حوار مطول بالصوت - طاهر عن: خيانة التحدث في الانتخابات قبل النهائي.. والرد على "اختراق الأهلي"

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 15:59

كتب : أحمد الخولي

محمود طاهر

الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا. انتخابات على الأبواب واتهامات بتسهيل اختراق النادي. كلها أمور تحدث عنها محمود طاهر.

ساعات قليلة تفصل الأهلي عن خوض إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد البيضاوي في المغرب.

أجرى محمود طاهر رئيس النادي الأهلي، حوارا مطولا مع البعثة الإعلامية المرافقة للأهلي في المغرب تحدث فيه عن كل شيء، ورد فيه على جميع الاتهامات الموجهة له.

وجاء حوار محمود طاهر مع البعثة الإعلامية كالتالي:

بداية ما هي رؤيتك لنهائي دوري الأبطال بين الأهلي والوداد؟

"النهائيات دائما صعبة وحين يتعلق الأمر بنهائي دوري أبطال إفريقيا يكون الأمر صعبا بغض النظر عن طرفي اللقاء، فما بالك بأن يكون الطرفين هما الأهلي والوداد".

"فريقان كبيران ولهما تاريخ. التاريخ يقف في صف النادي الأهلي لكن المباراة ستقام في أرض الوداد وبين جمهوره، ونتمنى أن يكون النهائي كبير ويليق باسم مصر والمغرب والكرة العربية".

"دائما أحب أن أؤكد وأفتخر بأن أطراف المربع الذهبي للبطولة من الفرق العربية، وهذا ما يعكس مدى التفوق العربي في تلك الفترة".

"كلي ثقة في فريقنا. كلي ثقة في اللاعبين وأؤكد أنهم على قدر تلك الثقة بما يملكون من خبرات ومواقف مروا بها قريبة من هذا الموقف، وقادرون على حسم اللقب".

"لدينا فريق يمثل قوام منتخب مصر الرئيسي، وحتى اللاعبون الأجانب على قدر عالي جدا من المهارة، وإن كنا نأسف لغياب علي معلول بسبب الإصابة".

دائما تحرص على ترأس بعثة الأهلي في المباريات الصعبة. مباراة الترجي من قبل، والآن أمام الوداد رغم انشغالك بالانتخابات؟

"كأس إفريقيا أهم من كرسي مجلس الإدارة، وأهم من أي انتخابات".

"أي مجلس إدارة يأتي يكون شغله الشاغل هو الحصول على البطولات. انس الانتخابات حاليا لأن أي شخص يتحدث عن الانتخابات قبل 24 ساعة من تلك المباراة الهامة سيكون مقصرا في حق النادي".

"الانتخابات تجرى في النادي الأهلي منذ تأسيسه، ومع ذلك نستطيع جيدا فصل الانتخابات عن فريق الكرة، وهذا هو دوري كمسئول حاليا عن النادي".

كيف ترى السماح بحضور محمود الخطيب لحضور مباراة النهائي رغم إنه منافسك في الانتخابات؟

"كل ما في الأمر أن الانتخابات جاءت مبكرة عن ميعادها الطبيعي، وبالتالي تعارضت مع نهائي دوري الأبطال، ولذلك رأينا هذا المشهد الذي لم يحدث من قبل".

"لكن لا يمكن أن نقول بأنني سمحت أو تسامحت لأن هذا الأمر طبيعي جدا. أنا أسافر مع بعثات للنادي الأهلي منذ عام 1996 ودائما يسافر معنا عديد من محبين النادي، ولذلك فهو أمر طبيعي. لا يمكن أن تقول لا لأي شخص يحب الأهلي ويريد السفر لتشجيعه".

"نحن نسهل مأمورية الجماهير، فلن نسهل مأمورية نجوم خدموا النادي من قبل؟".

لديك سياسة دائما تعتمد على الشفافية وتقبل جميع الآراء؟

"ربما أن ظروف كل مجلس تختلف عن الآخر، وكل مجلس له شخصية تختلف من شخص لآخر، ربما يكون أحد الأشخاص مُقل في كلامه، والبعض الآخر يتحدث للإعلام كثيرا وهكذا".

البعض أسمى هذا الأمر بأنه اختراق للنادي الأهلي؟

"لا، أعتقد أن أي كلام عن وجود اختراق داخل الأهلي هو مزايدة على النادي الأهلي".

"يقال أن الاختراق يحدث إعلاميا. لدينا د. ياسر أيوب رئيسا للمركز الإعلامي ولا أعتقد أن هناك من يشكك فيه، ولدينا قناة النادي الأهلي فيها شادي محمد وعدلي القيعي وإبراهيم المنيسي ولا أحد يشكك في انتماءهم للأهلي".

"لدينا أيضا إبراهيم المنيسي في مجلة النادي الأهلي، فلا أعرف من يتحدث عن الاختراق، من أين يأتي بهذا الكلام".

لكن عدلي القيعي نفسه وهو أحد أعضاء منظومة الأهلي الإعلامية كما تقول، تحدث عن هذا الاختراق؟

"عدلي القيعي مقدم برامج في النادي الأهلي، وهو أهلاوي بكل تأكيد، فأين الاختراق؟".

"الاختراق عادة يؤدي للدمار، ولكن على العكس أعتقد أن الأهلي حاليا في أزهى عصوره، وإن كان ذلك خافيا عن أعين أي شخص فهو بالتأكيد لا يريد أن يراه".

"نحن أنجزنا للنادي الأهلي رياضيا واجتماعيا، وإن كان الاختراق سيؤدي لكل هذا النجاح، فليت كل الأندية مخترقة مثلنا".

"البعض يتحدث عن (زملكة) النادي الأهلي، أعتقد أن هذا الأمر إن تم سيكون لمصلحة الزمالك وليس للأهلي، فأين المصلحة التي تصب في اتجاه الزمالك مما رأيناه؟".

"كل شخص يتحدث عن هذا الأمر هو مزايد على النادي الأهلي، ولكن الاختراق الخطر على الأهلي هو اختراق الفساد وهذا ما نحاول محاربته على مدار فترة هذا المجلس".

"لقد حاولنا خلال فترتنا محاربة الفساد داخل الأهلي وانعكس ذلك على زيادة موارد النادي، بجانب التفوق الرياضي بطبيعة الحال، وهذا يظهر لنا في اجتماعنا الحالي على هامش نهائي دوري أبطال إفريقيا بجانب لقبي الدوري والكأس وباقي البطولات في الرياضات الأخرى".

"هو ليس اختراق، ولكنه اختلاق للمشاكل ولا أساس له من الصحة".

لكن ماذا عن توقيت ظهور هذا الاتهام وداخل قناة النادي الأهلي تحديدا من المهندس عدلي القيعي، هل تعتقد أنه كان لمصلحة مرشح آخر؟

"موقف عدلي القيعي وإبراهيم المنيسي واضح وصريح في الانتخابات ولا يحتاج لهذا الموقف لإثباته، وهذا الأمر لا يعنيني في شيء".

لكنهم لم يعلنوا هذا الموقف سوى الآن؟

"كل شخص داخل النادي الأهلي له الحق في إعلان موقفه، بل على العكس أنا أعتبر تلك الشفافية أمر رائع جدا ولقد كنا حريصين على عدم الإقصاء منذ البداية، لكن المشكلة أن يأتيك شخص بعد ذلك ويتهمك بالاختراق".

لكن ألم يكن من الحيادية عدم مساندة طرف ضد الآخر خاصة حين يكون الهجوم عبر قناة النادي الأهلي التي لم تنتقد مجلس الأهلي في أي وقت من الأوقات؟

"على المستوى الشخصي ومعي كل أعضاء مجلس الإدارة لنا موقف أخلاقي بأننا لا نقف ضد أي شخص، وإنما نحن مع البناء".

"أعتقد أنك حين تكون تعمل في الجهة التنفيذية بهذا الكيان فلابد أن تكون على الحياد في موقفك تجاه كل الأطراف أو تحصل على إجازة في تلك الفترة وتمارس حقك في تأييد من تحب، لكن غير الأخلاقي هو أن تؤيد جهة معينة وأنت تعمل داخل ذلك الكيان".

"أحترم جدا أن يمارس أي شخص حقه في القول بأنه يؤيد جهة معينة، لكن الموقف الأخلاقي في تلك الحالة هو تقديم الاستقالة أو الحصول على إجازة لحين انتهاء الانتخابات".

لكن ماذا عن حالة إنكار الإنجازات التي يتعرض لها مجلسكم؟

"لا أعتقد أن بإمكان أي شخص فعل ذلك، لكن هم يحاولون تقليل حجم هذه الإنجازات فقط ويزيدوا من حجم الإخفاقات، إن كان هناك إخفاقات من الأساس".

"إن كانت إخفاقات الأهلي هي الحصول على بطولات وزيادة الميزانية إلى مليار جنيه مع أرباح حوالي 500 مليون جنيه، فأهلا بذلك".

نعود للمباراة، والأهلي أهدر العديد من الفرص في مباراة الذهاب، فهل لديك أمل في رفع الكأس في مباراة الإياب للمرة السابعة خارج الأرض؟

"كلي ثقة في ذلك. البعض يتحدث عن وليد أزارو، وينسى أنه لاعب في منتخب المغرب رغم أن سنه 22 عاما فقط. لقد مررنا بلاعبين مروا بتلك الظروف من قبل في إهدار الفرص، ثم انسجموا مع الفريق وأصبحوا عناصر فعالة جدا".

"رغم ذلك فأزارو حاليا رغم أنه في بدايته مشواره معنا، لكنه يمثل عنصرا أساسيا للفريق".

"أتحدث حاليا كمشجع للنادي. أزارو لاعب مهم، قد يقتنع الجمهور به أو يغضب منه أحيانا لإهدار بعض الفرص، لكن الجهاز الفني يقتنع به ولا ننسى أنه سجل هاتريك أمام النجم الساحلي بتحركات صحيحة وتمركز جيد".

"موضوع إهدار الفرص لا يعنيني كثيرا لأن التوفيق يحالفك أحيانا ويخاصمك أيام أخرى، لكن علينا أن نساند الفريق دائما والتقييم لابد أن يكون بعيدا عن العواطف".

الأهلي يملك كنزا هو عماد متعب بإمكانه إنهاء أي مباراة في أي وقت، ألا يستحق الفرصة مثل أزارو؟

"هذا الأمر ليس من شأني وإنما هو شأن الجهاز الفني، ورأي الجهاز الفني لا يرد. استقرار الفريق والجهاز الفني أهم من أي شيء ويؤدي لنتائج أفضل حتى لو لم يحالفهم الحظ أحيانا".

لدينا مثال على ذلك من قبل مع مانويل جوزيه الذي حقق إنجازات كبيرة بعد توفر الاستقرار واللاعبين الرائعين له".

"في رأيي نحن نملك حسام البدري وهو أحد أفضل المدربين في الشرق الأوسط، إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق بنتائجه".

مهندس طاهر دعنا نعود لنقطة حضور محمود الخطيب مباراة النهائي أمام الوداد، وبمنتهى الصراحة هل تراها محاولة لجذب "السوكسيه" بعد الفوز بالبطولة إن تحقق ذلك؟

"بمنتهى الصراحة هذا السؤال يوجه للخطيب ولا يوجه لي أنا لأنني لا أملك الإجابة عليه".

هل يتخوف الأهلي من التحكيم في النهائي؟

"أتحدث دائما مع اللاعبين في تلك النقطة. التحكيم لا يملك القدرة على تغيير نتيجة المباراة إن كنت منضبطا سلوكيا وتكتيكيا داخل الملعب".

"لسنا معتادين على تعليق فشلنا على الحكام ولكننا نطالب بالحيادية، وبكاري جاساما حكم المباراة المقبلة هو الأول على مستوى إفريقيا ونثق أنه يخاف على سمعته وهو مرشح للتحكيم في كأس العالم".

وهل ظلم الأهلي تحكيميا في مباراة الذهاب؟

"بالتأكيد نعم، وتلك الأخطاء أثرت مباشرة على نتيجة المباراة برأي خبراء التحكيم وليس رأيي أنا".

كيف ترى هجوم البعض ممن ينتمون للأهلي على النادي؟ ومن جهة أخرى، ما أخر تطورات الإنشائات في النادي في التجمع الخامس؟

"حسنا، أولا نحن سنتسلم أخيرا أرض التجمع الخامس خلال الأسبوع المقبل عقب مباراة الوداد".

"أما بخصوص حلم الاستاد فنحن نعمل على ذلك منذ عامين ونصف، وتعاقدنا مع شركتين من أكبر الشركات في مجالهما، وهما شركتين فرنسية وألمانية قاما بالتصميمات الداخلية والخارجين كاملة للاستاد".

تلك الشركات حددوا أحد يومي 20 أو 21 نوفمبر لإقامة مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل المشروع ماديا وإنشائيا".

ما ردك على أن خالد حبيب عضو قائمتك سرق أفكار حملة الخطيب ووضعها ضمن برنامجكم الانتخابي؟

"أولا أنا لا أقبل بهذا الحديث عن أستاذ خالد حبيب. لكن مرة أخرى أنا لا أحب الحديث عن الانتخابات رغم أنكم تحاولون جرنا لهذا الحديث مرة أخرى".

"أرض التجمع مخصصة لنا من 2016 والاستاد من 2014 فكيف يقال أننا سرقناها؟".

"حسنا إن كنا سنسرق الأفكار ونستطيع تنفيذها، فهذا نجاح كبير بالنسبة لنا".

هل أنت مستمر في قضية اللائحة التنفيذية؟

"بالتأكيد. نسير في هذا الأمر ومتأكدون أننا أصحاب حق".

كيف تغلب الأهلي على مشكلة "السوق السوداء" في بيع تذاكر نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

"منذ اليوم الأول لهذا المجلس ونحن في مشاكل وخلافات مع أطراف مختلفة، لكننا نحاول الفصل بين هذا الأمر واستمرار عملنا".

"أنشأنا إدارة شئون المباريات والجماهير، وعملوا ليلا نهارا حتى استطاعوا عمل منظومة تستطيع دخول 100 ألف للاستاد دون أن تجد تذكرة واحدة في السوق السوداء".

"لدينا الآن قصور في منطقة واحدة بخصوص تحمل سيرفرات الموقع كمية الناس الذين يحاولون شراء التذاكر، وهذا ما نعمل عليه حاليا لتحسينه".

مجلسكم حقق العديد من الإنجازات في الفترة السابقة. ما هي خطتك للسنوات المقبلة؟

"هناك طموحات كبيرة جدا على أرض الواقع يجري التحضير إليها، ولكنها ستعلن في وقتها.

"النادي الأهلي تحول حاليا إلى مؤسسة اقتصادية. قرأت خبرا قبل أيام يقول فيه رئيس برشلونة أن النادي إن لم يقم على نظام اقتصادي فمصيره هو الفشل، وهذا الأمر صحيح للغاية وهذا هو شغلنا الشاغل لنقل الأهلي من فريق كبير إلى نادي كبير".

ما مدى رضاك عن قناة الأهلي؟

"استلمنا قناة الأهلي وكانت الشاشة ستسود بعد 24 ساعة، وهذا ما اضطرنا لاتخاذ إجراءات سريعة حتى لا تسود قناة تحمل اسم الأهلي".

"مازلنا في مرحلة بناء وهيكلة للقناة، لكن الجميع يلمس الفارق والتطور الرائع للقناة. نحن الآن نملك استوديو يضاهي استوديوهات باقي القنوات وسابقا لم نكن نملك ذلك".

"لا يوجد قناة أي نادي في العالم تذيع مباريات فريقها مباشرة وإذا حدث ذلك سيسبب لنا خسائر مادية، لكننا نملك حق إذاعة مبارياتنا بعدها بـ24 ساعة وهذا ما سنعمل عليه في الفترة المقبلة".

ما هي آخر تطورات أزمة الأهلي مع كوليبالي؟

"كوليبالي لن يلعب كرة قدم مرة أخرى إلا بموافقة النادي الأهلي".

"لن يلعب كوليبالي أي مباراة إلا بعد أن يحصل الأهلي على حقه بالكامل من اللاعب وأنا لست قلقا أبدا حيال هذا الأمر".

أحيانا تثق في البعض ثم يهاجموك بعد خروجهم من النادي الأهلي، حدث ذلك مثلا مع علاء عبد الصادق بعد أن كان هو المسؤول الأول عن قطاع الكرة في النادي، فما رأيك في ذلك؟

"أعتقد أن من يهاجمني بعد الخروج من الأهلي يفقد مصداقيته".

"أنا كرئيس للنادي الأهلي، هل تظن أنني سأرى مصلحة النادي في استمرار شخص معين وأخرجه من المنظومة؟ لن يستمر أي شخص في منظومة الأهلي سوى من سيفيدها".

"الأهلي ليس عزبة يعمل فيها أي شخص ويستمر فيه إلى ما لا نهاية، كلنا زائلون والباقي هو كيان النادي الأهلي".

"وإن لم أحافظ على هذا الكيان قبل خروجي، فلن يحترمني التاريخ، وأنا لن أغامر أبدا بتاريخي وسمعتي".

"إذا حدث واتجه البعض للهجوم علي بعد خروجهم من النادي الأهلي، فهذا أمر يخصهم لا يخصني أنا، بل يشعرني أحيانا أننا كنا على حق".

"أعتقد أننا كمجلس قاتلنا لمصلحة الأهلي وأكملنا المسيرة بقوة نصف مجلس مكون من 6 مقاتلين، لكن بقوة 10 مجالس وحافظنا على النادي من الدخول في فترة فراغ دستوري".

أخيرا، وجه رسالة لأعضاء النادي الأهلي وجماهيره

"نحن لا نشغل بالنا إلا محاولة إسعاد جمهور وأعضاء النادي الأهلي".

"منظومة الأهلي كما أقول دائما مكونة من ثلاثة أضلاع هي جمهور، إدارة وأعضاء، وتلك الأضلاع هي التي بنت نجاح النادي الأهلي منذ تأسيسه".

أخيرا، كيف ترى تغير علاقة جمهور الأهلي بحسام البدري؟

"لا أريد شخصنة الأمور. لا أحد ينكر أن البدري أحد أبناء النادي الأهلي الذي يفخر النادي به".

"البدري خدم النادي كثيرا وظهرت ضده شائعات كثيرة قد تكون أثرت على علاقته بالجماهير، لكن حين رأت الجماهير كيف يفني نفسه لأجل النادي عرفوا قيمته".

"كل ما حدث من محاولات للنيل من حسام البدري هي محاولات فاشلة مبنية على شائعات كاذبة".

الأهلي يلتقي مع الوداد مساء غد السبت في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ويحتاج الفريق الأحمر للفوز أو للتعادل بأي نتيجة أكبر من هدف لكل فريق لحسم اللقب للمرة التاسعة في تاريخه.

اقرأ أيضا

بالفيديو - مرتضى: مباراة الزمالك وبتروجيت لن تذاع

الزمالك ضد بتروجيت من أجل تحقيق 4 أشياء

نهائي إفريقيا بالفيديو – أبو تريكة: أخر 4 بطولات من 5 كانت خارج ملعبنا هذه دفعة للاعبين

طاهر عن ترشح 3 لاعبين من الأهلي للأفضل في إفريقيا: نتاج طبيعي للاستقرار

محمود طاهر: فوز الأهلي بإفريقيا والمونديال أهم عندي من رئاسة النادي

السجل الذهبي للأفارقة في إنجلترا.. صلاح يتفوق على دروجبا وإيتو وأساطير أخرى

صلاح ليس الأول.. فور فور تو تختار أفضل صفقات الدوري الإنجليزي هذا الموسم

بالصور – تسريب قميص منتخب مصر المحتمل في كأس العالم

أفضل لاعب إفريقي – ربيع ياسين لـ في الجول: صلاح يستحق لأنه الأكثر تأثيرا مع النادي والمنتخب

مصطفى مراد فهمي: الأهلي يستحق لقب نادي القرن.. الزمالك وافق على معايير الاختيار

نادر السيد يوضح لـ في الجول حقيقة دعمه للوداد أمام الأهلي

التعليقات
قد ينال إعجابك