أولمبياد الشباب بالأرجنتين - تاريخ الدورة والمشاركة المصرية

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 - 16:16

كتب : شادي نبيل

أولمبياد الشباب - بيونس آيرس بالأرجنتين

تنطلق في الواحدة من صباح السبت السادس من أكتوبر بتوقيت القاهرة، حفل افتتاح النسخة الثالثة من الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب والمقررة بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس حتى الثامن عشر من الشهر ذاته.

الدورة تقام للمرة الأولى خارج القارة الصفراء، بعد تنظيم النسخة الأولى منها عام 2010 في سنغافورة كما استضافت الصين الدورة الثانية في 2014 وتحديدا بمدينة نانجينج.

الفكرة ونقطة البداية

وظهرت فكرة إقامة أولمبياد للشباب والتي تتراوح أعمار المشاركين بها بين 14 عاما و18 عاما، على يد رجل صناعة سابق نمساوي يدعى يوهان روزنزوف في عام 1998، وفي 6 يوليو 2007 وافق أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) بالدورة 119 لها والتي أقيمت في مدينة جواتيمالا على إجراء نسخة للشباب من الألعاب الأولمبية.

تكاليف استضافة الدورة تكون مناصفة بين اللجنة الأولمبية الدولية والمدينة المضيفة، على أن تدفع اللجنة تكاليف السفر للرياضيين والمدربين، وتتضمن هذه الألعاب أيضًا برامج للتبادل الثقافي.

وجاءت ضربة بداية الدورة الأولى، خلال الفترة بين 14 إلى 26 أغسطس عام 2010 بمدينة سنغافورة، وشهدت مشاركة 204 دولة و3524 لاعب ولاعبة تنافسوا في 26 رياضة، وتربعت الصين على جدول الميداليات.

وحافظ التنين الآسيوي على صدارة دول النسخة الثانية، وجاء مجموع ميداليات الصين في النسختين 141 ميدالية منها 78 ذهبية وتأتي روسيا بالمركز الثاني لترتيب الدورتين بمجموع 1410 ميدالية متنوعة.

تاريخ المشاركة المصرية

شارك شباب وشابات مصر في النسختين السابقتين من الدورة، ونجحوا في الحصول على 14 ميدالية متنوعة فيهما، وتأمل البعثة المصرية أن يعود الأبطال والبطلات من الأرجنتين بالمزيد من التتويجات.

سنغافورة 2010، شهدت تتويج بمصر بستِ ميداليات متنوعة، مناصفة بين المعادن الثلاثة (الذهب والفضة والبرونز)، منها الذهبية الوحيدة لفريق جماعي في الدورتين عن طريق منتخب شباب اليد.

وكانت الذهبية الثانية من نصيب إبراهيم صبري لاعب القوس والسهم، فيما حصد حمدي عبد الوهاب لاعب المصارعة الرومانية وزن أقل من 85 كجم الميدالية الفضية مع فريق الجمباز الإيقاعي.

الميداليتان البرونز كانا من نصيب هشام يحيى بمنافسات الملاكمة وزن 51 كجم، وحسن محمد لاعب رفع الأثقال وزن 85 كجم، وأنهت مصر المسابقات بالمركز 52.

وحصدت بعثة الفراعنة 8 ميداليات (2 ذهبية و1 فضية و5 برونزية) بالدورة الثانية في نانجينج، وجاءت في الترتيب 27 من أصل 203 دولة شاركت بالمنافسات.

سارة سمير بطلة مصر في رفع الأثقال باتت أول شابة تحصل على ميدالية من المعدن النفيس في تاريخ أولمبياد الشباب لوزن 69 كجم كما سجل السباح احمد أكرم اسمه في لائحة الذهب عقب فوزه بسباق 800 متر حرة.

الفضية الوحيدة كانت من نصيب منتخب كرة اليد الذي فشل في الحفاظ على الذهبية، ونال سيف عيسى لاعب تايكوندو وزن 73 كجم ميدالية برونزية إلى جانب الرباعي أحمد طارق لاعب ألعاب القوى وأحمد حسن لاعب المصارعة الرومانية وزميله عبد الله الجيزاوي لاعب المصارعة الحرة ومحمد شاكر لاعب رفع الأثقال.

بعثة مصر بالأرجنتين 2018

تشهد الدورة الحالية مشاركة مصر في منافسات 23 رياضة من أصل 33، وتتكون البعثة من 39 لاعب و29 لاعبة.

وتأتي ألعاب القوى والسباحة والفروسية على رأس الرياضات التي تشارك بها مصر إلى جانب كرة القدم للصالات والتايكوندو والريشة الطائرة والمصارعة والجودو والدراجات، الجمباز الفني والإيقاعي والشراع ورفع الأثقال والتجديف والقوس والسهم والثلاثي وتنس الطاولة وكرة السلة 3×3 والكرة الطائرة الشاطئية، الملاكمة والسلاح والكاراتيه والرماية والخماسي الحديث.

كما تشارك مصر بلاعبين ضمن منافسات الاسكواش المدرجة بالمسابقة بصورة استعراضية، واعتبر الاتحاد الدولي للعبة أن تلك الخطوة أولى خطوات انضمامها للبرنامج الأولمبي.

أحمد الجندي بطل العالم تحت 21 عاما للخماسي الحديث والمرشح بقوة للتويج بالذهبية سيرفع علم مصر في حفل الافتتاح.

ويرأس محمد عبد العزيز غنيم نائب سكرتير عام اللجنة الأولمبية بعثة مصر ومعه خالد محمد حسن متولي وأسامة صادق محمد وإيناس حسين الشيمي.

التعليقات
قد ينال إعجابك