من يتفوق في صراع بيانيتش وناينجولان "القوة أم الذكاء"؟

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 - 18:58

كتب : عمر ناصف

بيانيتش وناينجولان

"إذا ذهب بيانيتش إلى روما فلن أتحدث إليه مرة أخرى" كان ذلك تصريح رادجا ناينجولان حول صديقه وزميله السابق في الفريق ميراليم بيانيتش قبل رحيل الأخير إلى يوفنتوس المنافس والمهيمن على الكرة الإيطالية.

لكن ناينجولان في النهاية رضخ لقرار زميله وأكد على عمق الصداقة بينهم وأن قرار بيانيتش يحدث دائما في كرة القدم وعليهم تقبل ذلك.

وكان رحيل بيانيتش عن روما نقطة تحول جديدة في مسيرة ناينجولان مع روما حيث لم يبحث المدرب لوتشيانو سباليتي عن بديل للاعبه الصربي فقرر الأعتماد على ناينجولان في أدوار هجومية أكثر ونقله إلى صناعة اللعب في المباريات الأخيرة.

وسجل ناينجولان هذا الموسم 3 أهداف وصنع هدفا وحيدا لإيدين دجيكو في 15 مباراة، ولكن بيانيتش كان متفوقا رغم لعبه لـ12 مباراة فقط فسجل 5 أهداف منهم هدفين من ركلات حرة مباشرة وصنع 4 آخرين لزملائه.

وقام ناينجولان بـ514 تمريرة منهم 313 تمريرة أمامية بنسبة دقة وصلت إلى 77% صنع بهم 20 فرصة تهديفية، بينما بيانيتش قام بـ599 تمريرة منهم 350 إلى الأمام ونسبة نجاحه وصلت إلى 85% صنع بهم 34 فرصة تهديفية لزملائه.

كانت تلك الإجابة عن سبب قلة عدد الأهداف التي صنعها ناينجولان مقارنة ببيانيتش رقميا بينما فنيا روما يعتمد أكثر على أجنحته بيروتي وصلاح مقارنه بطريقة لعب يوفنتوس التي تعتمد على الاختراق من العمق في الكثير من الأوقات.

ورغم أن ناينجولان سدد 30 تسديدة مقارنة بـ28 تسديدة لبيانيتش حتى الآن إلا أن أهدافه أقل بسبب قلة دقة اللاعب البلجيكي التي وصلت إلى 29% مقارنة بدقة تسديدات بيانيتش التي وصلت إلى 67%.

وعلى المستوى الدفاعي فيبدو التفوق واضحا لناينجولان صاحب الـ24 تدخل على الخصم و11 تمريرة قطعها من المنافسين وذلك بسبب القوة البدنية التي يتمتع بها اللاعب.

بينما بيانيتش يبدو أكثر هدوءا وأقل في عدد التدخلات على الخصم فاكتفى هذا الموسم بـ7 تدخلات فقط مقارنة بـ10 تمريرات قطعها من الخصم وذلك لتفضيله الذكاء على القوة البدنية ورغم ذلك إلا أن الثنائي حصل على نفس العدد من الكروت الصفراء وهو كارت واحد.

وارتكب ناينجولان 16 خطأ لصالح الخصم مقارنة بـ10 أخطاء قام بها بيانيتش بينما تعرض محارب الساموراي لـ24 تدخل قوي من المنافسين حصل بهم على أخطاء بينما بيانيتش حصل على 14 خطأ.

التعليقات