حكاية الأهلي في النهائيات.. الكثير من الوداد مع الأميرة الإفريقية

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 - 11:17

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

دوري أبطال إفريقيا

الأهلي يعرف من أين تُؤكل الكتف عبر تاريخه في خوض نهائيات دوري أبطال إفريقيا.

صعد الأهلي صعد للنهائي 10 مرات من قبل، نجح في اقتناص لقب البطولة 8 مرات وفي المقابل خسر مباراتين نهائيتين فقط.

بداية الأمجاد

البداية في كأس إفريقيا للأندية البطلة نسخة 1982 أمام في 28 نوفمبر، ضد أشانتي كوتوكو الغاني. وفاز الأهلي بالقاهرة بثلاثية نظيفة أحرزها محمود الخطيب في مناسبتين وهدف لعلاء ميهوب.

في 12 ديسمبر 1982 تعادل الأهلي مع كوتوكو بكوماسي إيجابيا بهدف لمثله وسجل هدف الأهلي محمود الخطيب ليحصد النادي اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

ثأر كوتوكو

النهائي الثاني كان في موسم 1983، شهد لقاء جديدا مع أشانتي كوتوكو الغاني، تعادل الفريقان سلبيا بالقاهرة في 25 نوفمبر قبل أن يخسر الأهلي في كوماسي في 11 ديسمبر بهدف دون رد ويفقد اللقب.

الانتصار على الجار

النهائي الثالث كان عام 1987 شهد أول لقاء عربي أمام الهلال السوداني ونجح الأهلي في حصد اللقب بعد تعادل سلبي في الخرطوم في 29 نوفمبر وفوز في القاهرة في 15 ديسمبر بهدفين نظيفين أحرزهما جمال الثعلب مدافع الهلال في مرماه وأيمن شوقي.

هاتريك بيبو

النهائي الرابع في نسخة 2001 تعادل الأهلي في 8 ديسمبر في بريتوريا مع صن داونز الجنوب إفريقي بهدف لمثله أحرز للأهلي سيد عبد الحفيظ، وفي العودة 21 ديسمبر حصد الأهلي لقبه الثالث بثلاثية نظيفة أحرزها خالد بيبو.

هيمنة حمراء بالقاهرة

النهائي الخامس في نسخة 2005 تعادل الأهلي أمام النجم الساحلي في 29 أكتوبر بتونس وشهد لقاء العودة بالقاهرة في 12 نوفمبر سيطرة حمراء بثلاثية نظيفة أحرزها محمد أبو تريكة وأسامة حسني ومحمد بركات.

ليلة رادس (1)

النهائي السادس في 29 أكتوبر، تعادل مخيب للأمال للأهلي مع الصفاقسي التونسي بهدف لكل فريق أحرز للأهلي محمد أبو تريكة، وفي ليلة تاريخية في تونس في 11 نوفمبر فاز الأهلي بهدف قاتل أحرزه محمد أبو تريكة ليهدي الأهلي لقبه الخامس.

ليلة السقوط أمام النجم

النهائي السابع أمام النجم الساحلي، عاد الأهلي في 27 أكتوبر بتعادل سلبي من تونس ظن الكثير قرب الأهلي للبطولة لكن خسر الأهلي وسط جماهيره في 9 نوفمبر بثلاثية مقابل هدف في مباراة شهدت جدل تحكيمي كبير تحت قيادة للمغربي عبد الرحيم العرجون.

تتويج سادس من ياوندي

النهائي الثامن كان في 2008، انتصار بهدفين نظيفين حققه الأهلي في القاهرة قبل لقاء العودة في ياوندي في 2 نوفمبر أحرزهما وائل جمعة وأمادو فلافيو، وفي لقاء العودة في 16 نوفمبر تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما أحرز أهداف الأهلي أحمد حسن وشادي محمد، وحقق الأهلي لقبه السادس.

ليلة رادس (2)

النهائي التاسع، تعادل استدعى قلق الجمهور في استاد القاهرة يوم 4 نوفمبر بهدف أمام الترجي. أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، وفي ليلة عظيمة للأهلي في رادس 17 نوفمبر سجل الأهل تاريخا جديدا وعاد باللقب السابع بعد هدفي محمد ناجي "جدو" ووليد سليمان.

الانتصار الأخير في ليلة وداع أبو تريكة

عاد الأهلي للقاهرة بعد تعادل إيجابي في جنوب إفريقيا بهدف لمثله سجل للأهلي محمد أبوتريكة قبل أن تشهد مدرجات المقاولون العرب مزيجا من الفرح بانتصار بهدفين نظيفين وإحراز اللقب في 10 نوفمبر أحرزهما أحمد عبد الظاهر ومحمد أبوتريكة، وحزن بسبب وداع أبو تريكة.

انطفاء تام للنجم الساحلي في برج العرب، سداسية تاريخية للأهلي في شباك الفريق التونسي صعدت به إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا.

واستطاع الأهلي في ليلة رائعة أن يعود من تأخره ذهابا 2-1 للفوز بنتيجة 6-2 إيابا ليضرب موعدا مع الوداد المغربي في النهائي.

أرقام قياسية عدة حطمها الأهلي ولاعبوه أمام النجم ناهيك عن الأداء الممتاز الذي قدمه المارد الأحمر.

تقرير المباراة - الأهلي يفترس النجم بسداسية

موعد نهائي دوري الأبطال

أزارو يجاور بيبو وتريكة وأرقام تحدث لأول مرة

أبو تريكة يثق في قدرة الأهلي على اقتناص اللقب

ماذا يفعل الأهلي في المواجهات المكررة بالنهائي

الأهلي يحقق رقما لم يحدث من قبل بدوري الأبطال بسبب السداسية

الأهلي يطلب لعب النهائي يوم الأحد

البدري: حزين بسبب هدفي النجم ولم أتوقع السداسية

طاهر يتغنى بحسام البدري

طاهر: جمهور الأهلي كان له مفعول السحر

متعب: لا توجد أزمة مع البدري

البدري يوضح كيف استغل سلبيات النجم

التعليقات