تحليل - كيف يستغل الأهلي نقاط ضعف النجم في سوسة

السبت، 30 سبتمبر 2017 - 23:19

كتب : محمد خالد

النجم الساحلي

الضغط العالي الذي يمارسه النجم الساحلي على منافسيه في ملعب سوسة قد يكون نقطة إيجابية يستطيع الأهلي استغلالها لتحقيق نتيجة إيجابية في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال.

هنا سنتحدث عن نقاط القوة والضعف في فريق النجم الساحلي قبل مباراة الذهاب.

المدرب وطريقة اللعب

المدير الفني الفرنسي هوبير فليود مدرب له باع كبير في القارة السمراء، فقد سبق وأن درب منتخب توجو وحسنية أغادير المغربي والملعب تونسي، ثم خاض تجارب في الجزائر من خلال تدريب وفاق سطيف إتحاد العاصمة وشباب قسنطينة، وكانت أخر تجاربه في مازيمبي الكونغولي وأخيرًا النجم الساحلي.

يلعب النجم بطريقة 1-3-2-4، تتحول في بعض الأحيان إلى 2-4-4، يتم ذلك التحول بفضل أحد أبرز الأوراق في فريق النجم الساحلي وهو اللاعب محمد أمين الشرميطي الذي يلعب دورا تكتيكيا كبيرا مع الفريق سواء في صناعة اللعب أو التحول كمهاجم ثاني في كثير من الأحيان.

نقاط القوة

الضغط العالي

يمارس النجم الساحلي الضغط العالي علي دفاع المنافس منذ اللحظات الأولي في المباراة، ليفسد أي مخطط للتدرج السليم بالكرة من الخلف للأمام وإجبار الخصوم علي الكرات الطويلة.

حمدي النقاز

ظهير أيمن النجم الساحلي صاحب الـ24 عاما يعد أحد أهم مفاتيح اللعب للمدرب الفرنسي هوبير فليود ويعتمد علية كثيرا في قيادة هجوم الفريق من الجانب الأيمن نظرًا لتميزه في إرسال العرضيات وصناعة الأهداف.

حمزة لحمر

أهم مفاتيح النجم الساحلي، وهو لاعب مراوغ أكثر من رائع يجيد التسديد من خارج المنطقة و إرسال التمريرات البينية، بالإضافة إلى أنه يلعب جميع الركلات الركنية والكرات الثابتة وركلات الجزاء.

*ينتظر دائمًا حمزة تحرك حارس المرمى قبل تنفيذ ركلة الجزاء.

الركلات الركنية

يُجيد النجم الساحلي استغلال الركلات الركنية بشكل جيد، ودائمًا يقوم بتنفيذها الفريق التونسي على القائم القريب.

نقاط الضعف

الدفاع المتقدم

يلعب الفريق التونسي بدفاع متقدم جدا عن منطقة الجزاء مما يتسبب في مساحات كبيرة خلف الدفاع حيث يتم بسهولة ضربهم والانفراد بالمرمى في ظل الدفاع المتقدم للنجم الساحلي، استقبل النجم أكثر من هدف نتيجة تمريرات بينية خلف خط الدفاع كان أخرها أمام الهلال السوداني.

ثغرة الظهير الأيمن

يعاني النجم من ثغرة واضحة في الجانب الأيمن من الملعب نظرًا لبطء حمدي النقاز في العودة للمناطق الدفاعية عقب القيام بالدور الهجومي، بجانب الترحيل الزائد خلال التغطية العكسية مما ينتج عنه مساحة كبيرة من السهل استغلالها لتشكيل خطورة علي مرمي الفريق التونسي.

المنطقة الأهم

أحد أبرز نقاط ضعف النجم الساحلي هي المنطقة أمام قوس منطقة الجزاء المعروفة باسمzone 14 هذه المساحة الذي من المفترض استغلالها من جانب عبد الله السعيد وصالح جمعة.

إذا أراد الأهلي تحقيق نتيجة إيجابية عليه تجاهل تماما استفزازات الجماهير والأجواء المشحونة في الملعب الأولمبي بسوسة، وليد أزارو وجونيور أجاي عليهما استغلال نقطة الضعف الأبرز للنجم الساحلي لخطف بطاقة التأهل.

التعليقات