خاص الفيفا لـ في الجول: هذه خطواتنا بخصوص إيقاف السودان.. وكيفية رفع التجميد

الأربعاء، 28 يونيو 2017 - 19:00

بقلم : إسلام مجدي

السودان - نيجيريا

منح الفيفا أقل من 48 ساعة فقط للاتحاد السوداني لكرة القدم لتفادي إيقافه بسبب التدخل الحكومي.

أزمة كبيرة تعاني منها الكرة السودانية بعد نزاع كبير دار حول رئاسة الاتحاد السوداني بين جبهتي اللواء المتقاعد سر الختم، وجبهة معتصم جعفر، حيث صدر قرار من وزارة العدل السودانية بإخلاء مقر الاتحاد وتسليمه لجبهة سر الختم على حساب جبهة من يراه الفيفا رئيسا شرعيا، معتصم جعفر.

وقال المركز الإعلامي للفيفا لـ FilGoal.com: "يمكننا التأكيد أن مكتب مجلس الفيفا قرر يوم 27 يونيو إنه إذا لم يلغى قرار وزارة العدل الصادر في 2 يونيو، بحلول يوم 30 يونيو، سيتم إيقاف الاتحاد السوداني فورا".

متى يمكن رفع الإيقاف إذا لم تحل الأمور؟

قال المركز الإعلامي للفيفا: "الإيقاف سيتم رفعه عندما يتم إلغاء قرار وزارة العدل، ويعود مجلس معتصم جعفر للاتحاد في أي وقت بعد 30 يونيو".

إيقاف نشاط اتحاد الكرة في أي دولة، يعني بالتبعية إقصاء منتخب البلد من البطولات الحالية التي يشارك فيها، وكذلك الأندية من البطولات القارية، تماما مثلما حدث مع النادي المصري حين تأهل لدور الـ 32 مكرر من الكونفدرالية الإفريقية بسبب إقصاء استاد مالي بسبب إيقاف نشاط الاتحاد المالي لكرة القدم.

السودان ممثلة في دوري أبطال إفريقيا بفريقين هما الكبيرين الهلال والمريخ في المجموعة الأولى رفقة فريقي النجم الساحلي وفيروفياريو الموزمبيقي.

أما الكونفدرالية، فيشارك فيها فريق الهلال الأبيض مع سموحة في ذات المجموعة الثالثة مع فريقي زيسكو وريكرياتيفو.

المتأهلان عن المجموعة الثانية في دوري أبطال إفريقيا التي تضم الزمالك، يواجهان المتأهلان عن المجموعة الأولى التي تضم الهلال والمريخ.

وفي حالة طبق القرار الفيفا بإيقاف نشاط الاتحاد السوداني، فسيكون فريقي الهلال والمريخ خارج البطولة رسميا.

وهذا سيعني تأهل النجم الساحلي كأول مجموعته، وفيروفياريو كثاني المجموعة مباشرة.

الزمالك حاليا يحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 5 نقاط قبل مباراتين من نهاية مباريات دور الـ 16، وهذا سيعني أن الزمالك إذا تأهل كأول مجموعته، سيلاقي فيروفياريو الموزمبيقي، أما إذا تأهل في المركز الثاني، فسيلاقي النجم الساحلي.

سموحة

على الجانب الآخر في الكونفدرالية يحتل سموحة المركز الأخير في المجموعة الثالثة، في حين يحتل الهلال الأبيض صدارة الترتيب.

وإذا تم إقصاء هلال الأبيض من البطولة وألغيت نتائج الفريق بالمجموعة، فسيخصم نقطة واحدة من سموحة ليصبح رصيده ثلاث نقاط، أما ريكرياتيفو فسيخصم منه ثلاث نقاط ويصبح رصيده ثلاث نقاط أيضا، أما زيسكو فسيبقى رصيده كما هو برصيد 6 نقاط، بحكم أنه خسر في الأساس من هلال أبيض.

وهكذا سيكون زيسكو في الصدارة بست نقاط، وخلفه سموحة وريكرياتيفو برصيد 3 نقاط قبل جولتين من النهاية.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس