حكاية بطل التايكوندو - شاب مصري يواجه إسرائيليا في مشاركته الأولى ببطولة العالم

الجمعة، 15 مايو 2015 - 01:04

كتب : محمد البنا

معاذ نبيل .. 16 عاما فقط ويمثل مصر في بطولة العالم للتايكوندو. لكن من سوء حظه أن أوقعته القرعة مع لاعب إسرائيلي في بداية مشواره نحو العالمية.

وبدأت بطولة العالم في روسيا والتي ستقام في الفترة من 12 وحتى 18 مايو الجاري بمشاركة 128 دولة في أوزان مختلفة.

ويمثل مصر في البطولة ثمانية لاعبين وثمانية لاعبات في أوزان مختلفة. ويستعرض FilGoal.com حكاية أبطال التايكوندو وخاصة معاذ.

اللاعبين هم:

معاذ نبيل (54 كجم) - سعيد شوقي (58 كجم خسر بفارق نقطة أمام بطل المكسيك) - محمد عسل (63 كجم) - زياد أيمن ( 68 كجم وخسر من ثاني العالم) - سيف عيسى (74 كجم وخسر أمام بطل العالم) - محمود فتحي ( 80 كجم) - عبد الرحمن الجوهري (87 كجم) - عبد الرحمن عبود (فوق 87 كجم).

اللاعبات هن:

رنيم وائل 15 عاما (46 كجم وخسرت) - نور حسين (49 كجم خسرت من ثاني العالم) - رضوى رضا (53 كجم) - هداية ملاك (57 كجم) - روان رفاعي (62 كجم) - سهام الصوالحي (67 كجم وخسرت أمام بطلة أمريكا) - ميسون (73 كجم) - منة ماهر (فوق 73 كجم)

موهبة معاذ

تنص لوائح البطولة على إجراء قرعة بين المتنافسين. ولأن هذه أول مشاركة لمعاذ في بطولة العالم فجاء في ترتيب متأخر وهذا يجعله يواجه لاعبين مصنفين عالميا.

قال محمد جاد عضو مجلس إدارة اتحاد التايكوندو لـFilGoal.com عن معاذ: "اللاعب من المواهب المتوقع لها مستقبل مبهر في اللعبة".

وأضاف "سافر بطولة إسبانيا ولعب ثلاث مباريات تأهيلية وخسر من المصنف الثاني كبار رغم أنه 16 عاما فقط. واستمر المعسكر 14 يوما".

وتابع "للأسف أوقعته القرعة في أول مشاركة له ببطولة العالم مع لاعب إسرائيلي. لكن عليه أن يستغل هذا لرفع اسم مصر عالميا بالروح الرياضية".

وتحدث محمد جاد عن لاعب الجودو رمضان درويش الذي هزم لاعب إسرائيلي ورفض مصافحته عقب المواجهة.

الروح الرياضية من أجل مصر

ويروي محمد جاد عضو مجلس الإدارة لـFilGoal.com ما قاله لمعاذ عندما يواجه اللاعب الإسرائيلي.

وقال جاد: "نصحت معاذ بمصافحة اللاعب إذا أقدم الأخير على ذلك. ولابد أن يلعب بالروح الرياضية لأنهم في أوروبا ينظرون لهذه الأمور من منظور مختلف".

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد التايكوندو "التحية العادية القانونية المعترف عليها لا يوجد بها خلاف (إنحنائة بسيطة بالجزء العلوي من الجسد) لكن بعد المبارزة قد يقدم أي لاعب يده لمصافحة الآخر. بعض اللاعبين المصريين يرفضون مصافحة الإسرائيلين".

وتابع محمد جاد "حقق الفوز بجدارة واستحقاق وبأخلاق رياضية وانسى جنسية هذا اللاعب أو تلاعب أي دولة. بنفس ثقتك في نفسك وقدراتك والأهم هو الاستمتاع بلعبك".

طريقة المعلم

ويرى محمد جاد أن الاستمتاع باللعب يرفع الضغوط على اللاعب المصري مستشهدا بما قاله حسن شحاتة المدير الفني للاعبي مصر في مباراة البرازيل.

وقال: "شحاتة قال للاعبي مصر استمتعوا بالمباراة. وبعدها نجحنا في تسجيل ثلاثة أهداف رغم التأخر 3-0.. بمثل هذه الطريقة طالبت معاذ أن يخوض مباراته لرفع اسم مصر وعدم الالتفات لجنسية منافسه".

وشدد "هذا ليس تطبيع. لكنها مجرد أخلاق رياضية ليس أكثر".

حكاية معاذ

معاذ بدأ يمارس اللعبة وهو في عامه العاشر بنادي الزهور ويدربه مصطفى زكي. كما أن شقيقته تمارس اللعبة أيضا.

ونجح معاذ رغم حداثة سنه في الفوز ببطولة الجمهورية المؤهلة لبطولة العالم.

وقال محمد جاد: "احتكاك معاذ في هذه السن الصغيرة أمر جيد وخبرة رائعة. ونبني عليه مستقبل جيل كامل يحمل اسم مصر في البطولات العالمية والأوليمبية".

وعن فرص معاذ في الوصول لأبعد من دور الـ128 .. أضاف "نظام القرعة يضع المصنفين عالميا في المراكز الـ20 الأولى يواجهون لاعبين أصحاب تصنيف أقل. ولأن معاذ لا يملك تاريخ في اللعبة فهو بلا تصنيف والمرجح أن خصمه سيكون صعبا".

وتابع "إذا نجح معاذ في الفوز سيواجه بطل كوريا أبطال العالم.. فالأمر ليس سهلا لكنه احتكاك قوي".

وأتم عضو مجلس إدارة الاتحاد لـFilGoal.com "كل اللاعبين المصريين الذين لعبوا في بطولة العالم من الـ16 وخسروا كان الفارق نقطة واحدة ومنافسهم إما بطل عالم أو بطل أمريكا أو وصيف عالم في أوزان مختلفة".

التعليقات
مقالات حرة