تقرير #في_القمة - كاساي.. يعرف الدوري المصري وأدار نهائي الأبطال وطُرد من اليورو

الأحد، 07 فبراير 2016 - 21:10

كتب : محمد البنا وخالد وهبة

"أحب كرة القدم ولكني لست موهوبا.. فلجأت لأن أصبح حكما حتى أفضل بجوار هوايتي المفضلة" هكذا أجاب فيكتور كاساي الحكم المجري الذي سيدير القمة المصرية بين الأهلي والزمالك.

وأعلن اتحاد الكرة عن تعيين كاساي لإدارة مباراة الأهلي والزمالك الهامة للغاية نحو تحديد ملامح موسم 2015-2016.

الأهلي يتصدر الدوري بفارق أربع نقاط.. فوزه يعني زيادته إلى سبعة، أما انتصار الزمالك فيشعل المنافسة بتقليصه إلى نقطة.

ويستعرض FilGoal.com أبرز ملامح شخصية كاساي ومبارياته الهامة التي أدارها خلال مسيرته.

- كاساي يبلغ من العمر 40 عاما ودخل القائمة الدولية منذ 2003، ومنذ حينها يعتمد عليه الاتحاد الأوروبي والفيفا في إدارة بعض المباريات الهامة.

- لجأ الاتحاد المصري لكرة القدم في موسم 2008-2009 لتحكيم أجنبي في 11 مايو 2009 ليس لمباراة للأهلي أو الزمالك.. لكن لإدارة مباراة الإسماعيلي والاتصالات.

طلب الاتصالات تعيين حكم أجنبي كونه يصارع على البقاء في الدوري وأقيمت المباراة في استاد الكلية الحربية وفاز الدراويش 1-0 بهدف محمد محسن أبو جريشة، وتعرض عمر جمال لإصابة بالرباط الصليبي.

المباراة كانت مصيرية، في منافسة الدوري إذ لعب الأهلي في التوقيت ذاته مع حرس الحدود وفاز 1-0 بهدف فلافيو في المكس، والجولة التالية انتصر الأهلي 3-1 على طلائع الجيش والإسماعيلي سحق الترسانة 3-0.. فلجأ الفريقان للعب مباراة فاصلة وفاز الفريق الأحمر 1-0 وتوج بالدوري.

- ومن أبرز المباريات التي أدارها فيكتور كاساي كان نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2010-2011 بين برشلونة ومانشستر يونايتد الذي انتهى 3-1 لصالح البلوجرانا في ملعب ويمبلي.

وأدار كاساي أربع مباريات في كأس العالم 2010 حتى الدور نصف النهائي والذي انتهى بفوز إسبانيا 1-0 على ألمانيا.

وقاد كاساي أربع مباريات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم أخرها أستانا وأبويل، فيما أشهر المواجهات التي أدارها (بالنسبة للمصريين) لقاء روما وباير ليفركوزن الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 4-4 في دور المجموعات بمشاركة من النجم المصري محمد صلاح.

كما أدار مباراة بازل وفالنسيا التي خسرها الفريق الذي لعب له محمد النني بخماسية نظيفة في الدوري الأوروبي.

- اللقطة السوداء الأبرز في مسيرته هو إلغاء هدف صحيح لأوكرانيا أمام إنجلترا في مواجهة الفريقين بالجولة الختامية من يورو 2012 بعد عبور كرة خط المرمى لكن الحكم المساعد لم يمنحه القرار الصحيح.

كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي وقتها قال حول كاساي: "الحكم المجري واحد من أفضل حكامنا.. لكن رأينا أن استمراره في البطولة سيكون قرارا صعبا".

المباراة كانت هي الأخيرة في دور المجموعات وساهمت في خروج أوكرانيا مستضيف البطولة مع بولندا.

وأضاف الحكم الإيطالي السابق كولينا "القرار لم يكن خطأ كاساي.. وهو خطأ بشري وارد أن يحدث".

المساعدون

اصطحب كاساي معه المساعدان فينسل توس وجورجي رنج ومعهما الحكم الرابع آدم فارلكاس.

وأدار المساعد جورجي رنج مع كاساي مباريات شهيرة في 2013 عندما فاز بايرن ميونيخ على برشلونة 4-0 في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ورصد تقرير عبر شبكة (يوروسبورت) أبرز أربعة أخطاء ارتكبها كاساي ومساعده في المباراة، والتي تمثلت في عدم احتساب ركلة جزاء وخطأ في احتساب تسلل، وتدخلات غير شرعية لم تحتسب، وأهداف مشكوك في صحتها.

وهو ما جعل خوردي رورا مساعد مدرب برشلونة يقول عقب المباراة: "هناك هدفين غير صحيحين بالتأكيد.. لكن هذا ليس تبرير للهزيمة، بايرن اليوم كان رائعا".

كما أنه أدار أيضا مباراة في البطولة ذاتها انتهت بفوز برشلونة على ميلان برباعية نظيفة على ملعب كامب نو.

التعليقات
مقالات حرة