كوبا ليبرتادوريس - رائعة زارتشو تمهد طريق أتليتكو مينيرو للمربع الذهبي.. وفلامنجو تاريخي

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 04:56

كتب : إسلام أحمد

ماتياس زارتشو - أتليتكو مينيرو - ريفر بليت

تأهل فلامنجو وأتليتكو مينيرو البرازيليان إلى نصف نهائي كوبا ليبرتادوريس 2021 بعد الفوز على أولمبيا الباراجوياني وريفر بليت الأرجنتيني على الترتيب.

وانضم الفريقان إلى حامل لقب النسخة الماضية بالميراس والذي تفوق على ساو باولو بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين. (طالع التفاصيل)

وتنتظر الفرق البرازيلية الثلاثة المواجهة الأخيرة من ربع النهائي لكتابة التاريخ.

في حال تأهل فلومينينسي البرازيلي على حساب برشلونة الإكوادوري سيصبح المربع الذهبي لكوبا ليبرتادوريس برازيليا خالصا وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ البطولة القارية.

وحال تأهل الفريق الإكوادوري بعدما تعادل في البرازيل 2-2 سيُعادل أبناء السامبا ما فعله الأرجنتينيون عندما تأهلت 3 فرق لنصف نهائي نسخة 1966 وهم ريفر بليت وبوكا جونيورز وإندبندينتي.

حينها كانت مرحلة نصف النهائي تقام بنظام المجموعتين، إذ ضمت مجموعة 4 فرق وأخرى 3 وتأهل بطل كل مجموعة للنهائي وفاز إنديبندينتي باللقب في النهاية.

بالعودة إلى مباريات ربع النهائي فاز فلامنجو على أولمبيا بنتيجة 5-1 مكررا النتيجة الكبيرة بعدما فاز ذهابا في باراجواي بنتيجة 4-1، وينتظر الفائز من المباراة الأخيرة.

إذ تأهل فلومينينسي، سنكون على موعد مع مواجهة دربي "فلا – فلو" والذي يجمع الفريقين ولاية ريو دي جانيرو، أو برشلونة الإكوادوري إذا خطف بطاقة التأهل.

فيما أسقط أتليتكو مينيرو ضيفه ريفر بليت بثلاثية دون مقابل بعدما فاز ذهابا في الأرجنتين بهدف دون مقابل، وضرب موعدا ناريا مع بالميراس حامل لقب النسخة الأخيرة.

مباريات نصف النهائي ستقام في 22 سبتمبر المقبل ذهابا والإياب في 29 من نفس الشهر.

فلامنجو × أولمبيا

أسقط فلامنجو ضيفه الباراجوياني بنتيجة 9-2 في مجموع اللقائين محققا أكبر فارق أهداف (7) في مباراة ربع نهائي بتاريخ كوبا ليبرتادوريس.

بعد الفوز ذهابا 4-1، عاد فلامنجو في العاصمة برازيليا وفاز بنتيجة كبيرة متفوقا بفضل تألق هجومه وبالأخص جابريل باربوسا الذي يتصدر ترتيب هدافي البطولة برصيد 10 أهداف.

بعد نصف ساعة تقدم باربوسا والمُلقب بـ "جابيجول" بالهدف الأول، وبعد 6 دقائق أضاف جيورجان دي أراسكايتا صانع الألعاب الأوروجوياني الهدف الثاني.

وفي الدقيقة 45 من الشوط الأول سجل جورج ريكاديل هدف تقليص الفارق للضيوف بعدما راوغ الحارس ومدافعين على مرتين ثم سدد في الشباك.

وواصل فلامنجو انطلاقه الهجومي فسجل ويليان آراو الهدف الثالث في الدقيقة 49، وبعد 6 دقائق سجل ساؤول سالسيدو هدفا عكسيا رفع النتيجة لـ 4-1.

وقبل 13 دقيقة من نهاية اللقاء أضاف باربوسا هدفه الثاني في اللقاء، ليصبح أكثر لاعب مساهمة بالأهداف في النسخة الحالية برصيد 13 هدفا بتسجيل 10 وصناعة 3.

وعزز الأحمر والأسود حامل لقب نسخة 2019 رصيده إلى 15 مباراة متتالية في كوبا ليبرتادوريس دون هزيمة (10 فوز و5 تعادل) كأفضل سلسلة في تاريخ النادي.

أتليتكو مينيرو × ريفر بليت

قبل المباراة وافقت السلطات في مدينة بيلو هرويزنتي استقبال الجماهير في ملعب مينيراو للمباراة بسعة 52% من المدرجات التي تتسع لـ 61 ألفا، وفي ساعات قليلة بيعت تذاكر المباراة بالكامل.

لتصبح تلك أول مباراة منذ 18 شهرا تشهد هذا الحضور الجماهيري في البطولة القارية منذ تفشي فيروس كورونا.

حضور الجماهير أشعل المدرجات ومعه "صاحت الديوك" -شعار مينيرو هو الديوك- وتفوقت على ريفر بليت بقيادة مارسيلو جاياردو.

بداية سريعة وإهدار لفرصتين محققتين في أول 7 دقائق عن طريق التشيلي إدواردو فارجاس برأسية مرت بجوار القائم وانفراد تصدى له فرانكو أرماني.

بدأ ريفر بليت الخروج من مناطقه الدفاعية وتهديد مرمى ويفرسون، لكن في الدقيقة 22 أرسل هالك عرضية لماتياس زارتشو الذي أودع الكرة في الشباك بضربة مقصية رائعة معلنا تقدم البرازيليون.

وفي الدقيقة 34 تلقي هالك بينية من جيفرسون سافارينو وسجل الهدف الثاني بكرة ساقطة "لوب" من فوق الحارس الأرجنتيني.

وساهم هالك في 10 أهداف (سجل 7 وصنع 3) في النسخة الحالية من 18 سجلها الفريق بنسبة 55%.

في الشوط الثاني حاول الضيوف تدارك الأوضاع لكن زارتشو أنهى كل شيء بتسجيل هدف أصحاب الأرض الثالث في الدقيقة 61 بعد عرضية من سافارينو أودعها برأسية في الشباك.

كاد الأوروجوياني نيكولاس ديلا كروز أن يسجل هدف حفظ ماء وجه الأرجنتينيتين إلا أن ويفرسون حافظ على نظافة شباكه للمباراة السادسة على التوالي في البطولة والتاسعة في تلك النسخة بشكل عام.

وقبل 20 دقيقة على نهاية اللقاء قرر كوكا المدير الفني إراحة هالك ومنح كينو لاعب بيراميدز الأسبق الفرصة للمشاركة.

فوز عزز به الفريق البرازيلي رصيده إلى 15 مباراة (8 فوز و7 تعادل) دون خسارة على أرضه في كوبا ليبرتادوريس بالأدوار الإقصائية.

فيما ودع ريفر بليت البطولة لأول مرة من ربع النهائي منذ نسخة 2017.

وسيضرب الفريق البرازيلي مواجهة مشتعلة مع بالميراس في نصف النهائي الشهر المقبل.

التعليقات