نجوم الأهلي 2006 يروون قصة رادس.. ليلة أبو تريكة الطين والعب واحدة يا شادي

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 - 10:49

كتب : هاني حتحوت

حصد الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا بمسماه القديم والحديث 8 مرات، لكن لقبا واحدا منها لا ينساه أحد، حتى بعد مرور 9 سنوات عليه.. لقب رادس 2006.

لماذا؟؟

ربما لأنه اللقب الذي عادل به الأهلي الرقم القياسي في الفوز بالبطولة المسجل باسم الزمالك، وفتح بعده الباب لامتلاك زعامة القارة الإفريقية. أو لأنه جاء بهدف "قتل مدينة بأكملها"، كما يقول جمهور الأهلي.

FilGoal.com التقى نجوما صنعوا الحدث في رادس، كلهم أجمعوا على شيئين، أن المباراة هي الذكرى الأروع في تاريخهم، وأن جوزيه عبقري.

القائد

بين الدقيقة 90:56 حين قال رؤوف خليف " ولعت المدرجات في ملعب رادس.. لا يمكن أن نتابع من خلال هذا الدخان، أجواء ملعب رادس" التي كان يصف فيها احتفالات جمهور الصفاقسي - التي يبدو أنها بدأت مبكرا – وبين الدقيقة 91:04 التي تصل فيها الكرة إلى رأس عماد متعب، بينهما ثماني ثوان. وهي مدة طويلة للتحضير بالنسبة لفريق يحتاج إلى هدف خلال الدقائق الخمس الأخيرة، فماذا حدث؟

مرر متعب الكرة برأسه إلى أمادو فيلافيو، الذي هيأها بدوره لأبو تريكة، ليطلق قذيفة التتويج.

يقول شادي محمد قائد الأهلي وقتها لـFilGoal.com "كنت مش لاقي حد ألعب له، عمال أزق الكورة ومستني حد يظهر لي".

ويضيف شادي "أبو تريكة كان لسة في نص الملعب، عمال يقول لي (العب واحدة، العب واحدة، العب واحدة)، وأنا عاوز أفهمه إنه بعيد قوي عن جون الصفاقسي".

لكن شادي الذي يعمل حاليا كمقدم برامج في قناة الأهلي، قال إنه خلال الثواني الثمانية تلك، تحرك متعب وفلافيو وفتحا مساحات له ليمرر، فلعبها "كورة طويلة في عرض الدفاع التونسي" لمتعب، كما يقول المعلق التونسي خليف.

في هذه الأثناء، كان محمود الخطيب أسطورة الأهلي ونائب رئيس النادي وقتها يقف إلى جوار حسن حمدي الرئيس، ويقول له "هنعمل إيه يا حسن؟ مافيش في اللايحة حاجة تسمح إننا نكافئ الولاد على المجهود ده، حتى لو ماكسبوش؟".

وأضاف شادي "الخطيب بيحكي لنا بعدها بسنة، إنه لسة مستني الإجابة من حمدي، لقى حمدي بعيد عنه بعشرين كرسي، بيحتفل بهدف الفوز".

هدف أبو تريكة هز ملعب رادس في تونس، وهز مصر بأكملها في هذه اللحظة، حينما جاءت الدقيقة 91:09 وأطلق القديس الذي احتفل بعيد ميلاده قبلها بيومين تصويبة بيسراه.

ينهي شادي محمد حديثه "والله العظيم هي روح الأهلي، مش كلام وخلاص، الـ(فانلة) دي فيها سحر بيخلينا نلعب لآخر ثانية".

يذكر أن شادي قد بدأ حديثه معي بالتأكيد على أنه كقائد للفريق كان يعرف كل صغيرة وكبيرة وأن "أي حد من اللعيبة هيحكي لك حاجة، ممكن تكون مش صح، غير كلامي".

الشاطر ومتعب بديلان!

كان منطقيا أن يكون إسلام الشاطر أساسيا في مركز الظهير الأيمن، وعماد متعب كذلك، "لكن جوزيه كان شايف حاجة هو الوحيد اللي شايفها"، كما يقول الشاطر.

وأوضح لـFilGoal.com "بعد الفوز على المصري البورسعيدي في بورسعيد 2-0، قال لنا جوزيه (سأجري تغييرات في التشكيل في المباراة المقبلة أمام الصفاقسي، والبدلاء سيمنحونني الفوز)، وقتها قلت إنني إما سأكون أساسيا أو خارج الـ18، فوجدت نفسي بديلا لمحمد عبد الله".

الشاطر الذي اشترك في الشوط الثاني كشف عن السبب وراء عدم ظهوره في أي لقطة خلال الاحتفال بالهدف.. هو والحضري.

قال "كنت واقف ناحية اليمين، رجلي وقفت من الصدمة، شايف اللعيبة كلها بتجري، لكن أنا واقف مش مصدق. عشان كدة أنا والحضري (الذي خاف أن يترك مرماه) ما ظهرناش في أي لقطة".

الشاطر يعمل حاليا كمقدم برامج إذاعية وتليفزيونية، لم يكن وحده على مقاعد البدلاء، فعماد متعب كذلك كان بديلا، رغم أن عماد النحاس ومحمد شوقي ومحمد بركات كانوا غائبين عن المباراة. هذا ربما هو سبب انبهار لاعبي الأهلي بمدربهم البرتغالي.

بالمناسبة، الشاطر قال لي قبل الختام، ساخرا "كلّم شادي، هيحكي لك مواقف كتيرة، ممكن يحكي لك حاجات ماحصلتش أصلا"

صوت الإبرة في رادس و"منظر" البدري!

متعب وحسام عاشور هما اللاعبان الوحيدان المستمران في الأهلي ممن لعبوا هذه المباراة. و"متعب كان في عز عطائه، فكان بالنسبة له سهل لو قلنا له هتبقى احتياطي، هيفهم إنه تغيير تكتيكي، مش زي دلوقتي ممكن يزعل وياخدها بحساسية"، هكذا يفسر حسام البدري المدرب العام للأهلي وقتها عدم غضب مهاجمه من الجلوس بديلا.

قال متعب لـFilGoal.com "جوزيه قال الماتش هيفضل تعادل، وهنكسب في الآخر، وده اللي حصل".

وأضاف المهاجم الدولي "مش هنسى الاحتفال والفرحة، أول مرة أشوف رادس بالشكل ده. حالة صمت غريبة بعد هدف تريكة، الصوت كان عالي جدا وفجأة اختفى.. بقى الصوت الوحيد جاي من جمهور الأهلي".

وواصل موضحا "لو كنت رميت إبرة، كنت هتسمع صوتها".

البدري، المدير الفني للمنتخب الأوليمبي حاليا، قال إنه توقع مع جوزيه هذا السيناريو، لكنه لم يتوقع أن يتخلى عن رزانته المعهودة.

"نعم كنا قلقين مع مرور الوقت، لكن الأهلي علمنا أن الفوز قادم مهما تأخر، هذا هو الأهلي".

ويختتم "جريت على أبو تريكة لنص التراك عشان أحضنه، أحلى فرحة في الحياة، كسبت البطولة كمدير فني، لكن إحساس رادس حاجة تانية. لما رجعنا الفندق قلت لأبو تريكة (منظري بقى وحش قوي وأنا بجري عليك زي المجنون، شكرا)".

شيتوس: ليلتنا طين

شارك وائل رياض كبديل في الشوط الثاني، ولعب الأهلي – حسب السيناريو الموضوع – بأربعة مهاجمين، اللاعب النحيل المهاري، ومعه متعب وفلافيو وأبو تريكة.

يقول شيتوس لـFilGoal.com "أثناء قيامنا بعمليات الإحماء، رأينا لافتة جمهور الصفاقسي التي تجعل أبو تريكة راكعا يسلم الكأس للاعبي الفريق التونسي. بصراحة، دخلنا غرف الملابس فوجدتني أقول لتريكة (شكلها ليلة طين يا أبو تريكة، ربنا يستر)".

وأضاف شيتوس – الذي بدوره يقدم برامج تليفزيونية – أنه أجرى حوارا مع صحيفة "الأهلي" قبل المباراة، توقع فيها أن يسجل هدف الفوز في الدقيقة 92 "لكن جات لأبو تريكة".

صورة أبو تريكة

يقول شيتوس "حصلت مع الأهلي على بطولات عديدة، حصلنا على برونزية مونديال الأندية، لكن هذه البطولة هي الأغلى، يقشعر بدني كلما أرى هدف أبو تريكة، أعشق هذا الإحساس".

بعد المباراة توجه اللاعبون إلى الفندق للاحتفال، كان في انتظارهم المطرب إيهاب توفيق الذي غنى لهم "يا تونس يا خضرا، الليلة بقت حمرا"، بحسب شادي محمد.

العبقري جوزيه

سأل FilGoal.com جوزيه: كل اللاعبين أجمعوا على أنك توقعت سيناريو المباراة، هل يبالغون؟

قال البرتغالي "لا، لقد شاهدت لاعبي الصفاقسي يحتفلون أمام غرف ملابسنا حين تعادلوا معنا في القاهرة 1-1، عندها علمت أن التتويج سيأتي من تونس، الأمر كان واضحا تماما ونجحت في إيصاله للاعبين.. ففزنا باللقب هناك".

استرجع أخر 5 دقائق من المباراة

التعليقات