في الجول يجيب – كيف يطبق الكاف حكم الفيديو في النهائي رغم عدم استخدامه في مصر وتونس

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 - 12:38

كتب : أمير عبد الحليم

الأهلي - الترجي

بعد إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" تطبيق تقنية حكم الفيديو في مباراتي نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والترجي، يشرح FilGoal.com كيف يتم تنفيذها في مصر وتونس رغم عدم استخدامها في البلدين.

والسؤال الأول الذي وجهه FilGoal.com لمصدر داخل الاتحاد الإفريقي كان عن كيفية تطبيق حكم الفيديو، رغم عدم وجود أدواتها في الملاعب المصرية.

وافتتح مصدرنا في الكاف تصريحاته لـFilGoal.com "نستخدم غرفة داخل ملعب برج العرب لنضع بها النظام وأجهزتنا التي نستطيع شحنها من دولة لأخرى، وبالطبع يستخدمها حكام الفيديو الذين سيتم تعيينهم عن طريقة لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي".

وأكمل "الاتحاد الدولي يشترط أن يكون الـ3 حكام المخصصين للفيديو دوليين، وبالتالي الحكام الذين ستعينهم لجنة الحكام سيكونون على مستوى عال ومرشحين لقيادة أي مباراة كبيرة من الملعب".

وتابع "بالإضافة إلى أن الطاقم التقني الذي سيتواجد في غرفة حكم الفيديو سيكون مُعينا أيضا من الكاف".

هل يشترط الكاف أي أمور بخصوص غرفة حكام الفيديو في ملعبي برج العرب أو رادس الذي يستضيف مباراة الإياب؟

أجاب "المهم في الغرفة أن تكون ترى الملعب وقريبة من سيارة البث التليفزيوني، بالإضافة إلى قربها من غرفة حكام المباراة".

وشرح "سيتم تخصيص 10 كاميرات لنقل النهائي، وتعاقدنا مع شركة إنتاج أجنبية من أجل نقل البث لغرفة الحكام، وبالتالي ليس هناك مشكلة في أن يكون المصورون من مصر أو تونس".

السؤال الذي قد يتبادر لذهنك الآن، لماذا لم يستخدم الكاف تقنية الفيديو منذ بداية البطولة طالما يمكن نقل النظام والأجهزة من بلد لآخر؟

أوضح المصدر "الكاف سيكون من أوائل الاتحاد القارية استخداما لحكم الفيديو في بطولة للأندية، وهذا لأن النظام والأجهزة المستخدمة والتي اشتريناها من إسبانيا على أعلى مستوى ونستطيع شحنها من مكان لآخر".

واستدرك "لكن أولا تكلفة الشحن كبيرة للغاية، لا تنسوا أن استخدام التقنية في بطولة مجمعة مثل كأس العالم في روسيا مثلا كان أسهل لأنها تقام في بلد واحد كما لا يتم رفع الأجهزة من الملاعب إلا بعد نهاية البطولة كاملة".

وواصل "هذا بالإضافة إلى أن هناك ملاعب في إفريقيا لا تتوافر فيها الشروط التي نطلبها في الغرفة التي يتم تخصيصها لحكم الفيديو".

ثم أتم "لذلك تطبيق التقنية في مباراتي نهائي دوري أبطال أسهل علينا رغم التكلفة الكبيرة، وفي نفس الوقت خطوة مهمة لنا لتطوير التحكيم في إفريقيا".

ويلعب الأهلي ضد الترجي يومي 2 و9 نوفمبر في نهائي دوري الأبطال.

اقرأ أيضا:

أبو ريدة: لا أفهم سبب أزمة استاد بورسعيد.. تخيلت أن المصري يواجه الجزيرة بالبطولة العربية

أحمد حسن لـ في الجول: البدري لم يستقيل من بيراميدز.. كنا نستقبل الجهاز الفني الجديد

شوبير: أزمة صلاح من أسهل ملفات اتحاد الكرة.. ولهذا السبب تغير موقفي تجاه برزنتيشن

أبو ريدة: أجهزة الدولة عملت على حل أزمة السوبر المصري السعودي

الاتحاد البلجيكي يحدد شرط الاستغناء عن مارتينيز إلى ريال مدريد

حسام حسن: تركي آل الشيخ قال لي طلباتك أوامر.. وهذا ما أخبرني به البدري

نرشح لكم
التعليقات
قد ينال إعجابك