كتب : محمد سيف | الثلاثاء، 11 مارس 2003 - 00:00

التصريحات العنترية سبب ازمة الإسماعيلية !

على الرغم من ان مباراة الأهلي و الإسماعيلي في الإسماعيلية هذا الموسم تختلف كثيراً عن مثيلتها في العام الماضي , فإن الأحداث التي اعقبت المباراة و الضجة المثاراة حولها فرضت قضية هامة على الساحة الرياضية حالياً ..

الإسماعيلي الموسم الماضي كان يتنافس على اللقب مع الأهلي , و على الرغم من ذلك فإن مبارتي الفريقين معاً لم تشهد احداث شغب تذكر , اما هذا الموسم الذي ابتعد فيه الإسماعيلي عن المنافسة منذ الأسبوع الأول , فقد شهد احداثاً مؤسفة في المباراتين , و إن كانت الأحداث التي حدثت في المباراة التي انتهت منذ ايام قليلة اعنف كثيراً من الأولى .

و إذا كان البعض يلقي اللوم على جماهير الإسماعيلية لأحداث الشغب التي شهدتها المدينة الهادئة دائماً – بإستثناء اثناء مباريات الأهلي – فإن من يستحق اللوم و اكثر هو مجلس إدارة النادي العريق , الذي تعامل مع المباراة بسذاجة شديدة و بفكر بعيد تماماً عن الفكر الإحترافي ..

مجلس إدارة الإسماعيلي وجد ان الفريق خرج من المنافسة على الدرع بدري بدري و لم يحقق اي إنجازات تذكر , فعلق آماله على مباراة الأهلي و اعتمد على نتائج المواسم الثلاث الماضية و التي لم ينجح الأهلي في تحقيق الفوز فيها , فخرج اعضاء المجلس بتصريحات عنترية بأن مباراة الأهلي هي بطولة خاصة الفوز فيها اهم من الفوز بالدرع نفسه , بل و لولا الملامة لصنع المجلس درعاً خاصاً بهذه المباراة !!!

مجلس إدارة الإسماعيلي اكد انه إذا لم يستطع الفريق ان يحصل على لقب الدوري , فإنه سيكون له اليد العليا في تحديد بطل الدوري هذا الموسم !! و الغريب ان مثل هذه التصريحات لا تخرج قبل مباراة الإسماعيلي امام الزمالك , و إذا كذب بعض المتعصبين كلامي فإن هناك مباراة قادمة للفريق امام الزمالك في القاهرة , و سنرى ماذا سيقولون عن تحديد البطل ..

و لم يكتفي المجلس بالتصريحات , و إنما صدقوا كذبتهم بأن هذه المباراة اهم من اي شيئ آخر هذا الموسم , و اقنعوا المدرب المسكين , الذي يحاول اكل عيشه في سكوت بعد ان فشل في تغيير واقع الكرة المصرية المرير , بأن مستقبله يتعلق بنتيجة هذه المباراة , رغم الحقيقة ان هذه المباراة مثل اي مباراة اخرى للإسماعيلي هذا الموسم .

و بالفعل اقتنع المدرب اليوغسلافي بوجهة نظرهم و لسان حاله يقول " مجبر اخاك لا بطل " , فأطلق العنان لتصريحاته هو الآخر , بل ضحى بالفوز على المنصورة في سبيل إراحة ابرز لاعبيه و إدخارهم لمباراة الأهلي الحاسمة – حاسمة لأيه .. انا معرفش !!!

ومع بداية المباراة وضح للكل التأثير الخطير للشحن الزائد من جانب المسئولين للاعبين و الجماهير , و بعد كل هذا الشحن المعنوي الزائد , كان من الطبيعي ان تكون المباراة مليئة بالتوتر و ان يطغى الشد العصبي على الأداء , و لهذا انهزم الإسماعيلي . و لأن مسئولي النادي اقنعوا الجماهير بأن الإسماعيلي فائز لامحالة , هاجوا و ماجوا بعد الهزيمة و خربوا مدينتهم و سياراتهم , بل و اعتدى بعضهم على عصام الحضري حارس الأهلي ..

. الإسماعيلي لم ينهزم بسبب تكتيكات بونفرير " المبروك " , وإنما انهز بسبب تصريحات مجلس إدارته و مدربه , فبدلاً من ان يؤدي لاعبوه بهدوء اعصاب يكون نقطة قوة على الأهلي , ادى اللاعبون بتوتر اعصاب بالإضافة الى عدم وجود الحافز الحقيقي عند اللاعبين , بعكس لاعبو الأهلي الذي رغم توترهم الشديد من اهمية المباراة و صعوبة المنافس , كان لديهم الحافز الكافي لتحقيق الفوز .

مجلس إدارة الإسماعيلي اكمل المهزلة و قام بإقالة الجهاز الفني بأكمله و عرض منصب مدرب الناشئين على ماكسيموفيتش " المذهول " بعد ان تم تعيين علي ابوجريشة في منصب المدير الفني , رغم انه كان مديراً للكرة في الجهاز المقال !!

التساؤلات هنا .. الى متى تظل نتيجة مباراة واحدة تؤثر على مستقبل مدرب و جهاز فني بأكمله وهل كان سيرحل ماكسيموفيتش لو كان تعادل فريقه او فاز ؟؟ و كيف يطور المدربون من اداء و خطط فرقهم و هم مطالبون بأن " يعدوا الليلة " في كل مباراة حتى يحافظون على " لقمة عيشهم " ؟؟

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات