خاص اعتبار لاعبي شمال إفريقيا محليين – مدربو الدوري يعلقون لـ في الجول: بين رفض للقرار ومطالبات بتقنينه

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 16:55

كتب : حامد وجدي

حمدي النقاز - علي معلول

ماذا لو طبق قرار اعتبار لاعبي دول شمال إفريقيا كمحليين في الدوري المصري؟ هل هي تجربة مفيدة للكرة المصرية؟ أم أنها ستؤثر سلبا على منتخب مصر.

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم اعتبار اللاعبين من شمال إفريقيا، كلاعبين محليين في الدوري المصري بداية من فترة الانتقالات الشتوية يناير المقبل.

FilGoal.com سأل مدربي الدوري المصري، منهم من يؤيد القرار، ومنهم من يعارضه ويراه مضرا بالكرة المصرية.

رفض القرار

أغلب فرق الدوري المصري تعارض القرار، منهم إنبي، وحرس الحدود، ومصر للمقاصة، والمقاولون العرب، والإنتاج الحربي، وبتروجيت.

إنبي

يقول خالد متولي مدرب إنبي لـFilGoal.com: "تطبيق هذا القرار سيحجب ظهور اللاعبين المصريين بالإضافة إلى أنه سيكون سلبيا للمنتخب لعدم وجود لاعبين مصرين".

وأضاف "وهذا ما حدث عندما تم اعتبار اللاعب الفلسطيني والسوري كمصريين. شغلوا مراكز اللاعبين المصريبن وتم تسجيل بعضهم بدلا من اللاعب المصري".

متولي أتم "عندما تم منع احتراف الحارس الأجنبي في الدوري المصري ظهر محمد الشناوي وأحمد الشناوي وعامر عامر وعلى لطفي بسبب ذلك القرار. أنا ضد هذا القرار جملة وتفصيلا".

حرس الحدود

يقول طارق العشري في تصريحات لـFilGoal.com: "هذا القرار سيقضي على اللاعب المصري تماما، سيتواجد 4 أجانب بالإضافة إلى لاعبي شمال إفريقيا".

وأضاف "ستتجه جميع الأندية للاعبي شمال إفريقيا، بالإضافة إلى أثره السلبي للمنتخب الأول، هل يتواجد لدينا 500 محترف مثل كوت ديفوار أو غانا أو المنتخبات الإفريقية؟ لدينا 12 محترفا يشارك منهم بصفة أساسية 4 فقط، كيف سيتم تطبيق هذا القرار؟".

مصر للمقاصة

ويقول طلعت يوسف المدير الفني لنادي مصر للمقاصة في تصريحات لـFilGoal.com: "لست مع هذا القرار نهائيا، نحن نمتلك 4 لاعبين أجانب بالإضافة إلى السماح بأربعة أو ثلاثة سيتواجدون في الملعب. سبعة لاعبين؟ أين اللاعب المصري؟ سيكون ضد المنتخب خاصة وأننا لدينا عجز في مراكز، هي في الأساس عجز للمنتخب سيكون صعب هذا القرار ولست معه نهائيا".

المقاولون العرب

علاء نبيل مدرب المقاولون العرب يقول لـFilGoal.com: "قرار خاطأ مليون في المية، هل اللاعب المصري سيسمح له اللعب في شمال افريقيا كما سيتم السماح من قبل اتحاد الكرة؟".

وأتم "قرار خاطيء للدوري والمنتخب والأندية والبقاء لله في لاعبي الناشئين والشباب المصريين في حال تطبيق هذا القرار الخاطي".

الإنتاج الحربي

أما مختار مختار مدرب الإنتاج الحربي فيقول لـFilGoal.com: "قرار غير جيد، سلبياته أكبر من إيجابيته، خاصة وأن الأندية التي تمتلك قوة شرائية هي التي ستستفيد من هذا القرار وهناك سلبيات كثيره أهمها عدم وجود مكان للاعبين الشباب في ظل الصرف الهائل على قطاع الناشئين والشباب وعدم وجود مكان لهم في حال تطبيق هذا القرار بالإضافة إلى المنتخب في ظل عدم احتراف مجموعة كبيرة من اللاعبين في أوروبا".

بتروجيت

طارق يحيى هو آخر المعارضين للقرار، فيقول لـFilGoal.com: "قرار ليس له أي معنى حاليا، وأطالب بعدم اعتماده حاليا لأن تواجد هؤلاء اللاعبين سيعطل تواجد اللاعبين والشباب في المنتخبات بكافة مراحلها".

وأضاف "كيف يتم تطبيق هذا القرار ولديك أزمة في الأندية بالدوري والمنتخب الأول بعدم وجود ظهير أيسر أو مساك أو مهاجم؟".

طارق يحيى أتم "لو تم تطبيق القرار، سيتم اعتبار هؤلاء اللاعبين أجانب وعدد معين ٢ أو ٣ بالكثير، ولا بد من تطبيقه لاحقا وليس الآن".

التقنين

يؤمن فريق النجوم بضرورة تطبيق القرار، لكن أحمد سامي مدرب الفريق مع تقنينه.

يقول أحمد سامي مدرب نادي النجوم لـFilGoal.com: "القرار سيزيد من قوة الدوري المصري بشكل كبير".

واستدرك "لكن القرار له أثر سلبي وهو عدم إفراز لاعبين مصريين جدد للمنتخب، لأن الأندية المصرية ستسعى للتعاقد مع اللاعب الجاهز فنيا وليس الاعتماد على لاعب من الشباب".

مدرب النجوم وضع الحل قائلا "أنا مع اتحاد الكرة في تطبيق القرار لكن مع تقننية".

وشرح "بمعني لابد من وضع شروط للأندية بالسماح للاعبين الشباب بالاحتراف بمبالغ قليلة وليست مرتفعة لتعجيز الأندية الاوروبية خاصة وأن تطبيق هذا القرار سيعطي لنا ميزتين وهي قوة الدوري المصري أولا، وثانيا احتراف مجموعة كبيرة في أوروبا وبالتالي انضمامه للمنتخب بسهولة".

توسيع النطاق

أما هشام زكريا مدرب نادي الجونة، فيطرح فكرة "بتوسيع نطاق الاقتراح ليشمل كل لاعبي قارة إفريقيا على غرار دوريات أوروبا".

ويقول هشام زكريا في تصريحات لـ FilGoal.com: "تطبيق هذا القرار سيفيد بشكل أكبر الأندية التي تمتلك قوة شرائية كبيرة خاصة وأن سعر لاعبي شمال إفريقيا كبير مقارنة باللاعب الإفريقي".

وأضاف "القرار إيجابي في حال تقنينه وعدم الاستعجال عليه، وسيكون مفيد للمنتخب في حال تطبيقه بشروط صحيحة ولنا في منتخب إنجلترا والدوري الإنجليزي عبرة".

زكريا أتبع "المنتخب الإنجليزي رغم عدم مشاركة اللاعبين الإنجليز بصفة أساسية مع أنديتهم لكنه وصل للمربع الذهبي في كاس العالم".

وأتم "لكنني أطالب بالسماح أيضا للاعبين من باقي قارة إفريقيا، خاصة وأن سعرهم قليل وإمكانيتهم عالية وفي النهاية تطبيق هذا القرار بشروط صحيحة سيكون له إفادة كبيرة".

على الحياد

علي ماهر مدرب سموحة وحده وقف على الحياد في رأيه، فسرد إيجابيات وسلبيات القرار.

فيقول علي ماهر لـFilGoal.com: "القرار له إيجابيات وسلبيات".

وأوضح "من إيجابياته أنها ستقوي الدوري وستزيد العلاقة بين مصر ودول شمال إفريقيا أكثر".

ماهر أتم "أما السلبيات، فهي أننا سنقتل طموحات اللاعبين الشباب".

طالع أيضا

أحمد حسن يتحدث عن مصير بيراميدز

الإنتاج الحربي: على المنتخب البحث عن عذر آخر للإصابات غير ملعب السلام

أبرز ظواهر الجولة 3 من تصفيات ملتهبة في إفريقيا

سالجادو ينتقد ملعب السلام

طواحين هولندا تفتك بألمانيا التائهة

تونس تهزم النيجر بصعوبة وتعزز تصدرها لمجموعتها في تصفيات إفريقيا

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك