حوار ثلاثي - ساكي وأنشيلوتي وبيب.. عن تأثير الكرة الجميلة ومساهمة اللاعبين في الانتصارات

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 20:03

كتب : زكي السعيد

أنشيلوتي - جوارديولا - ساكي

على هامش مهرجان الرياضة المقام في إيطاليا، اجتمع ما مجموعه 7 بطولات دوري أبطال أوروبا مقسمة على 3 عقول كروية صعبة التكرار.

أريجو ساكي، كارلو أنشيلوتي، بيب جوارديولا.. 3 مدربين تركوا بصمتهم الخالدة في عالم كرة القدم على مدار الـ3 عقود الماضية.

دعونا نتناول الحوار المفتوح الذي جمع ثلاثتهم، وتبادلوا خلاله الآراء حول تعريف الكرة الجميلة وتأثيرها في النتائج ومدى مساهمة اللاعبين في الشكل العام للفريق.

........................

جوارديولا: آمل دائما أن يفوز من يلعب كرة قدم أفضل، هذا الطرف يمتلك فرصة أكبر للفوز بالفعل، ولكن الأمور لا تسير بتلك الصورة دوما. في كرة القدم، عليك أن تُدخِل الكرة الشباك حتى تفوز، ولذا هي رياضة مميزة ومجنونة بعض الشيء.

أنشيلوتي: لعب كرة قدم جميلة يعطيك فرص أفضل للفوز، ولكنها تظل رياضة غير متوقعة. هناك الكثير من الحديث عن الإحصائيات، ولكنك في حاجة إلى أكثر من ذلك حتى تفسر الوضع.

الإحصائية الوحيدة التي تهم هي عدد الأهداف، وليس حتى التسديدات على المرمى.

ساكي: يمكن أن تلعب أفضل ومن ثم تخسر المباراة إن لم تعادل القدرات الفردية للمنافس. الفريق الذي يلعب جيدا ويفوز لا يتم اعتباره فائزا فحسب، ولكنه يضفي عليك قوة إضافية.

كرة القدم الجيدة تعتمد على الأفكار، وليس على جودة اللاعبين. رأيت أندية متوسطة تلعب جيدا.

ساكي تولى مهمة المدير الرياضي في ريال مدريد لموسم 2004\2005، تجربة لم تكلل بالنجاح مع خروج الفريق دون بطولات رغم التكدُس المهول من الأسماء الكبرى في قائمته حينها.

في ريال مدريد عندما كنت مديرا رياضيا، رفضت أن أتولى تدريب الفريق. امتلكنا دافيد بيكام، مايكل أوين، رونالدو، راؤول، لويس فيجو، زين الدين زيدان، والعديد من اللاعبين الآخرين. وقتها كان ألفريدو دي ستيفانو هو ألفريدو دي ستيفانو، ولم يكمل أي مباراة لنهايتها، لأنه شعر دوما بالملل.

يمكن أن تنتج فيلما بميزانية ضخمة وأفضل الممثلين، ولكن دون حبكة. برتولت بريشت (مخرج مسرحي ألماني) قال أن العمل الفني دون نص مكتوب، سيكون ارتجالا فقط ومشاكل غامضة. هذا هو التكتيك الذي يتم دعمه أو خذله من قبل اللاعبين، إنهم في خدمة التكتيك.

أنشيلوتي: نشاهد الآن كرة القدم منظمة دفاعيا وهجوميا، إنها كرة قدم إيجابية، لأن حتى الأندية الصغرى التي اعتادت الدفاع بشراسة في السابق، تحاول خلق هويتها الآن، نشاهد ذلك في كل أنحاء أوروبا الآن.

جوارديولا: هذا يحدث في الدوري الإنجليزي أيضا، الأندية الصغيرة تتطور. يمكنكم رؤية ساسولو في الدوري الإيطالي الآن، إنهم فريق ذو عقلية هجومية ولعب إيجابي.

طالع أيضا:

تأجيل الأهلي وبيراميدز.. تعرف على مواعيد مباريات كأس مصر

مدير استاد السلام: لا أعرف سر الهجوم الشرس علينا

آراء مدربو الدوري المصري بخصوص اعتبار لاعبي شمال إفريقيا محليين

أنا دروجبا (6) – نهاية جميلة لرحلة تشيلسي

موعد عودة استاد القاهرة للعمل

أحمد حسن يتحدث عن مصير بيراميدز

التعليقات