كتب : جلاء جاب الله | الخميس، 14 أغسطس 2003 - 00:00

ثالوث الكرة المصرية .. والصعود الي الهاوية

ثالوث الكرة المصرية الاهلي .. والزمالك .. واتحادالكرة هو سر الصعود والهبوط للكرة المصرية .. ومفتاح أي تطور كروي أو تخلف .

الثالوث الكروي الرهيب يصعد للهاوية .. ويسير بسرعة رهيبة نحو القاع ويعتقد – واهما – انه يسرع للامام وتلك هي المصيبة .

اتحاد الكرة المسئول الرسمي والشعبي عن الكرة في مصر هو المسئول عن ازمتها .. وهو الذي يصنع الازمات لنفسه وبنفسه ثم يشرك الجميع معه في البحث عن حل دون جدوي !!

منذ سنوات كانت ازمة الاولمبي وهبوطه للمظاليم .. وتدخلت القيادات السياسية والشعبية لانقاذ الاولمبي ونجحت الضغوط وهزمت اللوائح والقيم بالقاضية وعاد الاولمبي للاضواء " بالقوة والعافية " وسرعان ما هبط للمظاليم ولم يعد بعدها حتي الان .

أزمة الاولمبي ظلت توابعها حتي الان علامة سيئة وفارقة في مسيرة الكرة المصرية .. وضياع المباديء والقيم واللوائح تحت ضغط قوي .

نفس السيناريو يتكرر بشكل اخر مع نادي طنطا الذي صدر حكم القضاء لصالحه في اللعب بالدوري الممتاز ورفض اتحاد الكرة ووزارة الشباب الاستشكال في الحكم .. في نفس الوقت لم يعبأ احد بالاستشكال الذي قدمه نادي اسوان لان الضغوط الشعبية والسياسية الطنطاوية كانت اقوي !!

أي حل لهذه الازمة سيضر بالكرة المصرية ومسيرتها في السنوات العشر القادمة لانها اكدت التخبط .. وصراع المصالح وعدم احترام اللوائح وضياع الصالح العام تحت اقدام القوة والمصالح الذاتية .

حال اتحاد الكرة لا يختلف كثيرا عن الاهلي والزمالك لكن بشكل مختلف .. الاهلي تخلي عن قيمه ونظامه الذي عاش به لسنوات طويلة من اجل مصالح اتخابية .. اقالة صارق سليم وعلاء عبد الصادق .. التعاقد مع ثابت البطل قبل اتفاق لجنة الكرة ومجلس الادارة .. الخلافات داخل مجلس الادارة .. ترضية اللاعبين واظهار العين الحمراء لاخرين .. رحلة البرتغال الترفيهية وغيرها من النقاط السلبية تؤكد ان الاهلي لا يختلف وان المسيرة السلبية بدأت بالفعل منذ اكثر من عام .. وكان الله في عون جماهير الاهلي العاشقة للفانلة الحمراء .

ثالث الثالوث في الكرة المصرية الزمالك هو الاخر يعيش في عالم كله متناقضات وتحالفات انتخابية ووصل الامر في العلاقات داخل النادي وفريق الكرة الي حد ان وصف احد الزملكاوية الحال في ميت عقبه بأنه دوائر متداخلة من المؤمرات علي الكرة في النادي .

فينجادا .. التوءم .. خلافات الرئيس ونائبه .. خناقات اعضاء مجلس الادارة داخل وخارج الغرف .. مشاكل النجوم .. البحث عن خطه للعب لارضاء النجوم الكبار .. التدخل في الشئون الفنية والادارية للفريق .ز كل هذه دلائل واضحة علي الصعود للهاوية والبحث عن الفشل بأي وسيلة .

اذا حقق هذا الثالوث الفشل فلن يكون هناك مستقبل للكرة المصرية ولن تحقق شيئا يذكر في السنوات القادمة !!!!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات