وفاة فايتسا مدرب الأهلي السابق

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 15:49

كتب : محرر في الجول

فايتسا مدرب الأهلي السابق

توفي الألماني ديتريش فايتسا المدير الفني السابق للأهلي ومنتخب مصر عن عمر 86 سنة.

وذكرت صحيفة "كيكر" الألمانية خبر وفاة مدرب الأهلي خلال موسم 1988-1989.

وكان فايتسا قاد الأهلي للتتويج بثنائية الدوري وكأس مصر، والكأس الأفروآسيوية للأندية.

وانتقل لتدريب منتخبي مصر الأول والأوليمبي عقب رحيل محمود الجوهري بعد مونديال 1990.

لكن المدرب الألماني رحل عن تدريب الفراعنة سريعا بعد الأداء الهزيل في بطولة الألعاب الأفريقية التي استضافتها مصر.

وكانت أخر المحطات التدريبية للمدرب الألماني مع منتخب ليشتنشتاين عام 1996.

وكان فايسا أيضا مدربا ناجحا في الدوري الألماني، وأعظم نجاحاته هي الفوز بالكأس مرتين مع أينتراخت فرانكفورت في 1974 و 1975 وقاد فريقي كايزرسلاوترن وفورتونا دوسلدورف.

كما تأهل أينتراخت تحت قيادته عام 1976 إلى نصف النهائي في كأس الكؤوس الأوروبية، وودع البطولة بصعوبة على يد وست هام يونايتد.

قبل أن يقود منتخب ألمانيا للناشئين بداية من عام 1978 حتى 1983 وفي عام 1981 فاز ببطولة أوروبا وكأس العالم للناشئين.

ظروف صعبة

تعاقد الأهلي مع فايتسا بعد خسارة للدوري والكأس تحت قيادة أنور سلامة موسم 1987- 1988 لصالح الزمالك، مع اعتزال عدد كبير من نجومه أبرزهم محمود الخطيب وإكرامي الشحات وقبلهما مصطفي عبده واحتراف مجدي عبد الغني في البرتغال.

ولجأ إلي المدرسة الألمانية لأول مرة في تاريخه بالتعاقد مع فايتسا الذي خرج من ألمانيا أيضا لأول مرة في مسيرته التدريبية.

ولعب فايتسا خلال المعسكر التدريبي للأهلي قبل بداية الموسم ومواجهة كوينز بارك رينجرز الودية والتي انتهت بالتعادل 1-1 بطريقة 3-5-2 ليقدم للكرة المصرية طريقة لعب جديدة بعد سنوات من الاعتماد على 4-3-3 ثم 4-4-2.

واعتمد فايتسا على عدد من الوجوه الشابة مع الشباب الذين صعدهم أنور سلامة للفريق الأول مثل هاني رمزي ومحمد عبد الجليل وعادل عبد الرحمن وعمرو أنور مع منح فرص أكثر للتوأم حسام وإبراهيم حسن، مع عناصر الخبرة المتمثلة في ثابت البطل واحمد شوبير وربيع ياسين ومحمود صالح وعلاء ميهوب وأيمن شوقي.

واستعاد المدرب الألماني لقب الدوري بفارق خمس نقاط عن الزمالك، وحسم لقب كأس مصر بعد الفوز على المصري في النهائي بثلاثية نظيفة.

لكن مع تأهل منتخب مصر لمونديال 1990، وطلب محمود الجوهري استكمال الموسم المحلي بدون اللاعبين الدوليين وهو ما اعترض عليه الأهلي والزمالك قرر اتحاد الكرة إلغاء الموسم.

وقرر فايتسا الرحيل عن الأهلي وترك الفريق لمحمود السايس الذي قاده للتتويج بالبطولة التنشيطية.

وكان الراحل قد كشف في 2009 عن استمرار تواصل الأهلي معه، حيث قال إن مسؤولي النادي الأحمر طلبوا منه ترشيح مدربا ألمانيا ليقود الفريق خلفا للبرتغالي مانويل جوزيه، مشيرا إلى أنه طرح اسم النجم السابق لوثار ماتيوس، بحسب قناة "مودرن سبورت 2" وقتها.

وكشف فايتسا أن إدارة الأهلي حددت في طلبها أن يكون المدرب المرشح صاحب شخصية قوية ويمتلك "كاريزما" التعامل مع اللاعبين ووسائل الإعلام.

التعليقات
قد ينال إعجابك