أشقاء الليجا قبل لوكاس وثيو.. أبرزهم مارادونا ودي بور

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 14:33

كتب : زكي السعيد

ثيو و لوكاس هرنانديز

ستكون عائلة هيرنانديز الفرنسية منقسمة على نفسها مع وجود شقيقين منها ينشطان في ناديين غريمين بمنافسات الدوري الإسباني: لوكاس هيرنانديز لاعب أتليتكو مدريد، وثيو هيرنانديز لاعب ريال مدريد. لكن أبناء جان فرانسوا هيرنانديز -لاعب أتليتكو السابق- لن يكونا أول شقيقين يظهرا في الليجا.

في هذا التقرير سنجمع أبرز الأشقاء الذين مثلوا أندية الليجا.

مارادونا

دييجو مارادونا لم يترك فرصة لأشقائه. أخذ كل الإشادة الموجهة لاسم مارادونا لشخصه، لكن ذلك لا يعني أبدًا أنه لم يمتلك شقيقين يدعيا هوجو وراؤول مارسا كرة القدم.

هوجو مارادونا لعب في الليجا موسم 1989\1990 بعد أن ساعد فريقه رايو فاييكانو على الصعود بالموسم الذي سبقه. ولكنه لم يواجه شقيقه الأكبر دييجو الذي رحل عن إسبانيا عام 1984 بعد عامين بصفوف برشلونة.

مارادونا -الأشهر- عاد لاحقًا للدوري الإسباني من بوابة إشبيلية عام 1992، لكن هوجو ترك إسبانيا بالفعل قبلها بعامين.

The Maradona brothers.

شقيقهم الثالث راؤول، أو "لالو" كما يدعونه، لعب في صفوف غرناطة ولكن بالقسم الثاني، كان ذلك عام 1987.

ميليتو

Gabi and Diego Milito

في عام 2005، اجتمع الشقيقان الأرجنتينيان دييجو وجابرييل ميليتو في نادي ريال سرقسطة. جابرييل كان متواجدًا بالفعل في الفريق منذ عامين عندما التحق به دييجو الذي يكبره بعامين.

اللاعبان كانا واجهة لمستويات سرقسطة المميزة بالأخص موسم 2006\2007 الذي أنهاه دييجو بتسجيل 23 هدفًا في منافسات الليجا بفارق هدفين عن البيتشيتشي رود فان نيستلروي. فيما جاءت مكافأة جابرييل بصورة مختلفة، لأنه تلقى عرضًا من برشلونة في الصيف انتقل بموجبه للنادي الكتالوني ولعب فيه حتى عام 2011.

واحدة من الصدامات الشهيرة بين الشقيقين حدثت في مواجهة ذهاب دوري أبطال أوروبا 2010 بين إنتر وبرشلونة على ملعب جوزيبي مياتزا، يومها لم يرحم دييجو شقيقه جابرييل أبدًا الذي لم يقدر على إيقاف مهاجم إنتر الجامح.

فيرنانديز

The Fernández brothers.

ناتشو فيرنانديز مدافع ريال مدريد الحالي غني عن التعريف، لكن شقيقه الأصغر أليكس ابتعد عن الصورة منذ سنوات، رغم أنه لعب بالفعل مباراتين مع الفريق الأول لريال مدريد أخرهما عام 2012 تحت قيادة المدرب مورينيو.

أليكس لاعب الوسط وخريج لافابريكا، انتقل لإسبانيول حتى العام 2015، وينشط حاليًا في فريق قادش.

إييرو

The Messi brothers.

فيرناندو إييرو قائد ريال السابق لم يكن السليل الوحيد لأسرة هييرو بالملاعب الإسبانية، بل إنه الشقيق الأصغر للثنائي أنطونيو ومانولو خريجا نادي مالاجا فريق مدينتهم التي وُلدوا وترعرعوا فيها.

فيرناندو وقبل انتقاله لريال مدريد عام 1989، لعب في بلد الوليد وهو النادي الذي أخرجه للساحة الكروية الإسبانية.

أما الشقيق الأكبر أنطونيو فكان وفيًا لمالاجا طوال 8 سنوات حتى العام 1988، فيما استمر مانولو الشقيق الأوسط مع مالاجا حتى عام 1986، لينتقل لبلد الوليد، وهناك تزامل مع فيرناندو.. الأخير انتقل لريال مدريد، فيما انتقل مانولو لبرشلونة ولم يحقق نجاحًا كبيرًا في كتالونيا.

كاسترو

The Castro brothers.

الشقيقان كاسترو من أعظم رموز مقاطعة أستورياس في شمال إسبانيا، ومن علامات نادي سبورتنج خيخون. الأقل شهرة هو خيسوس كاسترو حارس مرمى خيخون الأعظم على الإطلاق، لعب في صفوفهم طوال مسيرته الاحترافية ما بين 1968 و1985. لكنه توفي عام 1993 غرقًا بأحد الشواطئ أثناء محاولته إنقاذ 3 أشخاص من الغرق.. هم نجوا وهو وافته المنية.

أما الأشهر فهو إنريكي كاسترو، المعروف بـ" كيني"، وهو الفائز بلقب البيتشيتشي 5 مرات، 3 مرات مع خيخون، ومرتان مع برشلونة الذي انتقل له في صفقة تاريخية عام 1980، وهناك تعرض لحادثة الخطف الشهيرة في شهر مارس من العام 1981، تلك العملية التي ساهمت في خسارة برشلونة للقب الدوري حينها. كيني يمتلك 8 أهداف في 35 مباراة دولية.

ألونسو

Xabi and Mikel Alonso.

في ثمانينيات القرن الماضي، برز لاعب يدعى بيريكو ألونسو، أحد أعمدة الجيل الذهبي لريال سوسيداد الفائز بلقبي الدوري الوحيدين في تاريخهم. ورغم أن بيريكو لعب سنوات لاحقة في صفوف برشلونة ومنتخب إسبانيا، لكنه لم ينل أبدًا شهرة ونجاحات ابنه الأصغر شابي ألونسو الذي بدأ مسيرته مع سوسيداد أيضًا، وانفجر مع ليفربول وريال مدريد، قبل أن يختتم مسيرته الأسطورية رفقة بايرن ميونيخ، مسيرة شهدت معانقته لكأس العالم ولقبي يورو.

الشقيق الأكبر لشابي هو ميكيل، ولكنه الأقل موهبة، فلم يكن أساسيًا بالفريق الذي نافس على لقب الليجا حتى الرمق الأخير عام 2003.

لاعب الوسط الباسكي ينشط حاليًا في فريق ريال يونيون.

أسباس

جوناثان أسباس لاعب وسط مغمور من مقاطعة جاليثيا، لم يحقق نجاحًا عظيمًا رفقة سيلتا فيجو الذي لعب له ما بين عامي 2003 و2007 بعد تصعيده من الفريق الثاني. يلعب حاليًا في فريق برو بياتشنزا بدوري القسم الثالث الإيطالي.

لكن عائلة أسباس أصرت على تخليد اسمها في مجلدات نادي سيلتا، فأنتجت لاعبًا أكثر موهبة من سابقه، يدعى إياجو، وهو أحد أبرز المهاجمين الإسبان بالوقت الحالي، ويحظى بثقة جولين لوبيتيجي مدرب المنتخب الإسباني. الأخوان لم يتزاملا في سيلتا.

دي بور

The Boer brothers.

التوأم فرانك ورونالد نجما منتخب هولندا في التسعينيات ومطلع الألفية، تزاملا في أندية أياكس، رينجرز، الريان، الشمال، وبالطبع برشلونة كان أشهر الأندية التي جمعتهم بعد أن انتقلا إليه عام 1999 ليلتحقا بلويس فان جال مدربهم السابق في أياكس. فرانك كان أكثر نجاحًا واستقرارًا مع برشلونة من توأمه رونالد الذي اضطر للمغادرة بعد فترة قصيرة.

ساليناس

The Salinas brothers.

عامٌ واحد كان الفاصل بين ميلاد خوليو وباتشي ساليناس. خوليو الأكبر قلب هجوم، وباتشي الأصغر قلب دفاع.. كانا شاهدين على عصر ذهبي لأتلتيك بلباو عندما حققوا لقب الليجا مرتين متتاليتين عامي 1983 و1984، على الرغم من عدم مشاركتهما بصورة مستديمة في تلك الفترة.

خوليو ترك بلباو عام 1986 ولعب لأتليتكو مدريد، ثم فريق الأحلام الخاص بيوهان كرويف في برشلونة الذي حصد دوري الأبطال الأولى في تاريخ البلوجرانا وفاز بأربع ألقاب متتالية في الليجا. لاحقًا فاز بكأس ملك إسبانيا مع ديبورتيفو عام 1995.

أما مسيرة باتشي فاستمرت بين جدران بلباو حتى عام 1992، لعب بعدها في سيلتا واعتزل عام 1998، ولم يلعب في مسيرته سوى مباراتين دوليتين، فيما لعب خوليو 56 مباراة دولية وسجل 22 هدفًا.

دوس سانتوس

تتميز مسيرة الثنائي المكسيكي جيوفاني وجوناثان دوس سانتوس بالتتابع، فالأصغر جوناثان يلعب في الأندية التي لعب لها شقيقه فيما يشبه الأثر الرجعي، والحالة الأخيرة تمت مؤخرًا بانتقال جوناثان للوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي الذي يلعب فيه جيوفاني!

جيوفاني من أبناء برشلونة، لعب فترة قصيرة في الفريق الأول ورحل عام 2008، تجاربه التالية في الليجا مع أندية راسينج سانتاندير، مايوركا، فياريال، ومع الأخير ترك الأثر الأكبر قبل رحيله للولايات المتحدة.

أما جوناثان فمن أبناء برشلونة أيضًا، لكنه انتقل مباشرة لفياريال عام 2014 دون أن يمر بسلسلة الإعارات والتنقلات العديدة التي مر بها شقيقه، وعلى الرغم من عروضه المميزة رفقة الغواصات الصفراء، إلا أنه قرر إنهاء مسيرته في أوروبا والالتحاق بشقيقه في بلاد العم سام.

التعليقات