حوار في الجول - مدافع ليفربول السابق: مشكلة يعاني منها صلاح والحل.. وقد نصل للنهائي مرة أخرى

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 13:36

كتب : إسلام مجدي

تصميم - محمد أسامة

هل يعاني محمد صلاح نجم ليفربول من أي مشاكل؟ هل يمكن للحمر تحقيق الألقاب مع كلوب هذا الموسم بعد تعزيز صفوف الفريق بصفقات قوية؟ ما أبعد ما قد يصل إليه صلاح وفريقه هذا الموسم؟

يجيب عن كل تلك الأسئلة وأكثر ستيفن وارنوك مدافع ليفربول السابق والذي توج مع الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2005 ومحلل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي". وذلك في حوار مطول مع FilGoal.com.

في البداية إن طلبنا اختيار أفضل مباراة لك مع ليفربول والأفضل على الإطلاق فماذا ستختار؟

"شخصيا أفضل مباراتي ضد باير ليفركوزن، في دوري أبطال أوروبا 2005، كانت خارج ملعبنا وفزنا بنتيجة 3-1، وكان هناك ضغط كبير وليفركوزن كان قويا للغاية، لعبنا جيدا جدا، وكان أفضل مستوى لي تقريبا مع ليفربول على الإطلاق، فزنا بدوري الأبطال في نفس الموسم لذا لا أنساه، كانت أفضل مباراة في مسيرتي، وكانت مهمة للغاية لي، حدثت أشياء كثيرة لكن لسوء حظي لم أسجل".

وارنوك صاحب الـ24 عاما في ذلك الوقت شارك مع ليفربول في مواجهة ليفركوزن التي فاز بها الحمر بنتيجة 3-1، سجل الأهداف لويس جارسيا هدفين وميلان باروش هدفا. ولعب في دوري أبطال أوروبا ذلك الموسم 4 مباريات وتوج مع الفريق باللقب.

Image result for Stephen warnock

وماذا عن أفضل لحظة في مسيرتك؟

أجاب: "ربما أول مباراة لي في أنفيلد، حينما تلعب في ناديك المفضل، الذي نشأت مشجعا له، دخولك الملعب بقميص فريقك لأول مرة، هي أفضل لحظة على الإطلاق".

وارنوك انضم لشباب ليفربول ولعب لمنتخب إنجلترا تحت 16 عاما قبل أن ينضم للفريق الأول عام 2002، لكنه أعير إلى أندية برادفورد وكوفنتري سيتي، ظهوره الأول في ملعب أنفيلد جاء في 21 أغسطس 2004 في انتصار الحمر ضد مانشستر سيتي في الجولة الثانية من الدوري بنتيجة 2-1.

Image result for Stephen warnock

وماذا عن أفضل هدف سجلته على الإطلاق؟

"أفضل هدف سجلته، كان لأستون فيلا ضد مانشستر سيتي، كان هدفا جميلا للغاية لا أنساه وصعبا، لكن ربما هو الأفضل على الإطلاق".

Image result for stephen warnock aston villa

بالنسبة لمحمد صلاح، البعض لديه مخاوف بخصوص مستواه مع بداية الموسم وتصاعدت وتيرة القلق بعد مباراة تشيلسي، كيف ترى مستوى صلاح هذا الموسم؟

"صلاح لن يكون نجم الموسم الواحد، في الموسم الماضي لم يكن هناك أحد يتوقع منه شيئا، لم يركز معه أحد، لم يخشه أي فريق بسبب تجربته مع تشيلسي، بالإضافة إلى أنه جاء من إيطاليا والبعض فكر في أنها ليست منافسة صعبة مثل إنجلترا".

"لا أعتقد أنه سيسجل نفس العدد من الأهداف في الموسم الماضي، لكنه قد يسجل 20 هدفا".

"إنه يضغط على نفسه كثيرا لكي يسجل، يتسرع أحيانا بسبب هذا الأمر، ما حدث في الموسم الماضي كان طبيعيا وكان أكثر ثقة".

وشارك صلاح خلال الموسم الجاري مع ليفربول في 9 مباريات سجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفين.

ما الذي يحتاجه صلاح لاستعادة تركيزه مرة أخرى؟

"في الموسم الجاري ثقته بنفسه ضعيفة، يحاول لكنه ليس بنفس درجة التركيز، أعتقد أنه من الصعب في إنجلترا أن تسجل هذه الأرقام الكبير أكثر من مرة، في إسبانيا الأمر صعب للغاية مع ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، لا أعتقد أنهم قد يكررون تلك الأرقام في إنجلترا، المعايير مختلفة، سيسجلون كثيرا نعم لكن ليس بتلك القوة الإيقاع مختلف".

"بالنسبة لصلاح شخصيا أعتقد أنه يجب أن يدرك أن تسجيل 20 هدفا هو أمر جيد للغاية له، ويمكنه الوصول له".

"صلاح بحاجة فقط لتسجيل عدد من الأهداف، إنه يصنع والكل ينسى أنه يصنع ويسجل، صلاح بحاجة للاستمتاع بما يقدمه من كرة قدم، لأنه في كثير من الأحيان يضغط نفسه".

"إنه يضغط كثيرا على نفسه بسبب نجاح الموسم الماضي، والمتعة التي مر بها، وشعوره بأنها قد لا تتكرر، هو ليس بحاجة للضغط بهذا الشكل، الكثيرون يتوقعون تسجيله وصناعته للأهداف وتأديته بنفس الشكل في الموسم الماضي، تلك التوقعات ضغط طبيعي يمر به أي لاعب كبير، لكن لست بحاجة لأن تثقل كاهلك بنفسك، التوتر يكون السبب في حالة الارتباك تلك".

ماذا عن ليفربول؟ متى يفوز باللقب مع كلوب؟

"الوقت الحالي لليفربول هو الأفضل للفوز ببطولة، لديهم تشكيل أفضل مما كان عليه الحال في الماضي، هي أفضل فرصة ممكنة للفوز بالدوري منذ وقت طويل".

"مباراة تشيلسي كانت محبطة بعض الشيء، كان من الجميل إن تمكنوا من الفوز لأجل زيادة الثقة وقطع خطوات جيدة في سباق اللقب، هم يفتقدون فقط للخبرة، خبرة فوز البطولات".

"فقط دانييل ستوريدج من بين اللاعبين المتواجدين فاز بالدوري وكان بديلا، جيمس ميلنر يمكن ضمه له، تحتاج لتغييرات بهذا الشكل في الفريق، أن يكون فريقك سعيدا بالضغط ويتعامل معه بهدوء للفوز، تحتاج لهذا النوع من الخبرات".

الأندية الإنجليزي متذبذبة في دوري الأبطال، بعيدا عن ليفربول بقية الأندية نتائجها ليست جيدة، إضافة على ذلك آخر لقب حققه فريق إنجليزي كان منذ 6 أعوام. هل لديهم فرصة هذا العام؟

"بالنسبة لليفربول، يمكنهم منافسة مانشستر سيتي، ليس بالفريق المنيع، يمكن أن يخسر والحمر أثبتوا ذلك في الموسم الماضي، ليفربول يمكنه تخطيه، وتشيلسي قريب من المنافسة، اللقب منحصر بينهم".

"في دوري الأبطال من الممكن تكرار ما حدث في الموسم الماضي، هم قادرون على الفوز ضد كل الخصوم".

"من الممكن لليفربول تكرار مسيرة الموسم الماضي، ومانشستر سيتي، إن نظرنا له فقد كان قريبا في دوري الأبطال لولا صدامه مع الحمر، وحصد الدوري".

"توتنام كان جيدا لكنه خسر، الفريق لم يدعم صفوفه خلال الصيف".

"مانشستر يونايتد؟ لا أحد يعلم أين سيكون، المستوى سيئ في الدوري، لكن في بعض الأحيان، اللاعبون يتحمسون حينما يسمعون موسيقى دوري الأبطال ويلعبون بمستوى مختلف".

طالع أيضا:

محمد يوسف: إصابة معلول "صعبة".. وعاشور يعاني من الإجهاد

مجدي عبد الغني يحذر: الانتخابات التكميلية لاتحاد الكرة مهددة بالبطلان

تقرير: هل سان جيرمان أقرب لبوجبا من برشلونة؟

محمد يوسف: إضاعة الفرص مقلقة ولكن ميزة للأهلي

الفيفا يجيب لـ في الجول – هل يجب خصم 6 نقاط من رصيد الزمالك

التعليقات