ليست كذلك، مازالت لعبة".

في أبريل 2012 سافر هايتز إلى القاهرة من أجل إنهاء الصفقة مع المقاولون العرب وفي النهاية كان سعر الانتقال 2 مليون يورو.

وعن ذلك يحكي "كانت صفقة صعبة قليلة، من ناحية المبدأ كان الأمر واضحا بين ناديه ونادينا، أرسلوا لنا فاكسا وقالوا لنا إنه يمكننا القدوم لإنهاء الأمر".

"ولكن بمجرد وصولي كان يتعين علينا العودة للمفاوضات مجددا، لقد أدركوا أنهم يمتلكون جوهرة. لم يكونوا أغبياء".

"كان بإمكانهم رؤية شخصية اللاعب واقتنعوا أنه قادر على النجاح في أوروبا، وبالنسبة لنادي صغير في مصر فإن قيمة الصفقة كبيرة ولكننا شعرنا القرار الصائب".

صلاح في النهاية انضم لبازل في عمر الـ20 وكان لا يعرف التحدث بلغتهم، قدوم صلاح أتى لتعويض رحيل شيردان شاكيري في ذلك الوقت إلى بايرن ميونيخ.

يكمل هايتز "هذا كان التحدي الأكبر بالنسبة لنا، شاكيري من أكاديميتنا وقد كان نجما كبيرا، استبدلنا نجم الفريق بجناح مصري غير معروف".

"مو كان يتحدث بضعة كلمات بالإنجليزية فقط ولكنه كان ذكيا وبعد شهرين كان قادرا على التحدث مع الجميع. تأقلم سريعا وقد كان هذا مذهلا".

"أن تأتي إلى أوروبا وتتأقلم بهذه السرعة أمر ليس سهلا على الإطلاق، أنت بحاجة لـ6 أشهر على الأقل ولكنه أيضا كان سريعا في ذلك".

"أتذكر أنه في وديتنا أمام بارتيزان بلجراد الصربي سجل مو بعد 10 دقائق فقط وحينها كان المدرب هيكو فوجل وأخبرني بين الشوطين أنه يرغب في استبداله لأنه جيد للغاية ويخشى من تعرضه للإصابة".

"وصل إلى قلب جماهير بازل سريعا، أنت تعرف نحن لسنا ليفربول، وسرعته الكبيرة ساعدتنا على لعب الكرات الطولية وإرعاب دفاعات منافسينا بينما نتعرض للضغط منهم"

"بعد ذلك كان علينا معرفة من نحن، عندما تكون نادي سويسري ولديك لاعب ترغب به أندية الدوري الإنجليزي فليس لديك فرصة في الاحتفاظ به".

"كل ما كان بإمكاننا القيام به هو الحصول على السعر الأفضل كان واضحا من البداية أنه لن يستمر معنا طويلا وهذه لم تكن مشكلة بالنسبة لنا".

"في النهاية كانت لتكون صفقة جيدة حال انتقاله إلى تشيلسي أو ليفربول، كان الأمر بينهما بنسبة 50-50 في النهاية مكالمة جوزيه مورينيو أقنعته بالانضمام للزرق".

وعن عدم النجاح مع تشيلسي أوضح المدير الرياضي السابق لبازل.

"مو كان صغيرا في السن وطموحا كذلك وأيضا حساس لذا كان بحاجة للكثير من الثقة، ومدربي الأندية الكبيرة لديهم دائما خيارات عديدة للاعبين كبار".

"ولكن ما أذهلني أكثر أن صلاح تمكن من تجاوز ذلك والعودة للتألق، فعلها في إيطاليا. في بلد جديد ولغة جديدة وقد كان رائعا".

"صلاح شخص رائع ومتواضع ومازال يتواصل مع الجميع من زملائه القدامي في بازل، إنه متواضع وذكي وهذا يساعدك كثيرا في عالم الكرة المجنون".

اقرأ أيضا

كلوب: صلاح لم يكن سعيدا بخروجه أمام سوانزي

الزمالك: ننتظر حمدي النقاز لاعب النجم الساحلي

المصري: سنجلس مع الزمالك من أجل أحمد توفيق

وكيل بيليات: اللاعب يريد الزمالك

رئيس النجم عن لاعبه النقاز: ومن لا يحب اللعب في الزمالك

شاهد ملخص تألق صلاح أمام سوانزي

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك