في الكلاسيكو - 3 أسابيع من الجحيم

كانت أول مواجهة بين بيب ومورينيو عقب وصول الأخير لقيادة النادي الملكي على ملعب كامب نو إذ لم يكن مر على البرتغالي سوى خمسة أشهر فقط مع ناديه الجديد.

كتب : محمد الفولي

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 - 13:07
الكلاسيكو

كانت أول مواجهة بين بيب ومورينيو عقب وصول الأخير لقيادة النادي الملكي على ملعب كامب نو إذ لم يكن مر على البرتغالي سوى خمسة أشهر فقط مع ناديه الجديد.

ما هي كرة القدم؟ إنها عبارة عن صندوق من المفاجآت.

لم يكن مورينيو في البداية يدرك كيف سيتعامل فريقه الشاب مع الأسلوب القوي والواضح لبرسا، لذا فإن عملية فتح ذلك الصندوق كانت مفجعة بالنسبة للمدرب البرتغالي.

FilGoal.com يستعرض معكم قصة 3 أسابيع من الجحيم بسبب الكلاسيكو، وكل الآتي تم ذكره في كتاب "جوارديولا وطرق أخرى للفوز" موضحا تفاصيل الصراع الأشهر بين بين جوارديولا وجوزيه مورينيو خلال فترتيهما في برشلونة وريال مدريد على الترتيب.

_ _ _

لعبت تلك المباراة يوم الاثنين، وهو شيء غريب في حد ذاته ولكن مبرره أن الانتخابات الكتالونية كانت تقام في اليوم السابق، إذ وصل ريال للقاء تحت قيادة مورنييو وهو في صدارة الليجا بفارق نقطة عن النادي الكتالوني.

بدأت المباراة كالعادة بالنسبة لمورينيو في قاعة المؤتمر الصحفي حيث قال "أتمنى أن يساعد اللاعبون الحكم وأن تتعلق هذه المباراة بكرة القدم وأن يتحدث الناس بعدها عن كرة القدم".

كان للمدرب البرتغالي ما أراد حيث أن هذه المباراة كانت مليئة بكرة القدم ولكن من طرف واحد حيث فاز برسا بخماسية نظيفة بأهداف شابي وبيدرو وديفيد بيا (2) وجيفرين.

دوار

يقول فيكتور فالديس حارس برسا حينها عن تلك المباراة: "كنت أشعر بالدوار وأنا أحاول متابعة الكرة، في النهاية توقفت عن هذا، لأن الكرة دائما كانت في حوزة فريقي".

من جانبه حاول مورينيو التقليل من وطأ الكارثة بعد المباراة بقوله: "إنها نتيجة يسهل قبولها، هذا ليس إذلالا، بل فقط أكبر هزيمة أتعرض لها".

كان مورينيو ارتكب في هذه المباراة غلطة عمره حينما كان جريئا أكثر من اللازم، لأنه خاض المباراة حينها وفريقه قيد الإنشاء وهو يظن أنه يمكنه مقارعة برشلونة رجلا لرجل وعلى ملعبه.

استخدم مورينيو رد الفعل الناتج عن هذه الهزيمة المهينة لتبرير ضرورة أن تغير سفينة ريال مدريد من مسارها وإقناع الجميع بحاجة النادي لتغيير جذري: أن يترك الرئيس فلورنتينو بيريز بين يديه الصفقات وقطاع الناشئين والواجهة الإعلامية وكل شيء وذلك لغرض واحد فقط.. إنهاء هيمنة الغريم الأبدي برشلونة.

ربما يكون أسلوب كل من جوارديولا ومورينيو مختلفا ولكل منهما شخصية مغايرة تماما للآخر، ولكن هناك شيء مهم يجمعهما وهو حب كرة القدم والنجاح والاستمتاع به بعد التخطيط والتحليل والإدارة.

عشب ريال مدريد

كانت المواجهة التالية أيضا في الليجا على ملعب سانتياجو برنابيو في 16 أبريل 2011 وذلك في بداية "ثلاثة أسابيع من الجحيم" حيث قرر مورينيو اللجوء لكل ما يمكنه تعقيد الأمور على جوارديولا وفريقه لذا قرر ترك عشب أرض الملعب ينمو أكثر من المعتاد لكي يواجه برسا مشاكل في تدوير الكرة!

ولعب ريال ربما بأكثر تشكيل دفاعي في تاريخه لدرجة دفعت الرئيس الشرفي للنادي ألفريدو دي ستيفانو لانتقاد الأمر.

انتهت تلك المباراة بالتعادل بهدف لمثله وهو الأمر الذي كان يضمن اللقب لصالح برشلونة بشكل كبير حيث كان يتفوق بفارق ثمان نقاط، ولكن كان السر وراء إيقاف البرسا يكمن في الرقابة اللصيقة من بيبي لميسي التي أضعفت مساهمته في اللعب، الأمر الذي تسبب في إغضاب "البرغوث" وتسديد الكرة بعصبية نحو المدرجات لتمر فوق رأس مدرب الريال السابق جون توشاك.

بعدها بأربعة أيام كان "سبايدرمان" على موعد للقاء مجددا مع "صديقه" الاستثنائي. هذه المرة في نهائي كأس الملك على ملعب ميستايا، حيث أبقى مورينيو في تلك المباراة على ثلاثي خط الوسط الدفاعي ولكنه حركه بضعة أمتار للأمام للضغط على البرسا أثناء عملية صناعة اللعب.

خاض ريال المباراة بشجاعة وقوة: راموس في قلب الدفاع وبيبي يصارع على كل كرة وخضيرة يغلق الثغرات وأوزيل كمهاجم وهمي، وهو الأمر الذي أربك برسا ليفوز النادي الملكي في الوقت الإضافي برأسية رونالدو.

كان هذا أول نهائي يخسره جوارديولا فيما أن لاعبيه كانوا تعرضوا لشتى أنواع الضغط العصبي في الوقت الذي حدثت فيه وقائع مؤسفة بين لاعبين دوليين وزملاء في المنتخب من الفريقيين: التحام بوسكيتس العنيف مع ألونسو ودهس أربيلوا لديفيد بيا واتهامه بعدها بالتمثيل.

via GIPHY

اقرأ أيضا:

الزمالك لـ في الجول: نرفض مشاركة سيسيه وداوودا ضدنا بالبطولة العربية.. عقوبات مالية إن لعبا

اتحاد الكرة في بيان - السوبر المصري السعودي بين الأهلي واتحاد جدة 27 نوفمبر

تركي آل الشيخ: أرحب بطلب اتحاد الكرة والخطيب للعب الأهلي في السوبر.. سأكون أول الحاضرين

تعرف على 8 قرارات من مجلس الأهلي.. الموافقة على لعب السوبر السعودي

الزمالك لـ في الجول: سنشارك في السوبر.. هذا حقنا واتحاد الكرة ليس من يحدد

الخطيب يتحدث عن "شخصية البطل" في الأهلي.. أمنية قائمة الـ 30 لاعبا وصفقات يناير