بديل نابي كيتا .. 4 حلول ليورجن كلوب وليفربول

الأحد، 30 يوليه 2017 - 18:45

كتب : علي أبو طبل

نابي كيتا

"لن يرحل أي لاعب من تشكيلتنا الأساسية. هذا ما أخبرنا به المدرب في نهاية الموسم الماضي ونسعى لتنفيذ ذلك والاستمرار في التقدم".

نابي كيتا

النادي : ليفربول

كلمات أوليفر مينزلاف، الرئيس التنفيذي لفريق لايبزيغ الألماني، بدت حاسمة للغاية.

رغم ذلك، ليفربول لا يمل من تحسين عروضه المقدمة من أجل لاعب الوسط الغيني نابي كيتا لتدعيم الشق الدفاعي في منتصف ملعب الفريق.

عروض الفريق الأحمر المتزايدة تدريجيا في قيمتها وصولا إلى قرابة الـ72 مليون جنيه إسترليني، جميعها قوبلت بالرفض من إدارة الفريق الألماني.

قد تتعارض الأراء بخصوص قيمة الصفقة ماديا، ولكن في النهاية قد يتفق الجميع على مدى جودة اللاعب الغيني الشاب.

في هذه الحالة، من البديهي والأفضل ليورجن كلوب أن ينظر إلى الحل البديل الذي ربما قد لا يكل كفاءة أو أهمية، بدلا من إضاعة الوقت في محاولة إتمام صفقة لن تتم في الصيف الحالي على الأقل.

ماذا قد يحتاج كلوب في نصف الملعب؟ لاعب سريع ومتحرك باستمرار وقادر على تغطية أجزاء كبيرة من الملعب واستخلاص الكرة بقوة وبشكل سلس وبأقل نسبة من الأخطاء. قدرة على التمرير السليم بدقة عالية والمراوغة بشكل جيد للتخلص من المواقف الصعبة فرديا. التمكن من صناعة الفرص وتشكيل الخطورة هجوميا كذلك قد يكون أمرا إضافيا جيدا.

أمور يمتلك كيتا معظمها، ولكنه ليس الوحيد.

في هذا التقرير، نستعرض 4 بدائل أمام المدير الفني الألماني يمكن التعاقد مع أي منهم عوضا عن كيتا.

ليون جوريتزكا

لم يكن شالكه جيدا بما يكفي خلال الموسم الماضي، ولكن وميض جوريتزكا لم يخفت رغم ذلك.

اللاعب الألماني الشاب الذي أتمم بالكاد عامه الـ22 يلعب في صفوف الفريق الملكي الألماني منذ صيف 2013 عندما انتقل من نادي بوخوم، حيث نشأ.

صيف جوريتزكا كان رائعا. التتويج بلقب كأس القارات مع ألمانيا وتسجيل 3 أهداف على الرغم من عدم كونه لاعبا مهاجما، جميعها أمور استقطبت المزيد من الأعين عليه.

أهم ما يميز جوريتزكا هي الفاعلية سواء هجوميا أو دفاعيا. حيث صنع 34 فرصة لزملائه خلال الموسم الماضي مقارنة بـ41 فرصة صنعها كيتا في نفس عدد المباريات تقريبا. وبشكل مباشر صنع 3 أهداف مقابل 7 لكيتا، وقدرته التهديفية تبدو جيدة حيث سجل في 5 مناسبات بينما يتفوق كيتا بالتسجيل 8 مرات.

دفاعيا، لا تقل كفاءة جوريتزكا عن نظيره الغيني، حيث استخلص الكرة بشكل سليم في 45 مناسبة مقابل 55 لكيتا، ونجح في اعتراض تمريرات المنافس في 80 مناسبة مقابل 82 لكيتا.

أرقام تنبئ بلاعب وسط متكامل هجوميا ودفاعيا وقادر على التحرك والتغطية باستمرار، ولكن ينقصه أمران يتفوق فيهما اللاعب الغيني بشكل كبير.

الأمر الأول هو دقة وعدد التمريرات الناجحة، حيث أتمم جوريتزكا 926 تمريرة فقط بدقة 78%، مقابل 1148 تمريرة بدقة 81% لكيتا.

الأمر الثاني هو القدرة على المراوغة في المواقف الفردية. حيث نجح اللاعب الألماني في اتمام ذلك في 31 مناسبة مقابل 77 لكيتا الذي يتفوق بشكل واضح.

في المقابل، يتفوق اللاعب الألماني بشكل واضح في الالتحامات الهوائية التي لا يتقنها الغيني بنفس الجودة. نجح جوريتزكا في 47 التحاما هوائيا مقابل 18 فقط لكيتا الذي يبدو ككاسحة ألغام في كل ما يخص الكرة عندما تدور على الأرض.

ويرتبط اسم جوريتزكا منذ نهايات الموسم الماضي ببايرن ميونيخ، وينتهي عقده في الموسم القادم وتشير التقارير إلى رغبته في الرحيل عن شالكه في أقرب وقت.

قيمته السوقية الأجدد حسب موقع transfermarket هي 23 مليون يورو، ولن تزيد عن ذلك إذا أراد كلوب إنهاء الأمر، حيث يحق له التوقيع لأي نادي مجانا في يناير القادم، ومن ثم الانضمام إليه في صيف 2018.

يوهان جيس

جوريتزكا يبدو مهمة صعبة؟ فلننظر إلى بديله في شالكه الذي لا يقل كفاءة.

جيس لعب 18 مباراة فقط خلال الموسم الماضي، مقارنة بـ30 مباراة لجوريتزكا، ولكنه يمتلك العديد من الأرقام الملفتة، بالإضافة إلى جودته العالية كلاعب وسط قادر على تأدية مهامه الدفاعية بشكل مثالي ومن ثم الانتقال هجوميا.

لاعب ماينز السابق صنع 46 فرصة محققة لزملائه متفوقا على كيتا وجوريتزكا رغم عدد مبارياته الأقل، رغم ذلك لم تتحول أي من تلك الفرص إلى أهداف، ولم يسجل اللاعب نفسه أي هدف في الدوري خلال الموسم الماضي.

دفاعيا، يمتلك ذو الـ23 عاما بعض الأرقام الجيدة مقارنة بعدد مبارياته. حيث نجح في استخلاص الكرة بشكل سليم في 21 محاولة، كما نجح في اعتراض تمريرات المنافس في 42 مناسبة، وأتمم 6 مراوغات ناجحة.

يتفوق جيس في الالتحامات الهوائية على كيتا، حيث تغلب على المنافسين في 30 التحاما هوائيا.

بلغة الأرقام وعدد المشاركات قد لا يبدو الاختيار الأمثل، ولكنه قد يكون كذلك في أعين كلوب الذي يرغب على الدوام في تطوير لاعبين بعيدين عن الأضواء.

كيفن كامبل

لا زلنا في ألمانيا، المكان المفضل لكلوب لاكتشاف مواهبه، وهذه المرة مع اللاعب السلوفيني ذو الـ26 عاما.

ارتكاز ولاعب وسط باير ليفركوزن قدم موسما جيدا للغاية مع الفريق رغم تراجع النتائج.

خلال 30 مباراة، نجح كامبل في اتمام 1435 بدقة 84%، وتمكن من صناعة هدفين والتسجيل في مناسبة واحدة وخلق 38 فرصة محققة.

دفاعيا، استخلص كامبل الكرة بشكل ناجح في 39 مرة واعترض تمريرات المنافس بشكل سليم في 71 مرة. ويبدو جيدا في المراوغات التي أتممها بشكل ناجح في 44 مناسبة.

الالتحامات الهوائية تبقى نقطة ضعف لدى السلوفيني، حيث نجح فيها في 13 مناسبة فقط، وهو أقل من رقم كيتا.

قيمة كامبل السوقية حسب transfermarkt هي 15 مليون يورو، وقد ترتفع قليلا إذا أراد ليفربول التعاقد معه نظرا لامتداد تعاقده إلى صيف 2020.

جريجوري كريشيوفاك

في ظل سيطرة إشبيلية على بطولة الدوري الأوروبي لـ 3 مواسم متتالية تحت قيادة يوناي إيمري، كان للبولندي ذي الـ27 عاما دورا هاما للفريق الأندلسي.

ومع انتقال إيمري إلى العاصمة الفرنسية، كان كريشيوفاك هو الخيار الذي قرر اصطحابه من إشبيلية.

لكن مع مرور الوقت خلال الموسم الماضي، تناقص دور كريشيوفاك ولم يلعب طوال الموسم سوى 11 مباراة.

المقارنة الرقمية بما حققه في الموسم الماضي لن تكون منصفة له، لذا فسيكون أكثر إنصافا إذا استعننا بأرقام موسمه الأخير مع إشبيلية.

كريشيوفاك الذي يجيد اللعب كلاعب ارتكاز صريح وقاطع للكرات وقادر على تغطية كل المنقطة التي أمام الخط الخلفي للفريق، كما يجيد اللعب كقلب دفاع عندما تتحول الطريقة إلى 3-4-3.

اللاعب البولندي في موسمه الأخير مع الفريق الأندلسي في الدوري أتمم تمريرات سليمة بدقة 84%، كما نجح في استخلاص الكرة بشكل سليم في 47 مناسبة.

يبدو البولندي الأفضل على الإطلاق في المقارنة فيما يتعلق في الالتحمات الهوائية، حيث نجح في 74 مناسبة مستفيدا من طول قامته، كما نجح في اعتراض تمريرات المنافسين في 116 مناسبة.

مسيرة كريشيوفاك قد تحتاج للإحياء من جديد وقد يكون مفيدا للغاية دفاعيا بالنسبة لكلوب، ولكن قد لا تتفق فلسفة الثنائي، حيث يحتاج المدير الفني الألماني إلى لاعبين يجيدون الدفاع والهجوم بنفس الجودة والمرونة.

إسهامات البولندي الهجومية ضعيفة للغاية، حيث لم يسجل أو يصنع أي هدف في موسمه الاخير مع إشبيلية، وصنع 6 فرص محققة فقط، وهو رقم ضعيف للغاية إذا ما تم وضعه في مقارنة مع المرشحين السابقين في التقرير.

يمتد عقد كريشيوفاك مع باريس سان جيرمان حتى صيف 2021، وتبلغ قيمته السوقية في الوقت الحالي 25 مليون يورو.

التعليقات
قد ينال إعجابك