إفريقيا في مونديال الأندية (1) – مواجهة عربية مع ريال مدريد .. و"نحس" الزمالك

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2013 - 18:43

كتب : محمد البنا

تأهل الرجاء البيضاوي لأول بطولة من كأس العالم للأندية، قدم مباريات قوية ولكنه ودع البطولة مبكرا، فيما كان الزمالك أول فريق مصري يرشح للمشاركة في البطولة، ولكن الأهلي هو أول من خاض المواجهات كممثل للفراعنة.. هذا موضوع الحلقة الأولى من مشاركات إفريقيا في مونديال الأندية.

FilGoal.com يقدم سلسلة جديدة من المشاركات الإفريقية في مونديال الأندية، ويستعرض أبرز ما قدمه الفرق الإفريقية في المباريات.

أولا) الرجاء .. ممثل إفريقيا في كأس العالم للأندية عام 2000

وقع الرجاء في المجموعة الأولى التي تضم ريال مدريد، كورنثيانز البرازيلي والنصر السعودي وكانت هي الأقوى مقارنة بالمجموعة الثانية التي ضمت مانشستر يونايتد، نيكاكسا المكسيكي، فاسكو دي جاما البرازيلي وسواث ميلبورن من استراليا.

خاض الرجاء ثلاث مباريات خسر فيهم جميعا، كان أبرزها مواجهة ريال مدريد والتي شهدت تسجيله هدفين في شباك إيكر كاسياس.

قدم نجوم الرجاء مباراة قوية أمام بطل أوروبا، ونجح يوسف أتشامي في تسجيل الهدف الأول في شباك الملكي، ولكن تعادل فرناندو هييرو ثم تقدم فرناندو مورينتس لريال مدريد.

ونجح الرجاء كازبلانكا في التعادل مرة أخرى في الدقيقة 59 عن طريق مصطفى موستاودي، ولكن الكاميروني جيريمي نجيتاب أحبط تعادل تاريخي للفريق المغربي بهدف قاتل في الدقيقة 88.

شاهد ملخص المباراة

الرجاء افتتح مبارياته بهزيمة ثنائية من كورنثاينز، ثم سقط أمام النصر السعودي بنتيجة 4-3، هذا عن أول مشاركة إفريقية في مونديال الأندية.

ثانيا) نحس الزمالك

كان الزمالك هو ثاني الفرق الإفريقية التي تأهلت لكأس العالم للأندية بعد التتويج ببطولة إفريقيا أبطال الكأس عام 2000، ومعه الفريق الغاني هارتس أوف أوك الذي تُوج في نفس العام بدوري أبطال إفريقيا.

كان نظام البطولة ينص على تقسيم 12 فريقا إلى ثلاث مجموعات، وأقيمت القرعة وتحددت موعد المباريات لكأس العالم للأندية وتنظمه إسبانيا.

ووقع الزمالك في مجموعة ضمت بوكا جونيورز الأرجنتيني، ديبورتيفو لاكرونا الإسباني وولونجونج وولفز الاسترالي، وكانت مدينة أكرونا هي التي ستستضيف المباريات وتحدد موعد إقامتها.

ولكن، سوء حظ الزمالك تحدث أزمة رعاة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتُلغى البطولة.

ألغيت البطولة طوال أربع سنوات، قبل أن تعود عام 2005، ويشارك الأهلي كممثل لإفريقيا بعد تتويجه بدوري الأبطال.

إقرأ أيضا

تاريخ مونديال الأندية (1) - تفوق برازيلي على ريال مدريد ومانشستر

تاريخ مونديال الأندية (2) – المشاركة المصرية الأولى

تاريخ مونديال الأندية (3) - برونزية الأهلي.. واستمرار السيطرة البرازيلية

تاريخ مونديال الأندية (4) - النجم يفشل في تكرار إنجاز الأهلي

تاريخ مونديال الأندية (5) - الأهلي يحول تقدم رائع إلى مشاركة للنسيان

التعليقات