كتب : محمد المحمودي | الخميس، 05 فبراير 2015 - 14:54

كيف يتعامل صلاح مع نجوم فيورنتينا

"قائمة الفريق الأوروبية ؟ أريد لاعباً يجعلني ألعب بطريقة 4-3-3".. كان هذا ما قاله فيتشينزو مونتيلا مدرب فيورنتينا عقب تأهل فريقه إلى نصف نهائي كأس إيطاليا بعدما أطاح بروما من ربع النهائي.. تصريح كاف لتفسير كل شيء.

مونتيلا وبعد وصلات المديح المتتالية في حق النجم المصري محمد صلاح أراد أن يتحدث عن سبب ضمه لجناح فريق تشيلسي سابقاً، لم تكن المسألة لها علاقة بتعويض كوادرادو على الإطلاق فصلاح لا يمت للنجم الكولومبي بأي صلة من قريب أو من بعيد من حيث الأدوار داخل الملعب.

ولذا فإن مدرب الفيولا أصبح مجبرا على تغيير الطريقة إذا أراد الذهاب بعيداً في أوروبا والتوجه نحو حرب شرسة مع نابولي للفوز بالمركز الثالث في الكالتشيو المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا.

في اليوم التالي، مونتيلا يعلن ضم صلاح للقائمة الأوروبية للفريق (من الواضح أنه كان اتفاق غير معلن بين صلاح والنادي) وهنا تبدأ تفاصيل الرحلة التي سيعيشها صلاح في فلورنسا.

فما بين كالتشيو مثير في صراع المركز الثالث وبين معركة أمام يوفنتوس في نصف نهائي الكوبا إضافة إلى بطولة الدوري الأوروبي التي سيواجه خلالها فيورنتينا في دور، مواجهة ربما يستبشر فيها مونتيلا بوجود صلاح صاحب الكعب العالي على الفرق الإنجليزية وتوتنام بالذات في أوروبا.

كيف سيلعب صلاح في فيورنتينا ؟

بعيد عن العاطفة الأمر لن يكون سهلاً على الإطلاق في ظل وجود 7 مهاجمين في فيورنتينا.. لكن لا داعي للقلق فالأمر حتى وإن كان ظاهره مخيفاً بعض الشيء إلا أنه ربما يكون أيسر لو تعمقنا قليلاً في رأس مونتيلا.

مدرب فيولا إلى هذه اللحظة ما يزال يفضل اللعب بطريقة 3-5-2، طريقة صلاح لن يظهر خلالها إلا في دور المهاجم المتأخر، مركز ينافسه عليه لاعب واحد فقط أو إثنين على الأرجح في ظل غياب جيوسيبي روسي.

لماذا 2 فقط من أصل 7؟ لأن مونتيلا لا يفضل اللعب بـ 2 مهاجمين داخل منطقة الجزاء إلا قليلا.. بالتالي فإنه لا يدفع إلا بواحد فقط من المجموعة ماريو جوميز، باباكار، وألبرتو جيلاردينو.

أما ديامانتي وبدرجة أقل إليشيتش سينافسا صلاح في مركز المهاجم المتأخر (المنافسة ستكون أقل بكثير في حال تحولت الطريقة إلى 4-3-3 كما ألمح مونتيلا لكننا نتحدث عن أسوأ الظروف).

1

وتبدو هنا المنافسة محسومة لصالح صلاح الذي فضله مونتيلا عن ديامانتي في القائمة الأوروبية والذي يعد أيضاً أفضل من إيليشيتش "المزاجي" ..

الآن السؤال الأهم .. كيف يتأقلم صلاح سريعاً في الملعب مع نجوم فيولا؟

البداية ستكون على الرواق الأيمن حيث من المنتظر يلتقي صلاح بالجناح الأيمن الإسباني خواكين كثيراً في هذه الجبهة.

خواكين يجب أن تمرر أمامه، (لازم تجريه) وفي هذه الحالة سيكون صلاح أشبه بصانع ألعاب عن مهاجم متأخر.

نفس الحال سيكون على الجهة اليسرى المتواجد بها إما فارجاس أو باسكوال لكن صلاح لن يكون له تعامل كبير مع هذه الجبهة إلا لو اضطرت الظروف لذلك، فنجم الوسط الإسباني الآخر بورخا فاليرو هو من يقوم بضبط الإيقاع في هذه الجبهة.

ولكن في حال أراد صلاح التواجد فباسكوال سيكون على غرار خواكين، أما فارجاس فربما يكون الأفضل أن يتبادل صلاح معه الأدوار في الحالة الهجومية بحيث يكون نجم منتخب بيرو مواجهاً لمنطقة الجزاء من أجل استغلال تسديداته القوية.

2

3

في عمق الملعب لن يتواجد صلاح كثيراً فالنجم التشيلي ماتياس فرنانديز لا يفضل الدخول كثيراً إلى منطقة الجزاء بالتالي سيكون تحرك صلاح العرضي أكثر من الطولي ، هنا تظهر الميزة حيث أن المصري ستكون أدواره الدفاعية ستكون مقتصرة على منع مدافعي الخصم من التقدم وليس العودة على الأطراف "شيكابالا سابقاً مع الزمالك" ، بالتالي المخزون البدني سيكون أعلى بكثير.

4

وماذا عن 4-3-3 ؟

في هذه الحالة ستنقلب الأمور رأساً على عقب فصلاح في هذه الحالة سيكون مطالباً للعودة كثيراً إلى الوراء طولياً من أجل مساندة توموفيتش على الأرجح.

أدوار صلاح الدفاعية لن تقتصر على ذلك بل إن اللاعب ربما يكون عليه مساندة خط الوسط في أحيان كثيرة نظراً لعدم وجود لاعب ارتكاز دفاعي بحت في الفريق، مما يجعل مضطراُ للعب بثلاثة لاعبين في الوسط على خط واحد مما يسبب المتاعب في أحيان كثيرة في حال مواجهة خصم يتمتع بخط وسط "متوازن".

5

رسائل سريعة لمحمد صلاح حتى يتعامل مع نجوم فيورنتينا بنجاح:

مع ماريو جوميز.. يعشق الكرات العرضية أكثر من البينية، عليك أن ترفع عرضيات له، وانتبه وجودك داخل منطقة الجزاء بجانبه خطأ.

مع باباكار.. يميل في أحيان كثيرة للهروب على الطرفين، وبالتالي حين تشارك بجواره وحتى تشكل ثنائيا ناجحا معه، سيكون عليك التواجد داخل منطقة الجزاء بمفردك (مهاجم وهمي أو توتي روما)، تتقن هذه الدور والكل في فيورنتينا يسجل فلا داعي للقلق.

مع ديامانتي (أبوتريكه فيورنتينا).. خبرته أعلى من فرنانديز .. المشكلة أنه يلعب بالقدم اليسرى أيضاً، هذه الحالة ستتطلب تبادل الأدوار معه على الطرفين في 4-3-3.

مع خط وسط فيورنتينا (فاليرو – بيتزارو – فيرنانديز) .. الكل يمرر بشكل رائع، لهذا حين تصل الكرة لهم، اركض مباشرة للأمام.. التمريرات الطويلة ستكون مفيدة في عكس الهجوم وأنت يا صلاح أفضل لاعب في الفيولا يمكنه استغلال هذه التمريرات.

في النهاية .. أفتخر أن محمد صلاح مصري الجنسية ، اللاعب الذي يملي شروطه على النادي قبل الانتقال (وهو جزء من صفقة كوادرادو) ويجعل النادي مجبراً على تنفيذ كل طلباته يؤكد أن مشوار صلاح في أوروبا سيستمر إلى وقت طويل..

ربنا يحميه من شر الإصابات .. عيون الناس وتعليقات المصريين في صفحة فيورنتينا.

التعليقات
قد ينال إعجابك
مقالات حرة