كتب : أحمد عفيفي | الإثنين، 17 أكتوبر 2016 - 14:57

بلوج عفيفي – قبل موقعة 23 اكتوبر

الزمالك والوداد‎

قبل أن تغلق عينيك لتحلم بفرحة كبيرة في 23 اكتوبر عليك أن تعي رفيقي في حب الزمالك أن القياس المنطقي للأمور ليس في صالح الفرسان. لا الفارق الفني ولا نتيجة الذهاب في صالحنا وأملنا الوحيد في سيناريو ملحمي تتضافر فيه الظروف لصالحنا. ملامسة الواقع لا تبدو طريقاً في الوقت الحالي لذا فلتربط الأحزمة وتستعد للطيران.

علينا الآن بذل ما في وسعنا سعياً لخلق ما يمكننا خلقه من الظروف والدعاء بأن تأتي الرياح ما تشتهيه سفينة الزمالك:

1- ملعب كامل العدد:

لتخطي الفوارق الفنية والتنظيمية وتعويض الهزيمة الرقمية لابد من إخراج لاعبي صن داونز عن اتزانهم النفسي. لابد من إجبارهم على الظهور في غير مستواهم ولن يحث ذلك إلا بأجواء جحيمية في الملعب بزئير لا ينقطع مهما كان سير اللقاء.

لاعبو صن داونز وإن كانوا لم يظهروا حتى الآن ما يثبت انتمائهم لأفارقة الرعب والتوتر أمام الجماهير الغفيرة إلا أنهم حتماً بشر يتأثرون مع الأخذ في الاعتبار حقيقتين أولهما قلة الخبرة قارياً وثانيهما عدم التأقلم على الأجواء الجماهيرية الصعبة محلياً.

على من يمتلك قرار دخول الجماهير أن يعي دور الجماهير في هذا اليوم وأهميته التي تفوق أي أهمية أخرى فالتعويل على الجماهير هو الأساس لإذابة الفوارق الفنية بين الفريقين.

2- المهارة تحكم:

أخطر فرصتين لاحا للزمالك في مباراة الذهاب كانتا بأقدام أيمن حفني ومصطفى فتحي من محاولات فردية، حتى رمزي خالد في أغلب المرات التي حاول فيها المرور بشكل فردي نجح مما يعكس ضعف الخط الخلفي لصن داونز في مواقف الواحد لواحد دفاعياً. تلك الحقيقة التي تحتم علينا تجهيز مصطفى فتحي ليبدأ اللقاء بجوار أيمن حفني تحت ستانلي وباسم مرسي.

لم يثبت مصطفى فتحي حتى الآن إلا نادرا قدرة كبيرة على تحمل مسؤولية بداية المباريات ولكن 23 أكتوبر ليس كأي يوم. فعلى مالا يحدث ان يحدث ذلك اليوم. لابد من تجهيز المهاريين وإتاحة مساحة كبيرة في خطة مؤمن سليمان للحل الفردي.

3- ضربات الجزاء:

لابد تخصيص فقرة كاملة طويلة في كل تمرين للزمالك للتدريب على ضربات الجزاء أولا لمحدودية الفرص فلا يمتلك الزمالك رفاهية أن تحتسب له ضربة جزاء في المباراة فيضيعها. ثانياً لاحتمالية النجاح في الفوز بـ3 أهداف نظيفة ومن ثم الاحتكام لضربات الترجيح.

4- حكم المباراة:

أولا: لا تستهلك اعتراضاتك على مواقف تحكيمية واضحة مما يعطي انطباعا للحكم أنك مجرد شخص معترض ليس لك بالضرورة أي حق.

ثانياً: لا تعترض بشكل فردي فيستسهل الحكم إنذارك وحدك. ثالثا: الاعتراض حين يتم جماعيا يجب فيه تفادي خروج لاعب معين بتصرف أقوى من زملائه يعرضه للعقاب.

5- فوق يا حظ:

سيضطر الزمالك في بعض فترات اللقاء أن يهاجم بكل خطوطه أمام فريق يجيد الارتداد من الدفاع للهجوم بمنتهى السرعة.

مهما كانت درجة استبسال علي جبر وإسلام جمال وجنش سيحتاج الزمالك للحظ، وهم ليسوا في العادة أصدقاء.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك