كتب : محمد سيف | الجمعة، 16 سبتمبر 2005 - 02:00

ليه يا سياجي؟!

منذ أن علمت بخبر زيارة المسيو هنري ميشيل المدير الفني للكوت ديفوار ومعه وفد رفيع المستوى لمصر واستقبال محمد السياجي المدير الفني لاتحاد الكرة المبجل ، وأنا أحاول أن أجد مبررا واحدا "يبل ريقي" لهذه الزيارة .. دون جدوى!

ولم أكن وحدي الذي أثاره هذا الخبر ، الذي يحمل الكثير بين طياته ، حتى أنني تلقيت اتصالا هاتفيا من مهاجمنا الدولي أحمد حسام "ميدو" يتأكد فيه من صحة الخبر المنشور ، وهو ما وصفه ميدو بالخطأ الكبير وقع فيه اتحاد الكرة وسيتسبب في إحراج الكرة المصرية إلى حد بعيد ، خاصة إذا وصل إلى مسئولي الكاميرون وهو الشيء المتوقع.

وأنا أتفق تماما مع ميدو ، فلا تعني هذه الزيارة أيا كان مسماها إلا أن الكوت ديفوار ترغب في التأكد من أن المنتخب المصري لن "يفوت" مباراته أمام المنتخب الكاميروني ، وهي المباراة التي تعني الكثير للإيفواريين باعتبار أن فوز المنتخب المصري أو تعادله مع الكاميرون ، وفوز كوت ديفوار على السودان يمنح "الأفيال" بطاقة التأهل عن المجموعة.

لكن السياجي وقع في خطأ قاتل ومعه اتحاد الكرة ، فمقابلته لميشيل سوف تثير تساؤلات عديدة بين المسئولين عن كرة القدم في الكاميرون ، مثلما أثارت نفس التساؤلات عن جماهير كرة القدم المصرية ، وقد نرى فاتورة الفندق الذي نزل به الفريق الإيفواري خلال معسكره المزعوم ومقابل الغرفة في اليوم الواحد 100 ألف دولار ، يدفعها "الأفيال" عن طيب خاطر!

فللأسف مسئولو الكرة المصرية لا يعترفون بأن هناك شيئا في كرة القدم يدعى "رشوة التشويق" ، فمن الطبيعي عندنا أن يدفع النادي مقابلا ماديا للفريق الذي يقابل منافسه المباشر من أجل إسقاطه ، بينما يعد ذلك جرما في أوروبا وبقية أنحاء العالم ويتساوى تماما مع الرشوة التي تدفع للخسارة ، ولازلت أتذكر في الموسم قبل الماضي بالدوري التركي عندما أجرى الاتحاد التركي تحقيقا في واقعة تتعلق بتقديم فينيرباهتشه مبلغ نصف مليون دولار لفريق اسطنبول اسبور من أجل الفوز على بشيكتاش متصدر الدوري آنذاك ، وأعلن الاتحاد التركي أنه لو ثبتت التهمة على فينيرباهتشه بسيتم سحب اللقب منه وهبوطه إلى القسم الثاني رغم أنه أكبر الأندية شعبية ، لكن حسن الحظ والمستندات القانونية أنقذا "الكناريا" من فضيحة مدوية.

لقد قبل الاتحاد المصري على نفسه أن يبقى عرضة لاتهامات كاميرونية بوجود اتفاق بينه وبين نظيره الإيفواري ، وهو شيء لا نقبله على أنفسنا ولا على كرتنا ولا على سمعتنا الدولية.

وكان يجب على السياجي وشركاه التعلم مما فعله الأهلي عندما طالبه مولدوفان مدرب الرجاء المغربي أن يلعب بكل قوته أمام إنيمبا في دوري أبطال أفريقيا ، فخرج حسام البدري المدرب العام ينتقد تصريحات مدرب الرجاء ويؤكد أن الأهلي سيلعب للفوز لأنه يلعب للفوز ، لا من أجل أن يصعد فريق على حساب آخر ، بل واتهم المدرب بعدم اللياقة والبعد عن التفكير الاحترافي.

وحتى إذا سلمنا بحسن نية الطرفين المصري والإيفواري وعدم وجود أي حافز تشويق للفوز على الكاميرون ، فإن تصريحات السياجي بأن المنتخب المصري لا يقبل التهاون أمام أي فريق يعني ضمنا أنه تقبل اتهامات الجانب الإيفواري بشبهة وجود تواطؤ ، وهو ما كان يجب أن يعلق عليه بالاستنكار والرفض شكلا وموضوعا.

وإذا كان منتخب "الأفيال المرفهة" لا يرغب في الإقامة بالسودان "الحر ومش من مستواه" ويفضل إقامة معسكره بالقاهرة ، كان يجب أن تحدث جميع الترتيبات بعيدا عن اتحاد الكرة وفقط مع الجهات السياحية ، مثلما يحدث مع أي فريق آخر يأتي إلى مصر من أجل إقامة معسكر ، ولم نسمع من قبل أن السياجي استقبل وفد أهلي دبي عندما عسكر في مصر أو المحرق البحريني أو غيرهما من الفرق التي دأبت على إقامة معسكراتها في مصر بعيدا عن اتحاد الكرة.

لقد وضعنا اتحاد الكرة الآن في مأزق وجعل النظرات المتشككة في شرف الكرة المصرية من الجانبين الكاميروني والإيفواري ، فلو فزنا سيقول الإيفواريون إننا تساهلنا من أجل صعود الكاميرون ، وإذا تعادلنا سيقول الكاميرونيون إن "المعسكر عمل عمايله" .. إحنا كنا ناقصين؟!

عموما أعتقد أن منتخب مصر لن "يسد" أمام الأسود الجائعة ، وأننا سنخسر بسهولة في ياوندي ، ليس لأننا سنلعب بتساهل أمامهم ، ولكن لأن هذه هي النتيجة الطبيعية لفريق خسر "رايح جاي" أمام فريق آخر خسر "رايح جاي" أيضا من الكاميرون .. وإلى اللقاء في معسكرات أخرى!

ملحوظة : لمن طالبوا بأن "يفوت" المقاولون مباراته الثانية مع الاسماعيلي حتى يتأهل للمباراة النهائية : طب أهو المقاولين أمامه فرصة للوصول إلى المباراة النهائية ، يسيبها؟؟ وبعدين فرضا الاسماعيلي وصل المباراة النهائية وقابل الجيش المغربي مثلا؟ يلعبوا الماتشين وللا يتفقوا عليهم من باب ا

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات