ميدو: يجب دراسة اعتبار لاعبي شمال إفريقيا كمحليين جيدا.. والتركيز على تنظيم المونديال

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 - 11:09

كتب : محمد سمير

ميدو

وكان اتحاد شمال إفريقيا قد أعلن في الأول من أكتوبر الموافقة المبدئية على اعتبار لاعبي شمال إفريقيا كمحليين في دول الشمال الخمسة. (طالع التفاصيل)

وقال ميدو في تصريحات إذاعية لبرنامج ملعب 9090: "يجب دراسة اعتبار لاعبي شمال إفريقيا كمحليين بصورة جيدا مع الوضع في الاعتبار فكرة تنظيم المونديال بملف مشترك في 2030".

وصرح عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة إن ذلك القرار سيتم تفعيله في ديسمبر المقبل. (طالع التفاصيل)

وأضاف ميدو "طالبت اتحاد الكرة المصري من قبل بتعيين مدير فني للاتحاد، ذلك القرار من اختصاصاته وإن كان موجودا كان بإمكانة دراسة الموضوع من جميع الجوانب المختلفة".

وتابع ميدو "معظم الأندية المصرية لديها قوة شرائية أكبر بكثير من باقي أندية شمال إفريقيا وهو ما قد يجعل التجربة سلبية".

وأوضح ميدو "في تلك الحالة مثلا نجد الزمالك لديه حميد أحداد وفرجاني ساسي وحمدي النقاز كلاعبين محليين وللأهلي علي معلول ووليد أزارو مما قد يدفعنا لرؤية 8 لاعبين داخل الملعب لنادي واحد غير مصريين".

وواصل ميدو "لذلك يجب دراسة القرار جيدا لعدم التأثير على المنتخب، ومراعاة احتراف اللاعبين المصريين بشمال إفريقيا أيضا لتكون عملية تبادلية بين دول شمال إفريقيا وليست مقتصرة على استيراد مصر للاعبين فقط وعدم تصديرهم لتلك الدول".

بعد سياسي:

ورغم حديث ميدو عن وجود أبعاد سلبية للقرار قد تؤثر على المنتخب أو الدوري المصري، إلا أنه طرح بعدا سياسيا يجب وضعه في الاعتبار.

وقال ميدو: "يجب التركيز على البعد الآخر من الموضوع وهو وجود نية قوية بين اتحادات شمال إفريقيا أو بعضها لتقديم ملف مشترك لتنظيم كأس عالم 2030".

وتابع ميدو "خطوة اعتبار لاعبي شمال إفريقيا هي خطوة أولى نحو وجود تكاتف بين تلك الاتحادات مما يعطي انطباعا جيدا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا".

وأضاف مهاجم مصر الأسبق "كنت متواجدا بكونجرس الاتحاد الدولي لاختيار ملف كأس عالم 2026 والذي تم اختيار ملف أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك) لتنظيمه".

وأتم ميدو تصريحاته "دعم ملف أمريكا الشمالية حالة التكاتف بين الاتحادات واتخاذ بعض القرارات تساعد على نجاح تلك التجربة، وهي الحالة التي تسعى دول شمال إفريقيا لتكرارها واعتبار اللاعبين كمحليين بينهم خطوة أولى".

اقرأ أيضا:

وكيل مؤمن زكريا يوضح لـ في الجول حقيقة فشل مفاوضات التجديد مع الأهلي

بيراميدز: قرار اعتبار لاعبي شمال إفريقيا كمحليين يضر الدوري ومنتخب مصر

كينو: أتمنى مجيء موعد مواجهتي للزمالك والأهلي.. أرغب في هز شباكهما

وزير الشباب والرياضة: تحدثت مع صلاح ووكيله حول الأزمة.. والموقف الحالي

المصري يكشف لـ في الجول: نخاطب فيفا يوم الاثنين بسبب عدم اللعب في بورسعيد

التعليقات
قد ينال إعجابك