توسع جديد لمفهوم الرياضة الإلكترونية؟.. الدوري الإنجليزي الإلكتروني ينطلق في يناير القادم

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 - 12:00

كتب : علي أبو طبل

فيفا 19

الملايين حول العالم حصلت على فرصة للعب اللعبة حديثة الإصدار "فيفا 19" والتي تأتي ضمن سلسلة لعبة كرة القدم الإلكترونية الممتدة منذ قرابة الـ25 عاما.

لعلك -وأنت تقرأ هذه السطور- حصلت على فرصة للعب أحدث إصدارات شركة EA Sports أو إصداراتها السابقة، وربما ترغب يوما ما في أن تكون ضمن مسابقة احترافية للعبة الإلكترونية.

الإتحاد الدولي لكرة القدم خلال السنوات الأخيرة يدعم الرياضة الإلكترونية ويرعى بطولة كأس العالم الإلكترونية.

السعودي مسعد الدوسري توج بطلا لآخر النسخ التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، وحصل على ما يقارب من 200 ألف جنيه إسترليني نظير مشاركته في المباراة النهائية وتتويجه بالبطولة.

الأمر ليس غريبا كذلك على نجوم كرة القدم حول العالم، وبالأخص نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز الذين يعلنون بفخر عن طاقاتهم في اللعبة سنويا، وبعضهم يمارس اللعبة إلكترونيا بفرقهم الخاصة.

"شركة EA Sports شريك رائع للدوري الإنجليزي الممتاز، ونسعى للتعاون معهم قريبا من أجل إطلاق مسابقة الدوري الإنجليزي الإلكتروني"

بسعادة بالغة، يعلن المدير التنفيدي لرابطة الدوري الممتاز ريتشارد ماسترز عن تلك المسابقة الجديدة، مضيفا في تصريحات أبرزتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "نعلم أن الملايين من محبي الدوري الممتاز يلعبون لعبة FIFA حول العالم، وربما هي فرصة جديدة للأندية للتواصل مع محبيهم من خلال تلك المسابقة".

المسابقة المتاحة للجميع داخل نطاق بريطانيا تنطلق في يناير 2019 وتستمر على مدار 3 أشهر، حيث تنتهي في 29 مارس.

مسابقتان منفصلتان، الأولى لجهاز "بلايستيشن" والأخرى لجهاز "إكس بوكس"، ويتم الإعلان في النهاية عن بطل منفصل لكل مسابقة.

نظام المسابقتين بالتوازي فريد من نوعه، حيث تتم عملية التسجيل أولا في ديسمبر من العام الجاري، قبل أن تنطلق التصفيات الأولى في يناير القادم.

بنظام خروج المغلوب، يتم تحديد 16 ممثلا نهائيا عن كل نادي من الأندية الـ20 المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز ليتأهل إلى المرحلة التالية.

في الفترة من فبراير إلى مارس، تنطلق المرحلة الثانية حيث يتواجه الـ16 متنافسا الممثل لكل نادي في تنافس يمتد على مدار نصف يوم لتحديد ممثل وحيد لكل نادي يتأهل إلى المرحلة النهائية.

خلال يومي 28 و29 مارس القادمين في العاصمة البريطانية لندن، تقام المرحلة النهائية والتي تضم 20 متنافسا يتواجهون جميعا وجها لوجه على مدار اليومين، ليتحدد البطل لكل جهاز.

في الوقت الذي لم تتحدد فيه قيمة الجوائز المادية للبطل على غرار مسابقة الإتحاد الدولي لكرة القدم، فإنه تم تأكيد أن تلك المنافسة ستمنح بطلها قدر كبير من النقاط في إطار التصنيف السنوي الخاص للمتسابقين على مدار العام.

دعم رابطة كروية بحجم الدوري الإنجليزي الممتاز لتلك الفكرة وتقديمها في شكل احترافي ومنظم قد يدفع فكرة الرياضة الإلكترونية نحو منعطف أكثر جدية.

مجهودات تسويقية كبيرة تقوم بها رابطة الـ "بريمرليج" خلال السنوات الأخيرة، ولعل في مقدمتها لعبة الـ "فانتازي" التي تشهد تنافسا بين ملايين المتسابقين على مستوى العالم.

نداءات ظهرت خلال السنوات الأخيرة السابقة بإدراج الرياضات الإلكترونية كرياضة معتمدة خلال منافسات دورات الألعاب الأوليمبية.

فهل تصبح تلك الخطوة من المسابقة الكروية الإنجليزية محفزا نحو اتجاه جديد لذلك المجال الذي يتبعه الملايين حول العالم ما بين هاو ومحترف؟

التعليقات