حوار في الجول – رئيس لا ليجا.. عن غياب المصريين في إسبانيا ورحيل رونالدو والرد على هازارد

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 - 12:02

كتب : إسلام مجدي

خافيير تيباس

اختاره 32 ناديا من أصل 42 في الدوري الإسباني بدرجتيه الأولى والثانية، قبل الانتخابات وعد بتنظيف سمعة اللعبة في إسبانيا من قضايا التلاعب، وجعل تذاكر المباريات متاحة للجميع بسعر معقول.

خافيير تيباس، الرجل الذي يعد واحدا من أكثر المؤثرين في عالم كرة القدم، وغير الكثير في الكرة الإسبانية ليجعل رابطة الدوري الإسباني قوة كبيرة في أوروبا والعالم.

الكثير من الإنجازات التي حققتها رابطة الدوري الإسباني تحت قيادة تيباس، واليوم FilGoal.com يحاور الرجل الذي غير شكل الكرة الإسبانية وحولها لعلامة تجارية عالمية.

في شهر يناير عام 2018 قيل إن رابطة الدوري الإيطالي قدمت له عرضا لكي يتولى إدارتها وينقل معرفته لها ويعكس حالة الهبوط الشديد للكرة الإيطالية في الساحة العالمية من حيث القيمة التجارية. أندية الدوري الإسباني رفضت ذلك الأمر وصوت 35 من أصل 42 لكي يتم تحسين راتبه ووضع شرط جزائي لا يمكن دفعه لكي تضمن ألا يرحل إلى أي دوري في العالم.

مؤخرا، تيباس اتخذ قرارا بخوض مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب تخفيضه للديون في الرابطة من 647 مليون يورو إلى 184 مليون يورو. وزادت العوائد بنسبة 48%.

من هنا بدأت نقطة الحوار، رابطة الدوري الإسباني تتوسع في العالم أجمع، المباريات ستلعب في أمريكا، وبعض اللاعبين وقادة الفرق أعلنوا رفضهم علانية لهذا القرار، فكيف ستتعامل الرابطة مع الأمر؟

"رابطة الدوري الإسباني هي منافسة عالمية، ونحن دائما نرغب في أن نكون بالقرب من جماهيرنا، لأنهم الأولوية، ونمنحهم فرصة للاستمتاع بكرة القدم على أعلى مستوى بشكل مباشر".

"حينما نتحدث عن هذه المباراة التي ستلعب في أمريكا، فنحن نتحدث عن واحدة من 380 مباراة في الدوري الإسباني في كل موسم".

"نحن نعمل حاليا مع كل الأطراف لكي نجعلها خبرة جيدة وممتعة للجميع".

رحيل كريستيانو رونالدو قد يكون أثر كثيرا على ريال مدريد من الناحية الفنية، لكن ماذا عن رابطة الدوري الإسباني؟ لطالما أعلنت أنك لست قلقا، بل ذات مرة قلت إنك قلق بنسبة 4 من 10.

"لقد كان شرفا لنا أن نحظى بلاعب مثل رونالدو في الدوري، لكن رابطة الدوري الإسباني لا تعتمد على لاعب واحد أو فريق واحد".

"لدينا أفضل اللاعبين وريال مدريد بكل تأكيد أكبر من فرد واحد".

"رابطة الدوري الإسباني أصبحت علامة تجارية قائمة بذاتها، رحيل لاعب واحد هو شيء لن يؤثر بشكل مباشر علينا، علامتنا التجارية أو جماهيرنا كل ذلك لن يتأثر، جميعهم لا يتابعون البطولة من أجل لاعب واحد".

بالحديث عن اللاعبين ورابطة الدوري الإسباني، برأيك، لما لا يتواجد العديد من اللاعبين المصريين في الدوري الإسباني؟ لماذا لا نمتلك سوى تجربة أحمد حسام ميدو مع سيلتا فيجو؟ حتى تجربة عمرو طارق مع ريال بيتيس لم يكتب لها النجاح؟ ما الذي يتطلبه الأمر لرؤية لاعبين مصريين في الدوري الإسباني؟

"الأمر ليس منوط بنوع معين من اللاعبين، في إسبانيا نسعى لضم أفضل اللاعبين جودة والملتزمين، نوع اللاعب أو مميزاته تعتمد على كل فريق".

"اللاعبون الذين ينضمون للدوري الإسباني عليهم أن يكونوا قادرين على اللعب في بطولة من أعلى مستوى ممكن، وهو أمر تنافسي وقوي للغاية، لذا نحن نتحدث عن لاعبين من أعلى مستوى على الصعيد الفني والتكتيكي".

ماذا عن اللاعبين العرب في العموم؟ :"هذا الموسم لدينا 15 لاعبا عربيا ما بين الدوري الإسباني بدرجتيه الأولى والثانية، أندية مثل مالاجا لديها على سبيل المثال لاعبين من المغرب والجزائر".

"الدوري الإسباني هو أكثر دوري يتمتع بالتنوع في العالم، لدينا لاعبون من 50 دولة مختلفة تقريبا، في الدرجتين الأولى والثانية".

إدين هازارد نجم تشيلسي، قال إنه يرغب في اللعب بالدوري الإسباني للفوز بالكرة الذهبية، ولعقد من الزمان تقريبا لم تخرج الجائزة عن دوريكم، ما بين رونالدو وليونيل ميسي وأخيرا لوكا مودريتش الذي فاز بجائزة الأفضل وجائزة أفضل لاعب في أوروبا. هل ترى أن قوة الدوري تنعكس على اختيارات الجائزة؟

"شرف كبير لرابطة الدوري الإسباني أن يضرب لاعبا بقيمة هازارد مثالا وأن يعبر عن إعجابه بدورينا، ويتضمن ذلك حينما يقومون أيضا بالثناء على مستوى اللاعبين مثل لوكا مودريتش ورافاييل فاران".

"نحن سعداء للغاية لأنه في كل موسم يتواجد لاعبينا ضمن القائمة النهائية المرشحة للفوز بالكرة الذهبية، هذا العام لدينا 14 لاعبا من أصل 30 مرشحين للفوز بها من الدوري الإسباني، هذا يعد نصف الرقم تقريبا، إنه شيء نفخر به بكل تأكيد".

حاليا، هناك قوى مالية جديدة في سوق الانتقالات، شهدنا رحيل نيمار دا سيلفا عن برشلونة إلى باريس سان جيرمان بمبلغ 222 مليون يورو، هناك مانشستر سيتي الذي يمتلك مواردا لا بأس بها وقدرة على دفع رواتب ضخمة، وأندية إنجليزية أخرى، القوى الجديدة في السوق والتحول الكبير في أسعار اللاعبين وارتفاعها، ألا يقلق ذلك رابطة الدوري من خسارة بعض النجوم؟ هل أنتم جاهزون لهذا التحول؟

"نحن أكثر من مستعدين، على الرغم من ذلك نحن نعمل منذ عام 2015 لكي نجعل أنديتنا تنافسية أكثر على هذا المستوى، وقد تحقق ذلك بفضل التوزيع الجديد للعوائد من حقوق بيع الصوت والصورة (بيع مشترك لكل الأندية، وليس بشكل فردي)، وأيضا التحكم الاقتصادي الذي طبقناه، أندية الدوري الإسباني حاليا أكثر تنافسية عن أي وقت مضى".

"لدى الأندية موارد أكثر لكي تستثمر في تشكيلتها، لذا نعتقد أننا نتكيف بشكل جيد للغاية على كل تلك المتغيرات في عالم كرة القدم".

منذ تولي تيباس المهمة، وعمل على تقليص الفوارق الكبيرة في بيع حقوق البث بين الأندية الكبيرة والصغيرة في إسبانيا، وفي 30 أبريل عام 2015، وافقت السلطات الإسبانية على قانون عاجل يسمح بمركزية بيع حقوق البث، بعد أعوام من المفاوضات، ليتم بيعها بشكل جماعي وبطريقة أفضل.

في الدوري المصري أعلننا أننا سنطبق تقنية حكم الفيديو، في الدوري الإسباني قمتم بعمل كبير لتطبيقها، ما الصعوبات التي واجهتكم في البداية وكيف تغلبتم عليها؟ خصوصا وأن هناك اعتراضات حاليا؟

"نحن راضون تماما بمشروع حكم الفيديو، من البداية وكل شيء كان واضح، علينا أن نلتزم بقرارات حكم الفيديو الذي سيجعل كرة القدم أكثر عدلا وتشويقا".

"لقد تم تطبيقه بشكل ناجح ويمكننا الآن أن نستغل تطور التكنولوجيا، لم نواجه صعوبات كبيرة، لكن التغييرات والتطور دائما مطلوب".

"ربما الأمر يتطلب وقتا أن تدرب الحكام وكذلك تعلم الجماهير وكل من سيشارك في التقنية، كرسنا العديد من الموارد لذلك الأمر وعملنا بكد لكي نكون قادرين على التدرب في مختلف الفرضيات، لذا نحن راضون عن كل شيء، راضون للغاية بتجربة حكم الفيديو، وهي واقع في عالم كرة القدم حاليا وأثبتت أنها ستجعل منافستنا أكثر تشويقا".

طالع أيضا

أبو ريدة يكشف عن خطوة لإقامة ودية لمنتخب مصر في أوروبا بعد مواجهة تونس

متسلحون بالتاريخ ومستقبل يبدو مشرقا.. الفراعنة إلى أمم إفريقيا للمرة 24

"قلوب أمة معلقة بخطاب من الفيفا".. لماذا تأجل احتفال كينيا بالتأهل إلى أمم إفريقيا

الاطمئنان على الأساسيين وتجهيز العائدين.. مكاسب للأهلي من ودية الاتصالات قبل موقعة سطيف

مصدر في الأهلي لـ في الجول: عدم مشاركة لاعبا الاتصالات أمامنا لن يؤثر على المفاوضات لضمهما

ملامح مصر وإي سواتيني.. دور جديد لطارق حامد ومحاولات أجيري للتخلص من أفكار كوبر

تعرف على كل التغييرات في بطولة أمم إفريقيا 2019 وموعد المسابقة

التعليقات