تقرير: سان جيرمان يحقق أرباحا محلية أكثر من الأوروبية ودورتموند المستفيد الأكبر من الانتقالات

الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 14:55

كتب : إسلام أحمد

أميان - باريس سان جيرمان - الدوري الفرنسي

استعرض المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) أرباح الأندية الأوروبية الكبرى والتي حددها بـ 12 فريقا بالسنوات الأخيرة وبعض المقارنات.

وتم تحديد الأندية الـ 12، أتليتكو مدريد، بايرن ميونيخ، برشلونة، بوروسيا دورتموند، تشيلسي، إنتر، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، باريس سان جيرمان، ريال مدريد.

التقرير الذي عرضه CIES قدم مقارنة أرباح بين السنوات الخمسة الأخيرة (2013-2018) وما سبقها وكذلك أرباح الأندية الـ12 وعوائدها سواء محليا أو قاريا.

تزايدت أرباح الاتحاد الأوروبي لتصبح جزءا من أرباح الأندية الأوروبية الكبرى ليحصل 12 ناديا على 2.9 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي في الفترة من 2013-2018 بنسبة زيادة 81% عن أرباح الفترة ذاتها في الخمس سنوات سابقة.

يوفنتوس الإيطالي هو الأكثر حصولا على أرباح من يويفا بـ 405 مليون يورو، يليه ريال مدريد بطل أوروبا في 4 مرات خلال آخر سنوات 359 مليون يورو يليه باريس سان جيرمان الفرنسي بـ 298 مليون يورو متفوقا على بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وبرشلونة.

حقوق البث التلفزيوني لليويفا الخاصة بدوري أبطال أوروبا ارتفعت 687 مليون يورو الموسم الماضي عن 2012، الأمر الذي يظهر بشكل كبير في زيادة أرباح اليويفا بنسبة 11.1% خلال 10 أعوام من 2008 وحتى 2018، بمعدل أفضل من الدوريات الخمسة الكبرى، الدوري الإنجليزي على سبيل المثال زادت معدلات أرباحه بنسبة 8.1% مقابل 4% للدوري الإيطالي في الفترة ذاتها.

ولإن ميزانيات الأندية تعتمد بشكل كبير على المشاركة الأوروبية وعوائد البث الأوروبي فإن أتلتيكو مدريد الأكثر استفادة من عوائد الاتحاد الأوروبي في قائمة أرباحه بنسبة 25.5% ويليه يوفنتوس الإيطالي 22.9%، ويتواجد إنتر في القائمة رغم مشاركته مرتين فقط في البطولات الأوروبية في المدة نفسها بنسبة 1.4%.

وإذا تمت مقارنة أرباح كبار الدوريات الخمسة الكبرى من المشاركة المحلية والأوروبية، فسيكون باريس سان جيرمان الأكثر استفادة أوروبيا عن المشاركة المحلية في السنوات الخمسة الأخيرة، في حين أرباح مانشستر سيتي الأوروبية تصل إلى 55.8 مليون يورو مقابل 214.7 مليون يورو محليا في المدة ذاتها.

ويستأثر يوفنتوس بأرباح الأندية الإيطالية بنسبة 40.6% من الاتحاد الأوروبي نظرا لمشاركته في أوروبا المستمرة ووصوله لنهائي دوري الأبطال مرتين، ويأتي باريس سان جيرمان خلفه بفارق 0.4% على حساب الأندية الفرنسية، في حين يحصل بايرن ميونيخ على 32% من أرباح الأندية الألمانية من المشاركة الأوروبية.

الأندية الـ12 الكبار ازدادت مكاسبهم المادية من الصفقات في الموسم الأخير عن موسم 2012-13 بما يزيد عن مليار يورو، والأكثر استفادة هو تشيلسي الإنجليزي بالحصول على 406 مليون يورو من بيع لاعبيه يليه برشلونة 337 مليون يورو ثم ليفربول 313 مليون يورو في الفترة ذاتها.

لكن الأكثر حصدا للأرباح في ميزانية النادي من عمليات بيع اللاعبين في الفترة من 2015 وحتى 2018، يتصدرها بوروسيا دورتموند الألماني بنسبة 24.1% مقابل 19.9% لتشيلسي ثم 18.4% ليوفنتوس.

ويتصدر برشلونة وريال مدريد ترتيب الأندية الأكثر تحقيقا لأرباح صافية بعد خصم الضرائب يليهم ليفربول الإنجليزي ثم بايرن ميونيخ الألماني.

اقرأ أيضا:

بالفيديو – قنبلة كومباني تُفجر ليستر.. سيتي يقترب من لقب الدوري

كومباني عن هدفه الرائع: لم أصل في مسيرتي لكل ذلك لأسمع الصغار يقولون "لا تسدد"

بالفيديو – أجويرو لكومباني: صرخت كثيرا حتى لا تسدد هدفك في ليستر

سواريز: غياب صلاح وفيرمينيو؟ لن تتغير خطتنا.. يمتلكون غيرهما

بسبب الإنذارات.. 8 لاعبين في الزمالك عليهم توخي الحذر في المغرب

التعليقات
قد ينال إعجابك