الفراعنة في الأولمبياد (7) - لوس أنجلوس.. طرد بالجملة وربع نهائي

الأحد، 29 نوفمبر 2015 - 12:20

كتب : عادل كُريّم

يبدأ منتخب مصر الأوليمبي مشواره في بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة بحثاً عن بطاقة الصعد لألعاب ريو دي جانيرو الأوليمبية 2016.. مشوار يواصل فيه الفراعنة رحلتهم مع الأولمبياد والتي تعود لما يقرب من قرن كامل من الزمان..

في السلسلة التالية يستعرض معكم FilGoal.com مشوار المنتخبات المصرية المختلفة مع الألعاب الأوليمبية، والذي بدأ عام 1920، وصولاً لجيل 2016.

لوس أنجلوس 1984

قرعة تصفيات مسابقة كرة القدم بأولمبياد لوس أنجلوس 1984 أوقعت مصر في مواجهة السودان بالدور الأول.. مباراة الذهاب بالخرطوم انتهت بالتعادل السلبي يوم 4 يونيو 1983 قبل أن تحقق مصر الفوز بالقاهرة بهدفين لهدف يوم 29 يوليو، وسجل ثنائية الفراعنة يومها محمود الخطيب وعماد سليمان.

في الدور الثاني التقت مصر مع زامبيا، لتخسر ذهاباً في لوساكا بهدف وحيد يوم 9 أكتوبر 1983، لكنها عوضت الخسارة بعدها بعشرين يوماً في القاهرة بالفوز بهدفين دون رد سجلهما الخطيب ومجدي عبد الغني لتبلغ مصر الدور الأخير للتصفيات حيث التقت مع الجزائر.

مباراة الذهاب أقيمت في الجزائر العاصمة يوم 6 يناير 1984 وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق وسجل هدف الفراعنة إبراهيم يوسف. وأمام ما يقرب من 100 ألف متفرج بستاد القاهرة يوم 17 فبراير 1984 فازت مصر بهدف لعلاء نبيل لتبلغ نهائيات أولمبياد لوس أنجلوس.

قرعة النهائيات وضعت مصر في المجموعة الرابعة مع المضيفة الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لإيطاليا وكوستاريكا.

المواجهة الأولى جمعت مصر بإيطاليا على ملعب روز بول في باسادينا (الملعب الذي احتضن نهائي كأس العالم 1994) يوم 29 يوليو 1984 وبحضور 37430 متفرج.

المباراة انتهت بفوز إيطاليا بهدف وحيد سجله ألدو سيرينا في الدقيقة 63 وشهدت طرد الحكم التشيلي جاستون كاسترو لثلاثة لاعبين مصريين في 14 دقيقة وهم حمادة صدقي (في الدقيقة 71) وعلاء نبيل (80) ومصطفى عبده (85) بالإضافة للإيطالي سيباستيانو نيلا الذي طرد مع حمادة صدقي لاشتباكهما معاً.

المباراة الثانية شهدت فوز الفراعنة على كوستاريكا بأربعة أهداف لهدف يوم 31 أغسطس بملعب ستانفورد أمام 20645 متفرج وبإدارة الحكم المكسيكي أنطونيو ماركيز راميريز.

الخطيب افتتح أهداف المباراة في الدقيقة 32 وضاعف مجدي عبد الغني تقدم الفراعنة بعدها بثلاث دقائق. وفي الشوط الثاني سجل عماد سليمان وخالد جاد الله هدفين آخرين في الدقيقتين 62 و71 قبل أن يسجل إيفارستو كورونادو هدف كوستاريكا الوحيد قبل النهاية بثلاث دقائق.

الفراعنة استمروا بملعب ستانفورد الذي واجهوا فيه منتخب الولايات المتحدة يوم 2 أغسطس أمام 54973 متفرج في مباراة أدارها الحكم الأرجنتيني خورخي روميرو. جريج طومسون افتتح التهديف للمنتخب الأمريكي في الدقيقة الثامنة قبل أن يتعادل عماد سليمان لمصر في الدقيقة 27، وهو التعادل الذي كان كافياً لتتأهل مصر للدور ربع النهائي بفارق هدف وحيد عن المنتخب الأمريكي.

مباراة دور الثمانية جمعت مصر بمنتخب فرنسا (المتوج بالميداليات الذهبية فيما بعد) وأقيمت بملعب روز بول أمام 66228 متفرج يوم 5 أغسطس 1984. المباراة التي أدارها الحكم الكوري الجنوبي كيونج بوك تشا انتهت بفوز المنتخب الفرنسي بهدفين دون مقابل سجلهما دانييل زيريب في الدقيقتين 29 و52 لينتهي مشوار الفراعنة في لوس أنجلوس عند هذا الحد.

سول 1988

الفراعنة التقوا بكينيا في الدور الأول لتصفيات ألعاب سول الأولمبية بكوريا الجنوبية 1988. مباراة الذهاب أقيمت بالقاهرة يوم 26 يونيو 1987 وانتهت بفوز مصر برباعية دون رد، سجل منها محمد رمضان ثلاثة أهداف (هاتريك) وأضاف جمال عبد الحميد الهدف الرابع).

مباراة الإياب في نيروبي بعدها بأسبوعين كرر فيها الفراعنة الفوز بثلاثة أهداف لهدف، وسجل شوقي غريب هدفين وأضاف عبد الحميد الثالث لتبلغ مصر الدور الثاني بالفوز بنتيجة 7-1 في المجموع.

قرعة الدور الثاني أوقعت مصر في مواجهة تونس، ورغم التعادل السلبي ذهاباً في تونس يوم 4 أكتوبر 1987 إلا أن مباراة الإياب في القاهرة يوم 13 نوفمبر انتهت بالنتيجة ذاتها في الوقت الأصلي، قبل أن تسجل تونس هدفاً في الوقت الإضافي أطاح بمصر خارج التصفيات.

التعليقات
مقالات حرة